صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعرف على أكبر مزرعة لإنتاج الكهرباء من الرياح بتكلفة 12 مليار جنيه

حنان الصاوي

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 - 11:09 ص

 

تعتبر محطة توليد الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة جبل الزيت، بقدرة 220 ميجاوات، أكبر مزرعة لإنتاج الكهرباء من الرياح بالعالم وبلغت تكلفتها 12 مليار جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» أخر ما وصلت إليه أكبر محطة رياح بالعالم. 

محطة الرياح بجبل الزيت  بها طاقة نظيفة تقدر بحوالي 950 جيجاوات سنويا، ما يوفر 1.2 مليون برميل نفط مكافئ سنويا يحمى البيئة ويمنع انبعاثات 570 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا.

تكوين المحطة 

وتضم المحطة 3 مبانٍ إدارية، منها مبنى غرف التحكم بالمحطة، والتي تم إنشاؤها وتصميمها على أحدث المعايير العالمية وبأحدث الإمكانيات، ليتمكن العاملون بالمحطة من مراقبة كافة التوربينات في نفس الوقت وربطها بالشبكة.

مساحة المحطة

وتعد المحطة من أكبر محطات العالم في توليد الكهرباء، من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 300 توربينة بواقع 3 مشروعات، وتضم المشاريع 390 توربينة رياح، وتبلغ القدرة الإجمالية لمحطة رياح جبل الزيت 580 ميجا وات.

عدد التوربينات بالمحطة 

يضم المشروع الأول 120 توربينة وتم افتتاحه، بقدرة 240 ميجا وات تم ربط 100 توربينة بالشبكة القومية للكهرباء منها، كما يضم المشروع الثاني 110 توربينات بقدرة 220 ميجا وات،  وتم ربط الــ 110 توربينات بالشبكة .

ويضم المشروع الثالث 60 توربينة بقدرة 120 ميجا وات، مازالت تحت الإنشاء، وتبلغ تكلفة محطة جبل الزيت ل توليد الكهرباء من الرياح حوالي 12 مليار جنيه، وتحتوى ال محطة على منظومة مراقبة الطيور المهاجرة، من خلال الرادار ليتم وقف التوربينات عند مرورها و إعادة تشغيلها بعد المرور، وهي منظومة تستخدم لأول مرة في العالم .

موقع المحطة 

موقع محطة جبل الزيت من أفضل المواقع المميزة بالعالم للاستثمار في مشروعات توليد الكهرباء من الرياح، كما تصل سرعة الرياح بالموقع ما بين 12 مترا فى الثانية وحتى 33 مترا فى الثانية، علاوة على أن الأرض مستقيمة ولا يوجد بها منحنيات أو صخور، ومعدل الإنتاج ب محطة جبل الزيت حقق رقما قياسيا عالميا، حيث وصل إلى 52% من إجمالي قدرة ال محطة ، فى حين أن المعدل العالمي المتعارف عليه يتراوح ما بين 30 - 40% بزيادة 10% عن المعدل العالمي، بالإضافة لإقبال المستثمر على هذه المشروعات، والتي يأتي العائد منها بعد 6 سنوات من تشغيلها بنسبة 100%.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة