د.مدحت رشدي خلال حواره مع مسئولي مراكز شباب النوبة
د.مدحت رشدي خلال حواره مع مسئولي مراكز شباب النوبة


صور| 59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

مدحت رشدي

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 - 12:39 ص

في مغامرة مثيرة بالصحراء الغربية..

الثعابين والعقارب تحتل مراكز شباب النوبة..ولصوص الأراضي يعتدون على مراكز الشباب

"بلاد الذهب" سقطت من حسابات وزارة الشباب والرياضة .. وتدعو الوزير لتفقد واقعها المؤلم

السطو علي الأراضي..والمنشآت المنهارة..والملاعب والميزانيات المدمرة..وإنقطاع المياه..أخطر القضايا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا برغم إعتزازهم بمصريتهم

من يسمع صرخات أشقاء بسطان وجعفر وعرابي والكأس..ويرحم العمال المؤقتين؟

أبو سمبل وتوشكي..وعنيبة وقسطل..وأرمنا وتوماس.. بطولات في عز الأزمات

في هذا العدد انطلقت وبعد جولتي أسوان والأقصر، توجهت "بوابة أخبار اليوم" داخل الصحراء الغربية بالنوبة الممتدة من أسوان الي ادفو مروراً بكوم أمبو، لنكشف في هذه الرحلة عن أهم أوجاع واحتياجات مراكز شباب وأندية النوبة ونحن نواجه وجهاً لوجه الثعابين والعقارب من ناحية أثناء تصوير المنشآت والملاعب الخطرة، ولصوص الأراضي من ناحية أخرى في مغامرة خطيرة هدفها المعالجة والإصلاح.

ووجدنا خلال الرحلة أن"بلاد الذهب" سقطت من حسابات وزارة الشباب والرياضة كما أن مواطني هذه البلاد الطيبة ومن خلالنا قدموا دعوة مهمة لوزير الشباب والرياضة د.اشرف صبحي لزيارتهم لتفقد واقعهم المؤلم.

ومن أهم واخطر صور هذا الواقع المؤلم، السطو علي الأراضي والمنشآت الآيلة للسقوط والملاعب والميزانيات المدمرة وانقطاع المياه وتهميش الشباب وهروبهم من هيئاتهم الشبابية والرياضية بسبب الإهمال الشديد على مستوى 59 مركز شباب ونادي بالنوبة أصبحت خارج حدود التاريخ والجغرافيا برغم اعتزازهم بمصريتهم.

فمن يسمع صرخات أشقاء النجوم الكبار حنفي بسطان وفاروق جعفر وأسامة عرابي واحمد الكأس أبناء هذه البلاد ومراكز شبابها وأنديتها، ويرحم العمال المؤقتين؟

توماس وعافية.. بعافية

تمتلئ مراكز شباب أسوان والنوبة علي حد سواء بعدد كبير من النجوم المعروفين الذين خرجوا منها ليصبحوا نجوما كبارا في الأندية الكبرى والمنتخبات الوطنية وفي هذا الإطار فان مركز شباب توماس من بين أبناء قريته المتميزين كل من وأسامة عرابي وشقيقه أمين عرابي وايضا فاروق جعفر.

وتتمثل الاحتياجات الخاصة لهذا المركز الذي يعاني ماديا , ترميم المبنى الإداري وصيانة الملعب الثلاثي وكذلك الصالة المغطاة والمسرح وكلها أمور واحتياجات بسيطة مقارنة بما تصرفه وزارة الشباب والرياضة وتدعم به الاتحادات والأندية الأخرى.

مركز توماس وعافية يوجد به ملعب كبير ترتان ولكنه يحتاج إلى نجيلة وبه أيضا صالة مغطاة وملعب خماسي بالاضافة إلى الملعب الكبير وكلها تحتاج ترميم وصيانة.

وتمثل مشكلة انقطاع المياه وعدم توافرها باستمرار في قري ومراكز شباب وأندية النوبة بمثابة الأزمة الأكبر التي تتطلب حلولا عاجلة رأفة بحياة عشرات الآلاف من المواطنين من جانب ورواد ولاعبي هذه المراكز والأندية من جانب آخر.

وتؤثر مشكلة عدم تطوير الحمامات والمرافق المتهالكة أبرز المشاكل التي تؤثر على كل شيء في هذه المراكز.

تتكون كتيبة عمل مركز توماس وعافية من كل من: محمد سليمان، وعبد الله شعبان عبد الله، وأسامة عبد الفتاح، وهيثم عوض عبده، ونورهان مجاهد علي، ورانيا احمد عبد الرحيم، ومحمد حسن، واحمد محمد عثمان، ومحمود محمد ماهر.

ويؤكد عبد الفتاح عبد الرحيم سليمان الرئيس السابق للمركز وهو مدير عام المدرسة الإعدادية الثانوية الرياضية العسكرية بعنيبة، أن المركز يخدم حوالي 3000 مواطن ولكن مشاكله واحتياجات تحتاج إلى تدخل عاجل من المسئولين في القاهرة وأسوان .

عنيبة.. سطو غير مسبوق

تبلغ مساحة ارض مركز شباب عنيبة 52 ألفا و260 متر مربع تقلصت إلى 26 ألف متر فقط بعد تعديات خطيرة حدثت على أرض المركز بسبب أزمة السور.

ساهمت هذه الأزمة في حدوث أكثر من سطو وتعدي وسرقات علي أراضي المركز على مستوى مساحات كبيرة منه ودخل الأمر في طور المحاضر والقضايا بسبب سطو من أعداد من الأهالي الذين اغتصبوا هذه الأراضي وقاموا بعمل بيوت وبنايات عليها. 

وتطور الموقف في الفترة الأخيرة ليحصل المركز علي أحكام إزالة لهذه المباني والبيوت ولكن لم يتم تنفيذ هذه الأحكام حتى الآن، في نفس الوقت الذي لا تزال فيه المساحات المتبقية مطمعا وعرضة لمخاطر السطو والاغتصاب وفي نفس الوقت أيضا الذي أصبح فيه مبني وأدوات المركز عرضة للسرقة.

والجدير بالذكر ان عنيبة خرج منها عدد من النجوم الكبار في كل الألعاب الذين شرفوا المنتخبات الوطنية مثل النجمان الكبيران حنفي بسطان واحمد الكاس , ونجوم المنتخبات الوطنية لكرة اليد اشرف عواض وأشقائه بلال وحازم وحسن وحسين عواض والنجم احمد بلال.

وتعد مسيرة فرق ونجوم مركز شباب عنيبة مشرفة وحافلة للغاية في مختلف اللعبات والأنشطة لتحقيقهم العديد من الانجازات والنجاحات والبطولات في أكثر من نشاط ولعبة مثل دوري مراكز الشباب وأنشطة نادي المرأة.

ويعيش المركز مشكلة أخرى تتمثل في أنه ومنذ عدة أعوام تم وضع حجر أساس مركز ثقافي نوبي بالمركز بمجهود وبدعم من سويسرا لمصر قيمته 180 ألف جنيه، إلا أن المشروع توقف ولم يكتمل ولا احد يعلم ما الأسباب لتجمد المشروع الذي كان سيقود عنيبة ومركزها ومجتمعها إلى نهضة ثقافية وهل ذلك بسبب الإهمال أم تغير قيادات وإدارة المركز أم ماذا؟، وهنا يطالب الجميع هناك بإجراء تحقيق شامل في الأمر.

وفي أزمة أخرى، يمثل موقف عدم إنشاء نزل شباب بمثابة مشكلة كبيرة خاصة مع وجود الأرض المقترح إقامة النزل عليها علما بان مشروع ومقترح النزل مهم جدا وسوف يخدم عنيبة وقراها المجاورة وأيضا قري مركز نصر النوبة وعشرات الآلاف من سكان كل منها وكذلك الفرق التي تزورها في المسابقات والأنشطة المختلفة.

وتعيش جميع ملاعب مركز شباب عنيبة مأساة كبري وغير مسبوقة إضافة إلى أن سور المركز مفتوح علي الشوارع المحيطة به مما يعرضه للسطو والسرقة والتعديات من الأهالي كما انه يعرض الأطفال والنشء الصغير للأخطار مثل الصعق الكهربائي او السقوط في الحفر والأماكن الغائرة وأيضا اللدغ من العقارب والثعابين في الأماكن والمباني القديمة الخربة، لذلك فإن الملاعب تحتاج الى صيانة وتجديدات عاجلة للغاية حرصا علي الجميع.

والجدير ان كتيبة عمل المركز تبذل جهودا ذاتية كبيرة لتحسين لإنقاذ وتحسين الموقف المأساوي وهي تتكون من كل من..نصر جمعة مرسال رئيسا لمجلس الادارة وحسين احمد محمد نائبا , و هاني عثمان امين صندوق، والسيد جمال مديرا , والأعضاء: امام خليل محمد واحمد هاشم عبد الله والسيد جمال مديرا للمركز وإبراهيم الخليل سيد وعبد الله مصطفى عبد الله موظفين.

مأساة توشكي شرق

ما يعيشه مركز شباب توشكي شرق بمركز نصر النوبة لا يعيشه أي مركز آخر من حيث الأوجاع والاحتياجات التي تهدد الأنشطة والنشء والشباب وتعد أولى هذه الأزمات عدم إتمام السور غير المكتمل الذي يمثل مشكلة كبيرة وتم عمل مذكرة بشأنه بالاضافة إلى أن هناك أشياء علي مستوي المنشات والأنشطة تستوجب تلبية وزارة الشباب والرياضة لها حرصا علي الرواد والنشء والشباب الذين لا يوجد لهم اي بديل ومتنفس لهم إلا مركزهم ومرافقه.

وبالإضافة الي المقر الرئيسي للمركز فانه هناك ملحق رياضي للمركز له احتياجات ويعيش أزمات أخرى، ومن الجميل أن مسئولي ورواد المركز قاموا وبجهودهم الذاتية بشراء الكشافات للإضاءة ولحماية مركزهم في الداخل والخارج ولكن إلى متى سيستمر هذا الوضع المأساوي.

وإذا كانت مشكلة الدعم المادي وصيانة المنشآت والحاجة إلى تطوير وتجديد الملاعب والمرافق هي أزمات سائدة فان ضرورة النظر إلى العامل البشري المتمثل في منح الحقوق المشروعة للعاملين والموظفين المؤقتين الذين يعملون منذ سنوات طويلة وباجور رمزية للغاية تعد مشكلة مهمة أخرى يجب أن تراعيها وزارة الشباب والرياضة حفاظا علي هؤلاء العمال والموظفين الأبطال الذين يبذلون كل غال من اجل حماية مركزهم وشبابه وإنعاش أنشطته برغم عدم وجود أي إمكانيات في ظل الإهمال غير المسبوق الذي تعيشه أندية ومراكز شباب أسوان والنوبة.

وتتكون كتيبة عمل مركز شباب توشكي شرق كل من..جمال الدين عبد الرحيم عبد الغفور رئيسا ومحمد كامل محمد نائبا ومصطفي عبد الباسط احمد حسين أمين صندوق، والأعضاء: محمد عصام الدين خديوي وهاجر رمضان سيد وعلي توفيق ابراهيم وابتسام صبري محمد واحمد صلاح الدين عبد العظيم.

احتياجات ابوسمبل وتوشكي غرب

وفي مركزي شباب توشكي غرب وأبو سمبل، فالأمر لا يختلف كثيرا عن توشكي شرق من حيث الاحتياجات التي تتطلب تلبية الحاجة إلي سور لأبو سمبل وأدوات رياضية وكرات وأجهزة رياضية وأجهزة كمبيوتر وكذلك دعم الانشطة لأبو سمبل وتوشكي غرب.

وفي هذه الظروف الصعبة لكل هذه المراكز السابقة يبذل كل مسئولي وموظفي هذه المراكز جهودا كبيرة لدعم الفرق والانشطة يستحقون الإشادة بسببها وفي مقدمتهم: حسن عطالله حسن، وجميلة عبيد عبده صالح، وسماح حسين عبد الرحيم يعقوب، وإخلاص عبد المنعم حسن محمد إدريس.

قسطل.. حالة صعبة

يعاني مركز شباب قسطل من عجز شديد في الإنشاءات حيث إن المبنى الإداري الخاص به يحتاج إلى غرف خلع ملابس وصالة ألعاب رياضية كما أن الملاعب الخاصة به حالتها صعبة خاصة وأنها ومنذ إنشاءها منذ عام 2013 فأنها تحتاج إلى صيانة بعد ان أصبحت متهالكة جدا.

وبالمركز ايضا، عدد من الإنشاءات التي تم البدء فيها ولكنها لم تكتمل حتى الآن مثل أرضيات الاكليريك للملاعب الخماسية والملاعب الترابية وهذا يتسبب في إصابات كثيرة للنشء والشباب خاصة وان الملاعب ليس من مكوناتها النجيل إذا كان طبيعيا أو صناعيا.

وبرغم كل ذلك فانه إذا تم استعراض أنشطة المركز فإننا نجدها أنشطة كثيرة ومتعددة تتحدي الواقع المؤلم والظروف الصعبة ليس فقط بأقل الإمكانيات ولكن في ظل انعدامها أصلا.

فبرغم كل ذلك فاننا نجد ان فرق الكرة الطائرة وغيرها من فرق الأنشطة الأخرى, حققت نتائج طيبة في بطولات كثيرة على مستوى محافظة أسوان، وعلى مستوى قطاع الصعيد، كما ان فرق العروض الرياضية والتشكيلات الفنية والرياضية متميزة جدا وبها نجوم ومواهب متألقة .

وبمركز شباب قسطل الكثير من النجوم على مستوى دوري القسم الرابع والمسابقات الأخرى وذلك على مستوى أسوان وايضا علي مستوي مركز نصر النوبة، كما أن المركز حقق بطولات على مستوى المحافظات الحدودية.

ولمركز شباب قسطل نشاط متميز ضمن برلمان الشباب والطلائع , وفي المشاركة في فرق نشاط الرواد الذي يضم أعضاء بارزين.

المركز يعاني من عدم وجود سور متكامل يحميه ويحمي ممتلكاته وأدواته وملاعبه بالاضافة الى ان السور الموجود حاليا منخفض مما يعرض المركز للمشاكل ويوجد بالمركز ملعب ترابي يؤثر بشكل خطير على الكبار والصغار بالفرق المختلفة الذين يصابون بإصابات متنوعة.

والجدير أن المركز مديون بأكثر من مديونية كما أن عدم الدعم المادي يتسبب في انهيار الأنشطة وعدم استكمالها وتشريد وهجر اللاعبين وتجميد الفرق.

وبالرغم من كل ذلك إلا أن المركز تقوده كتيبة من القيادة الإدارية المخلصة مثل..محجوب حسن محمد رئيس مجلس إدارة، ومحمد عبد السلام محمد نائب رئيس المركز بالاضافة إلى: فايز احمد أبو زيد أمين صندوق، والأعضاء: محمد الفاتح متولي وعفاف صالح سليمان ومحمد صلاح محمد عرابي.

أرمنا يواجه الأخطار

وبزيارة مركز شباب أرمنا فإننا نجد أنفسنا أمام مأساة حقيقية، حيث إن مساحته تبلغ 18 ألفا و500 متر مربع إلا أن هذه المساحة تم الاعتداء عليها بشكل سافر وخطير، وأدت هذه الاعتداءات الي تقلص المساحة إلى 17 الف متر، وبذلك ضاعت مساحات قدرها ألف و500 متر على أكثر من مرحلة في نفس الوقت الذي تحيط فيه الأخطار بالمساحة المتبقية.

وتأتي تلك التعديات بسبب انهيار اجزاء كبيرة من السور وعدم استكمال بقيته مما جعله مطمعا من اكثر من عناصر بالمنطقة المحيطة به فتم احتلال ارضه وبناء مباني ومحلات للمجلس المحلي القروي عليها .

وعن المشاكل التي يعيشها مركز شباب ارمنا فانها تتمثل ايضا في حالات السطو المتكررة عليه بسبب انهيار السور وتعرضه للاقتحام وسرقة كشافات واثاثات واجهزه كهربائية منه .

وهناك مشكلة أخرى بسبب المباني والمرافق المتهالكة منذ حوالي 10 سنوات طويلة , فبالإضافة إلى تهالكها الشديد واقترابها من الانهيار فأصبحت تحتلها العقارب والثعابين مما يعرض الشباب والنشء والرواد إلى الإصابات البالغة بهجوم العقارب والثعابين.

وبالمركز ملعب خماسي لكنه متهالك جدا ويحتاج الى التجديد والصيانة كمان المباني القديمة تمثل خطورة بالغة على الرواد وهناك مشكلة أخرى خاصة باساسات الصرف الخاصة بالمياه .

وبسبب توقف الدعم المادي الطبيعي وتجمد عمل الإنشاءات منذ حوالي خمس سنوات فتمت ازاله المسرح كما أن الموظفين أصبحوا بدون مبنى إداري وتتسبب الإضاءة الضعيفة ليلا في خطورة بالغة على المركز مما عرضه السطو والسرقة.

وبالمركز أنشطة مثل كره القدم الطائرة و تنس الطاولة وأنشطة ثقافية وفنيه وندوات دينية وطلائع كشافة، بالاضافة إلى نقص عمالة شديد وتسبب كل ذلك في التأثير السلبي علي الأنشطة والشباب والرواد الذي هرب الكثير منهم بسبب هذه الظروف في ظل كتلة سكانية ما بين 15 الي 20 ألف مواطن يخدمهم المركز علي مستوي قرى: أرمنا ووادي خريت والسلام والشاذلي.

وتتكون كتيبه عمل المركز من محمد صلاح رئيسا لمجلس الإدارة وصلاح زين الدين محمد نائباً لرئيس مجلس الإدارة ووليد عبد الغفار أمين صندوق, والأعضاء محسن أمان، ود. أحمد شعبان احمد ومحسن حسن محمد وهيثم عبد الله ومحمد فتحي فراج عوض إبراهيم مدير المركز وأميرة محمد عبد الجليل ومنتهى شكري صالح.

59 هيئة شبابية ورياضية في مهب الريح

يكشف فتحي محمد مدير مديرية الشباب والرياضة بأسوان عن أن محافظته تنتشر بها 50 مركز شباب و 9 أندية.

ويضيف انه بالنسبة لميزانياتها فان هناك مراكز شباب محرومة لا تحصل علي دعم او أموال وهناك مراكز فئة أ وأخرى فئة ب، وكل فئة لها مبلغ أو ميزانية محددة، وانه بالنسبة للأندية فلكل منها ميزانية خاصة به واغلبها تلعب ضمن دوريات اتحاد الكرة وهي تحصل من المديرية علي ما بين 80 إلى 100 ألف جنيه في العام غير ما ترسل له الوزارة , بينما لا تحصل علي مستحقات او اموال من الاتحاد منذ عدة سنوات .

ويضيف فتحي محمد عبد الحفيظ انه بالنسبة لما يتحصل عليه أي مركز شباب بالنوبة في العام حوالي 10 آلاف جنيه وذلك باعتبار أن هذا المبلغ كبير مع العلم انه ليس حال معظم المراكز هكذا كما ان هذا المبلغ لا يفي باحتياجات المركز أصلا من حيث الأنشطة والمسابقات والتكاليف الخاصة بالصيانة وغيرها.

ويقول فتحي محمد علي ولكن كل ذلك إجمالاً يمثل ميزانيات ضعيفة بالنسبة لكل من هذه مراكز الشباب والأندية مما يمثل ازمة لهذه المراكز كما ان النقص الشديد في الموظفين بهذه المراكز يمثل مشكلة اكبر لها خاصة في ظل عدم وجود تعيينات منذ عام 2001 .

ويذكر فتحي محمد ان هذه المبالغ الضعيفة لا تفي باحتياجات اي مركز ولو لأسابيع او شهور قليلة جدا , مما يجعل هذه المراكز والأندية تطلب الدعم من ابناءها النوبيين الموجودين بالخارج لإنقاذها وأيضا يجعلها تطلب الدعم من مجتمعها المحيط معتمدة علي الجهود الذاتية .

ويشير فتحي محمد الي ان هذه الكتلة من المواطنين النوبيين منتشرين في محافظات أسوان والأقصر وقنا وان مراكز شباب وأندية النوبة منتشرة في محافظته في أسوان وكوم امبو ودراو وكلابشة ونصر النوبة وادفو.

ويذكر فتحي محمد أن مشكلات واحتياجات هذه المراكز والأندية تتلخص في قلة الدعم وأجهزة الكمبيوتر والملاعب التي تحتاج إلي تنجيل وتطوير وأيضا الأسوار غير المكتملة او غير موجودة في ظل مساحات كبيرة لبعض هذه المراكز بالاضافة الي طلب الصالات الرياضية للياقة .

ويكشف فتحي محمد عن انه بالرغم من هذه الظروف فان هناك قرية مثل عنيبة بها فرق بنات تلعب في مسابقات ودوريات اتحاد كرة اليد، ويضيف انه بالنسبة للمشاكل والاحتياجات فان بلانة بها ملعب خماسي له خمس سنوات متوقف ولم ينته إنشاءه من قبل المقاول لعدم وضع التربة والنجيل الصناعي.

ويضيف فتحي محمد وانه بالنسبة لمركز شباب مدينة نصر النوبة فانه يعاني إلا ان صندوق تحيا مصر خفف هذه المعاناة كثيرا بدعمه بترميم مسرحه وقاعته ومرافقه وأصبح الموقف حاليا في انتظار إكمال الصندوق ووزارة الرياضة للمشروع مع الاحتياج لعمل سور وحمام سباحة خاصة في ظل عدم وجود حمام سباحة عل مستوي معظم المنطقة التي تحيط بالمركز إلا في بلانة فقط.

ويذكر فتحي محمد انه مع مشاكل قلة الإمكانيات فان هناك مشكلة أخري كبيرة تتمثل في أن الوزارة تطلب مبلغ ألف جنيه من كل مركز شهريا عن إيجار ملعب وان هذا الأمر يمثل للمراكز مشكلة كبيرة خاصة في ظل عدم تمكن الكثير من مراكز الشباب من تأجير الملاعب بسبب طبيعة المجتمعات المحيطة بها.

وكشف فتحي عن انه من بين المشاكل ايضا وجود تعديات علي بعض أراضي مراكز الشباب وذلك مثلما حدث مع مركز شباب وان الآمر يستلزم تنفيذ الدولة من خلال القوة الجبرية خطة لإزالة التعديات وذلك مثل نادي السد ببلانة بالاضافة الي مركز شباب بلانة أول.

ويذكر فتحي أن أبرز الأندية النوبية مثل أندية: بلانة الرياضي والشبان المسلمين بدابود وابوسمبل.

41 هيئة وهموم مشتركة

قاسم مأساوي مشترك تتشارك فيه انديه ومراكز شباب نصر النوبة البالغ عددها 41 هيئة من حيث المشاكل المستمرة والمزمنة والاحتياجات المطلوبة , ومن بين هذه الكتله التي تضم حوالي 37 مركز شباب و أربعة اندية هي بلانة الرياضي وابو سمبل وشبان مسلمين دابود ونادي مدينه نصر النوبة .

وتتمثل مشاكل واحتياجات كل هذه الهيئات في نقص الامكانيات برغم كل هذه الكتلة السكانية المهمة المنتشرة في مدن ومراكز وقري أسوان وكوم امبو و نصر النوبة وادفو وغيرها من الأماكن الأخرى ومعظمها يشترك في مشكلة عدم وجود أسوار وأيضا عدم اكتمال هذه الأسوار في الهيئات التي بها أسوار.

ومن أهم المشكلات ايضا، عدم تجديد وصيانة المباني والملاعب بالاضافة إلى الاحتياج إلى الأدوات الرياضية والأجهزة المختلفة و الكشافات للإضاءة والنقص الشديد في المياه وانقطاعها في معظم هذه الأماكن، وأيضا نقص شديد في الموظفين مع عدم تعيين الموظفين المؤقتين منهم منذ سنوات طويلة.

والجدير بالذكر ان كل هذه الأندية ومراكز الشباب التابعة لنصر النوبة تنتشر في كل القري التالية: قسطل، وبلانة، وأدندان، وتوماس، وعافية، وتوشكا شرق، وتوشكا غرب، وعنيبة، وأرمنا، ومصمص، ابريم، والجنينة والشباك، وقتة، والديوان، والدر، ومدينه نصر النوبة، وعرب المالكي، وكروسو، ووادي العرب، وقلتة ثاني، وقرشة، والعلاق، وكلابشة، والسيالة والمحرقة، والدكة، وكشتمنة شرق، وكشتمنة غرب، ودهميتي، وامبركاب، ودابود، وأبوهور، وماريا، ومارواو، والمضيق.

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

59 مركز شباب ونادي بالنوبة خارج حدود التاريخ والجغرافيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة