توصيل أول وحدة طاقة عائمة من روساتوم بشبكة كهرباء معزولة في بيفيك بأقصى شرق روسيا
توصيل أول وحدة طاقة عائمة من روساتوم بشبكة كهرباء معزولة في بيفيك بأقصى شرق روسيا


صور| توصيل أول وحدة طاقة عائمة من روساتوم بشبكة كهرباء معزولة في روسيا

حنان الصاوي

الخميس، 19 ديسمبر 2019 - 10:11 م

وصلت وحدة الطاقة العائمة (FPU) "أكاديميك لومونوسوف"، لتوليد الكهرباء لأول مرة في شبكة "تشاون بيليبينو" المعزولة في بيفيك بمقاطعة تشوكوتكا، بأقصى شرق روسيا.

جاء ذلك بعد أن أصدر المنظم الروسي "روستيخنادزور" (الهيئة الإشرافية لحكومة روسيا بشأن القضايا البيئية والتكنولوجية والنووية) تصريحا بالعملية، بالإضافة إلى موافقة بالاتصال بشبكة الكهرباء الشمالية التي التابعة لشركة "تشوكوتينيرجو" المساهمة.

واحتفل سكان بيفيك بهذا الحدث الرمزي من خلال تشغيل الأنوار على شجرة عيد الميلاد في المدينة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم، ألكسي ليخاتشوف: "بعد اتصالها بالشبكة، أصبحت أكاديمك لومونوسوف أول محطة للطاقة النووية في العالم تعتمد على تقنية SMR [مفاعل وحدات صغيرة] لتوليد الكهرباء. هذا حدث بارز لصناعة الطاقة النووية الروسية والعالمية. وهذه أيضا خطوة رئيسية في تأسيس بيفيك لتصبح عاصمة الطاقة الجديدة في المنطقة".
وحظى المشروع بالترحيب من قبل العلماء، وخبراء الطاقة النووية، وعلماء البيئة في جميع أنحاء العالم.

وقال كيرستي جوجان، رئيس "الطاقة من أجل الإنسانية"، وهي منظمة غير حكومية مقرها لندن: "بالنسبة للمناطق التي يصعب الوصول إليها، حيث المناخ القاسي للغاية بحيث لا يدعم استخدام الطاقات المتجددة، وضعيفة للغاية بسبب مواصلة الاعتماد الشديد على الوقود الأحفوري، فإن الطاقة النووية الصغيرة، بما في ذلك المنشآت العائمة، هي الحل الوحيد.

ووصلت مولدات FPU (وحدة الطاقة العائمة) بالشبكة بعد مزامنة المعامل مع الشبكة الساحلية، وتم ذلك بعد الانتهاء من بناء المنشآت البرية، مما يضمن نقل الكهرباء من وحدات FPU إلى شبكات تشوكوتكا ذات الجهد العالي. 

كما تم تنفيذ قدر كبير من العمل في بناء شبكات إمداد التدفئة. وسيتم الانتهاء من توصيل محطة الطاقة النووية العائمة FNPP بشبكات التدفئة في بيفيك، عام 2020.
وبمجرد أن تبدأ محطة الطاقة النووية العائمة FNPP عملياتها التجارية، ستصبح محطة الطاقة النووية رقم 11 في روسيا، وستكون هذه المرة الأولى في تاريخ روسيا للطاقة النووية التي تعمل فيها محطتان للطاقة النووية: محطة الطاقة النووية العائمة "أكاديميك لومونوسوف" Akademik Lomonosov FNPPومحطة بيليبينو للطاقة النووية Bilibino NPP في منطقة واحدة.
 

.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة