«الزراعة» تحصن 4 ملايين رأس ماشية ضد «الجلد العقدي» و«طاعون المجترات»
«الزراعة» تحصن 4 ملايين رأس ماشية ضد «الجلد العقدي» و«طاعون المجترات»


«الزراعة» تحصن 4 ملايين رأس ماشية ضد «الجلد العقدي» و«طاعون المجترات»

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019 - 12:40 م

أمراض «الجلد العقدي» و«طاعون المجترات الصغيرة»، و«اللسان الأزرق»، و«حمى الوادي المتصدع» من الأمراض التي تصيب الماشية وتؤثر على تنمية الثروة الحيوانية، وتضع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي خطط وبرامج للقضاء على هذه الأمراض من خلال حملات التحصين المستمرة طوال العام للسيطرة عليها ومنع انتشارها.

وكشف تقرير للهيئة العامة للخدمات البيطرية، تلقاه د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، من د. عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية يتضمن أعمال حملات تحصين الماشية ضد أمراض «الجلد العقدي» و«طاعون المجترات الصغيرة»، و«اللسان الأزرق»، وحمى الوادي المتصدع»على مدار العام .

وأوضح التقرير، أنه تمت السيطرة على مرض «الجلد العقدي» من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين ٣٠١٧٤٠٣ رأس، مشيرا إلى أنه تلاحظ انخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل 21 بؤرة فقط.

وأضاف التقرير، أنه تمت السيطرة على مرض «اللسان الأزرق» والإعلان عن خلو البلاد منه على الموقع الرسمي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية «OIE»، مشيرا إلى أنه تم التحكم والسيطرة على مرض طاعون المجترات الصغيرة من خلال التحصين ضد المرض حيث تم تحصين 847442 رأس وانخفاض عدد البؤر المرضية خلال عام 2019 عن الأعوام السابقة حيث تم تسجيل بؤرتين إيجابيتين فقط.

وأشار تقرير الخدمات البيطرية، أنه تم رصد مرض حمى الوادي المتصدع في السودان وجيبوتي ووصل إلى أوغندا، مؤكدا أنه بفضل الإجراءات المشددة التي اتخذتها الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لم تسجل حالة واحدة للمرض بالقطر المصري حتى الآن.

يذكر أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية، تختص بحماية الثروة الحيوانية بالسيطرة على الأمراض الوبائية والمعدية من خلال خطط وبرامج المكافحة ومنع دخول الأمراض من الحيوانات والمنتجات من أصل حيواني المستوردة كما تخص الهيئة برعاية وعلاج الحيوان والتفتيش على منافذ بيع وتداول الأدوية واللقاحات البيطرية والرقابة على مصانع ومخازن ومنافذ إنتاج وبيع اللحوم ومنتجاتها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة