صورة موضوعية
صورة موضوعية


مونوريل وقطار مكهرب وجرارات سكة حديد «من الهوا»| حصاد النقل في 2019

نشوة حميدة

الأربعاء، 18 ديسمبر 2019 - 11:06 م

-صفقات من العيار الثقيل في "السكة الحديد".. 1300 عربة قطارات روسية و250 جرارا أمريكيا

- افتتاح مترو مصر الجديدة ومحطة المرج.. ورفع سعر تذكرة الخط الثالث

- تنفيذ 6 محاور على النيل" لربط وإنعاش الصعيد.. وتطوير الموانىء ضمن القائمة

 

شهدت وزارة النقل بقطاعاتها المختلفة، خلال العام المنصرم 2019، عدد من الأحداث المهمة سواء على صعيد السكك الحديدية ومترو الأنفاق، أو قطاعي الطرق والكباري والموانىء، وتجلى ذلك في إبرام عدد من الصفقات من العيار الثقيل، وافتتاح مشروعات جديدة أحدثت نقلة نوعية، غير أن ثمارها ستظهر جليا خلال الشهور والسنوات المقبلة، في ظل تأكيد وزير النقل الفريق كامل الوزير بأن تكون "وزارة النقل" قاطرة التنمية المستدامة التي تنفذها الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

السكك الحديدية

وكان للسكك الحديدية نصيب الأسد من المشروعات التنموية والصفقات الجديدة التي أبرمتها وزارة النقل في 2019، كانت أخرها في الخامس من أكتوبر الماضي، باستقبال الدفعة الأولى من الجرارات الأمريكية الجديدة "جينرال إلكتريك" (10 جرارات)، بميناء الإسكندرية، وذلك ضمن عقد تصنيع وتوريد 110 جرار جديد، وإعادة تأهيل 81 جرار سكة حديد من الأسطول الحالي، الذين تم التعاقد عليهم بين هيئة السكك الحديدية وشركة GE Transportation.

 

وتم إنزال الجرارات الجديدة القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية بميناء الإسكندرية، ثم وضعها على قضبان السكك الحديدية ونقلها إلى ورش الفرز بمحطة مصر بالقاهرة لتجهيزها للعمل على السكك خلال شهور قلائل.

من جانبه، أشاد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير بهذه الجرارات وكفاءتها الفنية، معلنا أنه تم شرائها من موارد الغرامات التي فرصتها هيئة السكة الحديد على السلوكيات الخاطئة للركاب، خلال الثمانية أشهر الأخيرة، معبرا عن ذلك بقوله: «جبناها من الهوا».

 

جرارات prl
وفي منتصف نوفمبر الماضي، شهد "الفريق"، توقيع عقود (تصنيع وتوريد 50 جرار جديد، وتحديث 50 جرار من الأسطول الحالي وعمل عمرة جسيمة ل41 جرار أخرى من الاسطول الحالي)، بالاضافة إلى عقد صيانة طويل الاجل لمدة 15 سنة خاص ب141 جرار وذلك بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وشركة بروجريس ريل لوكوموتيف، الامريكية (PRL).

 

وصرح وزير النقل بأن إجمالي قيمة الصفقة تبلغ 466.3 مليون دولار، وأن هيئةالسكك الحديدية ستقوم بتدبير تكلفة العمرة الجسيمة ل 41 جرار والتي تقدر ب27 مليون دولار من مواردها الذاتية ؛ وأن العقد يتضمن الإنتهاء من العمرة الجسيمة ل41 جرار قبل 30/6/2020 ، والانتهاء من توريد عدد 50 جرار جديد خلال 22شهر وتحديث 50 جرار أخرى من الاسطول الحالي خلال 30 شهر من تاريخ تفعيل العقد، كما يتضمن عقد صيانة لمدة 15 سنة وهو شرط أساسي في كافة التعاقدات الحالية لهيئة السكك الحديدية.

 

وأضاف أن هذا التعاقد يدخل ضمن خطة الوزارة لدعم الاسطول الحالي من الجرارات للسكة الحديد، بما يسهم في زيادة عدد الرحلات على خطوط الشبكة، وتحسين الخدمة المقدمة وتلبية طلبات جمهور مستخدمي السكك الحديدية ليواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية.


العربات الروسية
وعلى صعيد العربات الجديدة، فقام وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير، خلال شهر أكتوبر الماضي، بجولة تفقدية داخل مصنع «ترنسماش» لعربات ركاب السكك الحديدية وذلك لمتابعة الانتهاء من العربتين النموذج ضمن صفقة توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، لصالح هيئة السكك الحديدية المصرية والتي سبق توقيعها بين الهيئة والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة «ترانسماش هولدينج»، بقيمة حوالي ٢٠ مليار جنيه.

وصرح بأنه سيتم إرسال العربة النموذج الأولى إلى المجر، كي يتم اختبارها والحصول على شهادة السلامة الأوروبية، والنموذج الآخر، سيتم إرساله إلى مصر لاختباره بخطوط هيئة سكك حديد مصر.

وصرح وزير النقل، بأن هذه الصفقة تعتبر الأضخم في تاريخ السكك الحديدية المصرية، وأنها ستمثل نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب، مشيرا إلى أن الصفقة تشمل 800 عربة مكيفة «500 درجة ثالثة مكيفة وهي خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة، و90 عربة درجة أولى مكيفة، و30 عربة بوفيه مكيفة»، و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

تطوير الأسباني

كما شهد الوزير أعمال التطوير الشامل لـ ٩٠ عربة أسباني (درجة أولى وثانية مكيفة) تم الإنتهاء من تطوير عدد ١٨ عربة، وسيتوالى الإنتهاء من باقي العربات وفقا للجدول الزمني المحدد مما سيساهم في تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

مشروعات المترو
وبالنسبة لقطاع مترو الأنفاق، فشهد شهر فبراير الماضي، إعادة تشغيل وفتح محطة مترو المرج الجديدة بعد انتهاء تطويرها وتم افتتاحها رسميا، حيث استقبل المواطنون إعادة تشغيل المحطة بالزغاريد تعبيرا عن فرحتهم بعد 8 شهور من إغلاق المحطة بسبب أعمال التطوير بها وكذلك مشروع ازدواج المسافة بين محطتى المرج الجديدة والمرج القديمة.

محطة المرج الجديدة
وتم تنفيذ مشروعى تطوير محطة المرج الجديدة وازدواج المسافة بين محطتى المرج الجديدة والمرج القديمة بتكلفو 600 مليون جنيه بواقع 100 مليون جنيه لمشروع تطوير المحطة و500 مليون لمشروع الازدواج بين المحطتين، وبذلك انخفض زمن التقاطر بين آخر محطتين بالخط الأول وهما المرج الجديدة والمرج القديمة وصل إلى 3 دقائق بعدما كان 15 دقيقة قبل مشروع الازدواج بينهما.

مترو مصر الجديدة

كما تم خلال شهر يونيو الماضي، التشغيل التجريبي للجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو، المعروفة باسم "مترو مصر الجديدة".

ووقفت القطارات التي انطلقت من محطة العتبة، في محطة هارون لأول مرة، وتستمر حتى محطة هليوبليس والألف مسكن ثم نادي الشمس.

وكانت وزارة النقل، قد أعلنت عن تحريك سعر تذكرة مترو أنفاق للخط الثالث " العتبة - نادي الشمس"، عقب فتح المحطات الجديدة أمام الركاب" اعتباراً من اليوم السبت، 15 يونيه منذ بداية التشغيل وهي محطات "هارون - ألف مسكن - نادي الشمس.

وأضافت الوزارة أن التعريفة الجديدة لمستخدمي الخط الثالث تنقسم لثلاث مناطق ، المنطقة الأولى بعدد 9 محطات بخمسة جنيهات و المنطقة الثانية بعدد 16 محطة بسبعة جنيهات وما يزيد عن ذلك سعر التذكرة عشرة جنيهات.

تحريك أسعار التذكرة

وشددت على استمرار ثبات سعر تذكرة ذوي الاحتياجات الخاصة ب50 قرشا لكافة المناطق ، وأن هذه الأسعار تنطبق لمستخدمى الخط الثالث وعدم المساس بأسعار تذاكر الخط الأول من حلوان الى المرج الجديدة ومستخدمي الخط الثانى من محطة شبرا الخيمة حتى محطة المنيب، وعدم المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن (بحيث أن اشتراك الطلبة لعدد 25 محطة بمبلغ 33 جنيها وعدد 35 محطة بمبلغ 41 جنيها بنسبة تخفيض تصل 97%، وأسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة لعدد 25 محطة بمبلغ 22 جنيها ، وعدد 35 محطة بمبلغ 27 جنيها بنسبة تخفيض تصل 98 % ، وأسعار اشتراكات كبار السن بعدد 35 محطة بمبلغ 135 جنيه بنسبة تخفيض تصل 90 %، ) على أن تكون بعدد 180 رحلة خلال الثلاث أشهر أيهما أقرب.

الخط الثالث للمترو

كما تواصل وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية للأنفاق، تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق، وكشف وزير النقل الفريق كامل الوزير، مزايا هذا الخط، وأبرزها الربط مع الخط الأول (المرج- حلوان) في محطة «جمال عبدالناصر» التي تخطتها ماكينة الحفر العملاقة قبل أكثر من شهرين، وكذلك الربط مع الخط الثاني (شبرا الخيمة- المنيب) عند محطة العتبة، مردفًا: «لما نشغل القطار الكهربائي LRT سيلتقي مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور، كما يربط أيضًا المونوريل في محطتي جامعة القاهرة واستاد القاهرة».

ودخلت خلال شهر ديسمبر الجاري، دخول ماكينة الحفر العميق لمحطة ماسبيرو بالجزء الأول من المرحلة الثالثة للخط الثالث المترو.

يذكر أن طول تلك المرحلة يبلغ 17.7 كيلو متر بعدد محطات 15 محطة، ومن المخطط افتتاح الجزء الأول فيها خلال عام 2021، وتشمل 4 محطات هم كلا من ناصر وماسبيرو والزمالك والكيت كات.

القطار المكهرب
وأمس، أجرى وزير النقل، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع القطار المكهرب ( السلام/ العاصمة الادارية /العاشر من رمضان )، لتسهيل تنقل المواطنين خاصة مع الأهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بتعظيم منظومة النقل الجماعي سواء داخل القاهرة الكبرى أو من القاهرة إلى المدن الجديدة.

وتم تنفيذ أعمال الجسر والأسوا، والورشة، حيث تم تقسيم المشروع الى 10قطاعات و6 كباري للقطارات و4 كباري للسيارات و2 نفق كباري بإجمالي 12 محطة.

ووجه وزير النقل بضرورة العمل على مدار الساعة والالتزام بالجدول الزمني المحدد.


المونوريل
وتنفذ وزارة النقل خطي مونوريل لأول مرة في مصر، وهما: مونوريل السادس من أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة لربط كل من شرق القاهرة بالمدن الجديدة شرقا، وأيضا غرب القاهرة والجيزة بالمدن الجديدة غربا، بوسيلة نقل جماعى سككى ثقيل لخدمة ومواكبة التنمية المتسارعة بالمدن الجديدة.

ومشروع قطار مونوريل مدينة 6 أكتوبر هو خط نقل سككي سريع يسير على «كمرة» خرسانية معلقة، ويربط مدينة 6 أكتوبر والشيخ زايد بالقاهرة والجيزة بطول 42 كم، وتبلغ السعة القصوى للمونوريل الحديث حوالى مليون راكب يوميا، ويحقق زمن رحلة تعادل زمن رحلة السيارة بدون توقف، ويستغرق 35 دقيقة لمسافة 35 كم، وبه 10 محطات، وهي: «المنطقة الصناعية لمدينة 6 أكتوبر - محطة جامع الحصرى - محطة أكتوبر - محطة ميدان جهينة - محطة زايد - محطة هايبر - محطة طريق إسكندرية الصحراوى - محطة المنصورية - محطة الطريق الدائرى - محطة جامعة الدول العربية»، رابطا مع الخط الثالث للمترو فى محطة بولاق الدكرور بالمرحلة الثالثة من الخط الثالث الجارى تنفيذها.

ويخدم المشروع التوسعات الكبيرة بمدينة 6 أكتوبر، خاصة مشروعات الإسكان الاجتماعى والذى يتعدى100 ألف وحدة سكنية، وتحقق المرحلة الثانية من المشروع ربطا مباشرا مع مشروعات التنمية جنوب أكتوبر والتوسعات الجنوبية، ويربط مع نهاية المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

مونوريل العاصمة الإدارية

أما مشروع قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، فيضم 22 محطة، وهى «الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوى – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حى النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائرى الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية»، وسيسهم المشروع فى الإسراع بتنمية العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة، ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة فى أقل زمن رحلة لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، ويسهم أيضا فى توفير مادى نتيجة فاقد الوقت والوقود المستهلك للوصول إلى العاصمة الإدارية ومدينة القاهرة الجديدة.

وفيما يتعلق بالسعة التصميمية لمونوريل، فتصل إلى حوالى 48 ألف راكب / الساعة / الاتجاه، ويبلغ زمن الرحلة 35 دقيقة، وزمن التقاطر 90 ثانية، وعدد القطارات 27 قطارا، وعدد عربات المرحلة الأولى 108 عربات، بسرعة 80 كم/الساعة.

وحجم الركاب عند بدء التشغيل سيكون حوالى ربع مليون راكب يوميا، وسيخلق المشروع فرص عمالة فنية، وستشارك مصر فى إنشاء خط تصنيع وتجميع قطارات المونوريل.

الطرق والكباري


أما قطاع الطرق والكباري، فشهد ثورة من التطوير، ولعل أبرز الشواهد على ذلك تنفيذ محاور الستة التي سوف يتم افتتاحها قريبا، والمشروع القومي للطرق، الذي انتهت وزارة النقل من 5 آلاف كيلو متر منه، ويتبقي حوالي ألفي كيلو-وفقا لتصريحات الفريق-، ليصل الإجمالي إلى 7 آلاف كيلو طرق ضمن هذا المشروع العملاق.

محاور النيل
وكشف "الوزير أن المشروع القومي للطرق، يخدم على التصدير، ويقلل التكلفة المالية على المصدرين، لافتا إلى تقدم معدلات التنفيذ في محاور النيل محاور علوية على النيل فى الصعيد، التي تنفذ بتكلفة تصل إلى 9.5 مليار جنيه، وتشمل (محور بديل خزان أسوان - كلابشة - قوص – سمالوط – ديروط – عدلي منصور – دراو).

كما شهد القطاع، تنفيذ عددٍ من الطرق الجديدة، والتي على رأسها طريق (القاهرة-السويس) و (برج العرب الكافوري-سيدي كرير) ومحور الدخيلة، وكذلك كوبري قرية طنامل الذي تم إنشائه ضمن خطة تطوير ورفع كفاءة طريق «بنها-المنصورة»، لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية، وكوبريان علويين للسيارات على طريق "القاهرة-السويس" الصحراوي، لخدمة عدة محاور مرورية رئيسية، أهمها القادم من القاهرة، والمتجه إلى طريق نفق الشهيد أحمد حمدي والعكس، والقادم من مدينة السويس والبحر الأحمر متجهًا إلى طريق نفق الشهيد وسيناء.

الموانيء البرية

وبخصوص الموانىء البرية، فذكر "الوزير" أن كل الموانىء البرية المصرية سواء السلوم أو سهيل وغيرها، يتم تطويرها بشكل مذهل، من حيث حجم الإنشاءات والمعدات، لافتا إلى أنها مزودة بثلاجات ومخازن وغيرها من وسائل التصدير، لتشجيع التصدير والمستثمرين.

الموانىء البحرية
بالنسبة للموانىء البحرية، فشهدت نوع من المستجدات، بعد أن استقبل مؤخرا، الفريق مهندس كامل الوزير، توماس أنجر كريستنسن، سفير دولة الدنمارك بالقاهرة، بحضور المدير التنفيذي لقناة السويس للحاويات التابعة لميرسك العالمية، لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة، بحضور رئيس قطاع النقل البحري وقيادات الوزارة.

 

وتباحث الجانبان حول التعاون في مجال النقل البحري، وأكد وزير النقل على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لتطوير منظومة النقل البحري والموانئ المصرية، مضيفا أنه بعد افتتاح وتشغيل أنفاق بورسعيد وبدء تشغيل المناطق الصناعية بالمنطقة الصناعية، سيساهم ذلك في زيادة وتنشيط حركة دخول وخروج السفن وسيساهمان في حركة رواج كبيرة في ميناء شرق بورسعيد.

 

وقال الوزير، إنه يتم حاليا العمل على ربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة من السكك الحديدية من خلال عدد 2 كوبري ( كوبري السكة الحديد الحالي وكوبري آخر يتم إنشاؤه أعلى قناة السكة الحديد الجديدة )، مشيرا إلى أن كافة الموانئ البحرية سيتم تطويرها وربطها بوسائل نقل متعدد الوسائط لتعظيم حركة التداول بها.

وقال الوزير، إن هناك خطة شاملة تنفذها الوزارة فى مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية، لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجارى، والحفاظ على شبكة الطرق، لافتا إلى أن الوزارة راعت توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحرى والقبلى، وأنه تم اختيار هذه المواقع وفقاً لأسس علمية.

 

وقال السفير الدنماركي، إن مصر لديها كافة مقومات النجاح في مجال النقل البحري وتحقيق رؤية الدولة المستدامة 2030، وأن هناك اهتمام كبير من الشركات الدنماركية بضخ استثمارات في مصر خاصة ان المناخ الاستثماري فيها مناخ واعد.

 

وأشار إلى أن شركة آي بي مولر كابيتال الذراع الاستثماري لميرسك العالمية، ترغب في الاستثمار في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان.

 

ومن جانبه، أشاد المدير التنفيذي لقناة السويس للحاويات التابعة لميرسك العالمية بالقرارات التي صدرت عن وزارة النقل المصرية منذ ثلاثة أشهر والتي تشمل مجموعة من الحوافز والتخفيضات تصل إلى 45% على رسوم المساعدات الملاحية لتقليل فواتير الخدمات المقدمة للسفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس، حيث تتضمن الحوافز تبسيط الإجراءات المطلوبة من المتعاملين أو المشتغلين بالأنشطة المرتبطة بالنقل البحري والموانئ.

 

وأكد وزير النقل أنه من المتوقع أن يكون لهذه الحوافز تأثيراً إيجابياً ملموساً من خلال تنشيط حركة السفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس وتنمية الاستثمارات داخل الموانئ المصرية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة