جانيت موكويا ، وزيرة النوع والعمل والتنمية الاجتماعية الأوغندية
جانيت موكويا ، وزيرة النوع والعمل والتنمية الاجتماعية الأوغندية


حوار| وزيرة العمل الأوغندية: منتدى شرم الشيخ نجاح كبير للرئيس السيسي

محمد سعد

الخميس، 19 ديسمبر 2019 - 06:15 ص

 

منتدى رائع وتنظيم جيد وأعتبره نجاحا كبيرا للرئيس السيسي».. هكذا أكدت وزيرة النوع والعمل والتنمية الاجتماعية الأوغندية، جانيت موكويا، فى حوارها مع «الأخبار» على هامش اختتام فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.. وأشارت إلى أهمية مناقشة قضايا المرأة من جوانب متعددة على المستوى القاري، وبالتحديد التجربة الأوغندية فى تمكين المرأة والشباب، وأوضحت أن الزيادة السكانية أحد أكبر التحديات أمام العديد من دول القارة الأفريقية وخاصة فى أوغندا بنسبة نمو نحو 3.8%، وقالت: نحن فى أوغندا لدينا دستور جيد جدا يعطى النساء حقوقا فى التعليم والتمثيل السياسي.. وإلى التفاصيل..

بداية أشادت جانيت موكويا، بتنظيم منتدى شباب العالم 2019 فى مدينة شرم الشيخ ووصفته بالرائع، وقالت: أعتبر تنظيم مثل هذا المنتدى فى مصر نجاحا كبيرا للرئيس عبدالفتاح السيسى وأتمنى أن تسير على نهجه باقى الدول.
وأشارت إلى أنه تمت دعوتها للمشاركة فى جلسة عن «المرأة والحق فى التنمية» ضمن فعاليات المنتدى، وقالت: التنمية نهج يسار عليه وكل نهج له العديد من المراحل، فى الثمانينات كنا نتحدث عن النساء والتنمية والتعليم والصحة وجودة المياه والعلوم والتكنولوجيا وايضا التمكين السياسي، وشددت على أهمية مشاركة المواطنين فى عملية اتخاذ القرار قائلة: لو٥٠ ٪ من سكان أى دولة لم يكونوا ممثلين فى هذه العملية إذا من يتخذ القرار لهؤلاء المواطنين.


التحدى الأكبر
وأوضحت أن نحو٥٧٪ من الأوغنديين شباب من إجمالى عدد سكان تقريبا ٤٠ مليون نسمة، والنسبة الأكبر من الأطفال والشباب تحت الثلاثين، وأضافت: التحدى الأكبر أن نمو السكان وصل بشكل سنوى إلى  3.8% لأن  الخصوبة لدينا مرتفعة وهذا هو التحدى الذى نواجهه مثل العديد من الدول الافريقية.
وتابعت قائلة: هذه الأمر لن يكون تحديا عندما نقدم لهم التعليم الجيد، فسوف نستفيد من هذا العدد الكبير من الأطفال لأن أوروبا وامريكا لديهم سكان أكبر سنا وهم فى حاجة لهذه الطاقة، وأظن أنه لو ركزنا على جودة التعليم يمكننا أن نوفر وظائف لهذه الدول.


وعن قضايا المرأة أكدت أنه كان من المهم أن يكون هناك أجندة سياسية  بين القادة الرجال لأهمية مشاركة السيدات فى مناقشة القضايا التى تمثلهن، وقالت: نحن فى أوغندا لدينا دستور جيد جدا وهو يعطى النساء حقوقا فى التعليم وممارسة السياسة والتمثيل السياسي، ولكن أيا من هذه الحقوق المعلنة من دون قانون لا يمكن أن نتأكد من أنها سوف تتحقق.
تكافؤ الفرص
وأضافت: لدينا السياسية ولدينا القانون ولكن فوق كل ذلك لدينا ما يعرف بلجنة تكافؤ الفرص التى تراقب كيف تنفذ الحكومة البرامج التى تساعد على تقليل الفجوة بين الجنسين، وأريد أن أضرب مثلا فلدينا فى البرلمان العديد من الشباب نساء ورجال لمساندة النائبات فيما يخص مراكز الرعاية الصباحية «حضانة» لأبنائهم داخل البرلمان فيمكنهم القدوم الى الجلسات ومتابعة أطفالهم وحضور الجلسات دون الحاجة للعودة إلى المنزل.
وأشارت إلى أن كثيراً من الناس كانوا يفكرون أن توفير مثل هذا المركز أو كما نسميه «الصالون» هو إهدار للمال، ولكن أقول أن هذا جزء من واجبهن ومسئوليتهن، وايضا تم الاهتمام بالرياضة وتوفير «جيم» لهن، وقالت: إذا كان الرجال فقط هم من يديرون المسألة فمن منهم كان يعرف أن مثل هذه الأمور مهمة ولكن السيدات يفهمن ذلك ويجب أن يتقبل الرجال أننا متساوون معهم.


التدريب والتعليم


وقالت وزيرة النوع والعمل والتنمية الاجتماعية الأوغندية، جانيت موكويا،  لا يجب علينا ان نأخذ خطا نسويا فلن يكون الرجال بمفردهم والنساء بمفردهن، النساء لديهن أدوار مختلفة تميزهن فى المجتمع، هذه الأدوار يجب أن يتم تسهيلها من خلال الحكومة والمجتمع، أى أن السيدة اذا كانت «حاملا» أو لديها رضيع فيجب أن تعلم جهة عملها أنها تحتاج بعض ساعات الراحة لأن هذا دورها الطبيعى الذى يجب أن تقوم به وهو ما نجبر القطاع الخاص على تطبيقه مثلما تطبقه الحكومة وليس كافيا توفير فرص لتواجد المرأة ولكن يجب تمكينهن من خلال التدريب والتعليم لتأدية عملهن بفاعلية.


وأوضحت أن تمثيل المرأة فى البرلمان الأوغندى يقترب من ٤٠٪ نحو٢٠٠ سيدة من إجمالى ٤٤٦، إضافة إلى تمثيل الشباب وذوى الاعاقة، وقالت: لدينا منتديات للسيدات فى مختلف المجالات ونتحدث خلالها عن دور الحكومة فى التحديات المشتركة بيننا، ولدينا سيدات تحتل مراكز مرموقة فى كل الجهات بالدولة.


 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة