دياب اللوح
دياب اللوح


سفير فلسطين بالقاهرة يدعو لاتخاذ خطوات لإثناء البرازيل عن افتتاح مكتب بالقدس

أحمد نزيه

الخميس، 19 ديسمبر 2019 - 03:54 م

دعا دياب اللوح، سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، الدول العربية إلى إدانة افتتاح البرازيل مكتبًا تجاريًا لها في مدينة القدس المحتلة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ في دورته غير العادية على مستوى المندوبين الدائمين، الذي عقد بناء على طلب من دولة فلسطين، لبحث الإجراءات إزاء خطوة البرازيل غير القانونية بحضور الأمين العام المساعد للجامعة العربية السفير حسام زكي.

وشدد اللوح على ضرورة التزام دول العالم بقراري مجلس الأمن 476 و478 الصادرين عام 1980، وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة خاصة في إطار دورتها الاستثنائية الطارئة عام 2017، والذي أكد أن أية قرارات أو إجراءات تهدف إلى تغيير طابع القدس الديمغرافي ليس لها أثر قانوني وإنها لاغية وباطلة.

وطالب الدول بعدم نقل أو إنشاء أو فتح بعثات دبلوماسية أو مكاتب تجارية لها في مدينة القدس المحتلة، داعيًا إلى توجيه رسالة قوية إلى البرازيل للتراجع عن قرارها، وعدم فتح سفارة أو نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وشدد السفير اللوح على ضرورة أن يبذل مجلس السفراء العرب في البرازيل جهدًا وتحركًا متواصلين للحيلولة دون تنفيذ البرازيل قرارها بفتح مكتب تجاري لها في القدس المحتلة.

ودعا الدول العربية إلى تقديم الدعم لاتخاذ خطوات لها تأثير فعلي وعملي لثني البرازيل وتراجعها عن هذه الخطوة، وضرورة وضع شبكة أمان للحيلولة دون قيام دول أخرى بالانجرار وراء الإدارة الأميركية ورغبات حكومة اليمين في إسرائيل بنقل سفاراتها إلى القدس.

ورفض السفير اللوح أي مخطط لتسوية الصراع مع إسرائيل لا يتضمن بشكل واضح وصريح إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وحل عادل لقضية اللاجئين، وفقا لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة