دونالد ترامب
دونالد ترامب


سر المادتين.. كيف يمكن أن يصبح ترامب ثالث رئيس أمريكي يخضع للمساءلة؟

أحمد نزيه

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 - 04:48 م

تتجه الأنظار اليوم في الولايات المتحدة صوب المجلس الأزرق، والحديث هنا عن مجلس النواب، الغرفة الأدنى في الكونجرس، حيث ستطوق الاتهامات سيد البيت الأبيض، إيذانًا بتصويتٍ من المتوقع أن يؤدي إلى محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، الغرفة الأعلى في الكونجرس.

وعشية التصويت التاريخي، قال ستيني هوير، القيادي الديمقراطي بمجلس النواب الأمريكي، إن المجلس سيصوّت، على مادتي اتهام ضد الرئيس دونالد ترامب.

وتتعلق مادتي الاتهام الموجهتان إلى ترامب بإساءة استغلال سلطاته وعرقلة تحقيق للكونجرس، وسيصوت مجلس النواب الأمريكي اليوم الأربعاء على مساءلة الرئيس دونالد ترامب، لإصدار قرار إدانته بتلك التهمتين.

كيفية إدانة ترامب

وقرار إدانة الرئيس يتم التصويت عليه بالأغلبية المطلقة داخل مجلس النواب (نسبة الـ"50%+1"). ويحتاج القرار لموافقة 218 نائبًا من أصل 435 كي يصدر قرار الإدانة بحق ترامب، في وقتٍ يحوز فيه الديمقراطيون على 235 مقعدًا داخل مجلس النواب.

ولن يفلح أقلية قليلة منشقة من نواب الحزب الديمقراطي في تعطيل قرار الإدانة، الذي يعتبره ترامب تحرشًا بالرئاسة، واتهم الديمقراطيين بأنهم يعلنون الحرب على الديمقراطية الأمريكية.

والتصويت المتوقع اليوم الأربعاء سيفضي إلى محاكمة ترامب الشهر المقبل أمام مجلس الشيوخ، وسيقوم خلالها أعضاء مجلس النواب بدور الإدعاء.

وإذا صوّت مجلس النواب لصالح قرار إدانة الرئيس ترامب، وهو الأمر المرجح، سيفضي الأمر إلى محاكمة ترامب الشهر المقبل أمام مجلس الشيوخ، برئاسة رئيس المحكمة العليا، وليس رئيس مجلس الشيوخ، وهو نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، وذلك لتحاشي تضارب المصالح لنائب الرئيس، الذي سيصبح من مصلحته عزل الرئيس ليصبح هو رئيس البلاد، وفقًا للدستور الأمريكي.

ثالث رئيس

وسيصبح ترامب حينها ثالث رئيس أمريكي في التاريخ يواجه المساءلة، وذلك بعد الرئيس السابع عشر أندرو جونسون، والذي نجا من قرار العزل بفارق صوتٍ واحدٍ في مجلس الشيوخ، والرئيس الثاني والأربعين بيل كلينتون، الذي نجا بتصويت الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ لصالحه.

في حين اضطر الرئيس الأمريكي السابع والثلاثون ريتشارد نيكسون للاستقالة من منصبه، لتجنب عزلٍ مؤكدٍ من مجلس الشيوخ، إثر فضيحة التجسس على الحزب الديمقراطي، الشهيرة بـ"فضيحة وترجيت".

شرط صعب

ولكن لكي يتم عزل ترامب من منصبه الشهر المقبل، يشترط الموافقة على عزله من قبل مجلس الشيوخ "السيناتورز" موافقة ثلثي أعضاء المجلس، البالغ عددهم مائة عضو، يمثلون الولايات الخمسين بواقع عضوين اثنين عن كل ولايةٍ.

وهو ما يعني حتمية موافقة 67 عضوًا بمجلس الشيوخ على عزل الرئيس الأمريكي، وهو أمر في غاية الصعوبة بالنسبة للديمقراطيين.

فمجلس الشيوخ يسيطرعليه الحزب الجمهوري بواقع 53 عضوًا لصالحه، مقابل 45 عضوًا للحزب الديمقراطي، مع تواجد عضوين آخرين مستقلين، عادة ما يصوتان لصالح الحزب الديمقراطي.

لذا فإن عزل الرئيس الأمريكي داخل مجلس الشيوخ يتطلب موافقة 20 سيناتور من الجمهوريين من أصل 53، وهو السبيل الوحيد لإتمام عزل الرئيس الأمريكي وإقصائه من منصبه.

وفي وقتٍ سابقٍ، استعجل ترامب الديمقراطيين من أجل إنهاء إجراءات مساءلته، وإحالة الأمر برمته إلى مجلس الشيوخ، في تحدٍ من الرئيس الأمريكي ينمي عن ثقته في وقوف الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ إلى جانبه.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة