صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ننشر البيان الختامي لاجتماع الجامعة العربية حول قضية فتح مكتب للبرازيل بالقدس

أحمد نزيه

الخميس، 19 ديسمبر 2019 - 07:40 م

عقدت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس 19 ديسمبر، اجتماعًا طارئًا، بناءً على طلبٍ من فلسطين، لمناقشة مسألة افتتاح البرازيل لمكتبٍ تجاريٍ كجزءٍ من سفارتها لدى إسرائيل في مدينة القدس المحتلة.

 

وحصلت بوابة أخبار اليوم على صورةٍ للبيان الختامي، الذي خرج به اجتماع جامعة الدول العربية، والذي أدان من خلاله الحضور الخطوة البرازيلية.

واتفق المجتمعون على رفض قيام جمهورية البرازيل بفتح مكتب تجاري لها في القدس له الصفة الدبلوماسية، باعتبار ذلك يشكل انتهاكًا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

كما شدد البيان على أن ضرورة التأكيد على اعتزام الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية اتخاذ ما يلزم من إجراءاتٍ عمليةٍ، سواء على الصعيد السياسي أو الدبلوماسي أو الاقتصادي، لمواجهة أي قرارٍ من أي دولةٍ من شأنه الإخلال بالمكانة القانونية لمدينة القدس.

 

ودعا البيان أيضًا إلى التنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الإقليمية والدولية بشأن أهداف البيان، ومطالبًا البرلمان العربي إلأى التحرك العاجل في هذا الصدد.

وكان دياب اللوح، سفير فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، قد دعا، في وقتٍ سابقٍ اليوم، الدول العربية إلى إدانة افتتاح البرازيل مكتبًا تجاريًا لها في مدينة القدس المحتلة، مشددًا على ضرورة التزام دول العالم بقراري مجلس الأمن 476 و478 الصادرين عام 1980، وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاصة بوضعية القدس.

 

كما وجه الدكتور مشعل السلمي رسالتين إلى الرئيس البرازيلي جائير بولسونارو ورئيس مجلس النواب البرازيلي رودريجو مايو، للتعبير عن الرفض القاطع لفتح مكتب تجاري دبلوماسي في مدينة القدس المحتلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة