د. علاء الحايس
د. علاء الحايس


الاتصالات: إعداد خريطة موحدة لمصر بالتعاون مع «التخطيط»

وائل نبيل

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 - 10:45 م

كشف المهندس علاء الحايس، رئيس الإدارة المركزية لنظم المعلومات الجغرىفية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن أنه يتم العمل حاليا على إعداد خريطة موحدة لمصر بالتعاون مع وزارة التخطيط.

وأشار "الحايس" في تصريحات له على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض "جيومكاني 2019" لعلوم الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية والمساحة التصويرية والأرضية، الذى عقد خلال الفترة من 17 إلى 18 ديسمبر، تحت رعاية رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي.

وأضاف "الحايس"، أنه يجرى حاليا إنشاء مركز معلومات متكامل يضم قاعدة بيانات واحدة لمصر وأهلها، وذلك في إطار خطوات التحول الرقمي الذي بدأته مصر وبالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، وعبر عدد من البروتوكولات، لتقديم خدمات  بدأً من السجل العينى لبعض المناطق، والشباك الموحد لمأموريات الضرائب، والذى ساهم فى تقليل أوجه الفساد.

يذكر أن مؤتمر جيومكاني 2019" لعلوم الاستشعار عن بعد، هو أول مؤتمر للتقنيات الجيومكانية ونظم المعلومات الجغرافية في مصر وأفريقيا يجمع خبراء المساحة والتصوير الفضائي في العالم، ويعتبر بمثابة المنبر العلمي لتبادل الأفكار وتوحيد المفاهيم وتعزيز لجهود المختصين بهدف مواجهة التحديات وتبادل الخبرات وتوظيفها لصالح متطلبات مشروعات البنية المعلوماتية المكانية التى تتبناها الدولة فى إطار خططها التنموية المختلفة، خاصة بعد دخول مصر عصر الرقمنة والفضاء المعلوماتى بنجاحها في إطلاق القمر الصناعى المصرى طيبة سات 1 كأول قمر صناعى مصري متخصص فى الاتصالات وخدمات الإنترنت عريضة النطاق.

وخلال المؤتمر، نظم مركز جيومكاني في القاهرة ورشة عمل قبل انطلاق المعرض، في إطار المعايير الأساسية للبنية التحتية للبيانات المكانية، وكذلك محاضرات القت الضوء على موضوع المعرض والتي تتولي نقاط اساسية خاصة بالحصول على البيانات وتجميعها وتحليلها وتقييمها وأخيرًا التوصل لإنتاجها.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة