8% للأطفال.. معدلات الإصابة بالسرطان بين المصريين
8% للأطفال.. معدلات الإصابة بالسرطان بين المصريين


بالأرقام| 8% للأطفال.. معدلات الإصابة بالسرطان بين المصريين

حاتم حسني

الخميس، 19 ديسمبر 2019 - 01:40 م

 

أكد وزير التعليم العالي الأسبق، رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالمجلس الأعلى للجامعات د. حسين خالد، استمرار العمل في تعديلات القانون المنظم للأبحاث الطبية في مصر؛ لمنع آية تجاوزات، ووضع ضوابط لأخلاقيات البحث العلمي.

وأضاف د.حسين خالد، في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الدولي الرابع للأورام الذي يعقد في محافظة الأقصر في الفترة من 18 إلى 21 ديسمبر، أن الفترة الأخيرة شهدت انعقاد حوار مجتمعي حول تعديلات القانون، وتشكلت لجنة لإعادة النظر بشكل شامل في القانون، وهو الآن في مجلس النواب، حيث أرسل إليه من رئاسة الجمهورية.

ونوه د.حسين خالد، إلى أن المؤتمر بدأ كفكرة منذ 4 سنوات، لجذب الأطباء المصريين من الخارج لإفادة الداخل المصري، حيث يعمل الكثير منهم في أماكن رفيعة المستوى علميا في الخارج، ويوفدون لمصر لرد الجميل لبلدهم، لكي يصب جهدهم في النهاية لخدمة المريض المصري.

وأشار إلى أن مصر في المرتبة الثالثة والأربعين عالميا في مجال البحث العلمي، وتحتاج لتعاون كافة الجهات للقفز نحو المستويات الأعلى.

وقال د.حسين خالد، إن المؤتمر الدولي يركز على التدخين وعلاقته بسرطان الرئة، وسرطان الثدي وعلاقة الرياضة بالوقاية منه، والتقنيات الحديثة في مجال علاج الأورام، سواء المناعية أو البيولوجية والموجهة والكيماوي، وأنواع الجراحات المختلفة، والتحفظية، وكيفية الاستفادة بالعلاج الإشعاعي.

ولفت د.حسين خالد، إلى أن هناك ١٢٨ إصابة بين كل ١٠٠ ألف مصري، ومن ٥ إلى ٨% من حالات الإصابة بالسرطان في مصر تكون من بين الأطفال، مطالبا وزارة الصحة بإعادة تفعيل عمل السجل القومي للأورام، مشيرا إلى أن سرطاني الكبد والمثانة البولية هي أكثر ما يصيب الرجال، أما السيدات فيواجهن سرطان الثدي بشكل أكبر شيوعا، وذلك في ظل تراجع معدلات الإصابة بسرطان المثانة بسبب السيطرة على مرض البلهارسيا.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة