بأمر الرئيس.. حقوق ذوي الهمم محفوظة
بأمر الرئيس.. حقوق ذوي الهمم محفوظة


بأمر الرئيس.. حقوق ذوي الهمم محفوظة

أحمد حمدي

السبت، 21 ديسمبر 2019 - 04:08 ص

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى عام ٢٠١٨  قانون رقم 10 والمعنى بحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، والذى كان بمثابة طوق نجاة يحمل الكثير من المكتسبات والحقوق.


التى تستهدف وضعهم على خريطة أولويات الدولة، وتكفل التمثيل الحقيقى لهم فى البرلمان والهيئات والوزارات.  كما أمر بإنشاء عدد من المراكز والأكاديميات المعنية بذوى الاحتياجات الخاصة، ومنها المركز التقنى كوسيط للتواصل بينهم وبين سوق العمل، وكذلك الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لتصبح مركزا إقليميا لتدريبهم. وفى الملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج، الذى عُقد فى شرم الشيخ، وجه الرئيس التحية لذوى الاحتياجات الخاصة وأسرهم، مشيرا إلى أن صندوق «تحيا مصر» سيضع 500 مليون جنيه، تحت تصرف وزير التعليم، لدعم مشروعات ذوى الاحتياجات الخاصة.

التضامن..  توفر مراكز التدريب والتأهيل الشامل والأجهزة التعوضية

أعلن الرئيس قبول الطلاب من ذوى الإعاقة السمعية فى الجامعات المصرية، مؤكدا أنه تم توفير 5 آلاف فرصة عمل لذوى الاحتياجات الخاصة فى أجهزة الدولة. وكرم أبطالنا من ذوى الاحتياجات الخاصة، ومنهم الأبطال الرياضيون الحاصلون على ميداليات فى دورات الألعاب الأوليمبية والبارالمبية والعسكرية، حيث كرمهم الرئيس فى قصر الاتحادية، وكذلك كرم مجموعة من الشباب المتميز من ذوى الاحتياجات الخاصة، خلال المؤتمر والمعرض الدولى السنوى السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجالات الحياة المختلفة. كما يحرص الرئيس دائماً فى المناسبات التى تجمعه بذوى الاحتياجات الخاصة أن يوجه لهم الدعم، ففى الملتقى العربى الأول لمدارس ذوى الاحتياجات الخاصة والدمج، وقبل أن يبدأ كلمته التى ألقاها أكد الرئيس «أن هذا اليوم هو أحد أجمل أيام حياتى وأنتم لا تدركون مدى جمال روعة هذا اليوم، فقد منح طاقة إيجابية لى ولكل المصريين».

وأشاد الرئيس بذوى الاحتياجات الخاصة والعائلات التى رعتهم قائلاً إن لهم «أرصدة عند الله وأنه كلما زادت نسبة الاحتياج زاد الرصيد، وحكايتنا مع ربنا حكاية كبيرة أوى». وطالب السيسى ذوى الاحتياجات بالدعاء لمصر أن يحفظها من كل سوء.


تولى الدولة عناية كبيرة لذوى الاحتياجات الخاصة ، وتعتبر مصر من أهم الدول التى يشاد بها فى العمل الاجتماعى بوجه عام وفى مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة بصفة خاصة لما لها من خبرات وتجارب رائدة فى هذا الشأن ذلك للاقتناع التام بأن الأشخاص ذوى الإعاقة بما لديهم من قدرات وإمكانيات إذا ما توفرت لهم الخدمات الملائمة التدريبية والتأهيلية والرعائية والفرص المتكافئة سيتمكنون من المشاركة بفاعلية جنباً إلى جنب مع باقى أفراد المجتمع . هذا بالإضافة إلى الإيمان بأن الإعاقة قضية مجتمعية يلزم مواجهتها بتكافل جهود الحكومات والمجتمع المدنى والقطاع الخاص والأشخاص ذوى الإعاقة.


وتقوم الدولة بتقديم الخدمات الاجتماعية والنفسية والطبية والتعليمية والمهنية التى يلزم توفيرها لاسر هذه الفئة لتمكينها من التغلب على الآثار التى ترتبت على عجزه . وتشمل الخدمات التى تقدمها الوزارة لذوى الإعاقة مكاتب التأهيل الاجتماعى هى موزعة على كافة أنحاء الجمهورية وتستقبل طالبى التأهيل فى جميع الأعمار من مختلف الفئات وإجراء الدراسات والفحوص الاجتماعية والنفسية والطبية والمهنية والتعليمية لهم وذلك بواسطة فريق التأهيل الذى يضمهم المكتب بالاستعانة بالموارد المتاحة كالمستشفيات والمدارس والورش والمصانع لتوفير الخدمات المختلفة لهؤلاء المعاقين ومن أهم الخدمات التى تقوم بتقديمها مكاتب التأهيل توفير الأجهزة التعويضية المناسبة سواء كانت أطرافا علوية أو سفلية أوكراسى متحركة أو عكاز التدريب على مهن مناسبة وذلك بإلحاق الأشخاص ذوى الإعاقة بمراكز التأهيل الشاملة أو مراكز تدريب قريبة من أماكن سكنهم. توفير الدراجات البخارية المجهزة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى الذى تصل نسبة مساهمته إلى 3000 جنيه وذلك من خلال لجنة للبت والدراسة فى مدى أحقية الأشخاص المعاقين فى الحصول على الأجهزة التعويضية المختلفة والدراجات البخارية المجهزة وتحديد قيمة المساهمة فى تكلفتها واعتماد المبالغ المطلوبة وجهة الصرف.

التربية والتعليم.. تنشيء 30 فصلا جديداً.. وتتيح فرصاً تعليمية بجودة عالية


يعد التعليم من أهم مراحل تأهيل ذوى الاحتياجات الخاصة ودمجهم وتأهيليهم لفرص العمل المناسبة لهم ولذلك ننشيء وزارة التربية والتعليم فصولاً جديدة لاستيعاب جميع المعاقين فى المراحل التعليمية المختلفة وتم انشاء 30 فصلا جديدا بمدارس ذوى الاعاقة.


كما تم احلال وتجديد 22 فصلا متهالكا بالاضافة الى اتاحة قاعات رياض اطفال وتجهيز غرف مصادر التعليم بالتعاون مع الاتحاد الاوروبى واليونيسيف ولم تنس الوزارة الجانب الأهم فى العملية التعليمية وهو تدريب المعلمين.


حيث تم تدريب معلمى التربية الخاصة والتربية الفكرية والاخصائيين على التعامل مع ذوى الاعاقات البسيطة كما تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة عين شمس لتدريب قرابة 6 آلاف معلم من العاملين بمدارس ذوى الاعاقة بالاضافة الى اعداد امتحانات مناسبة.

لذوى الاعاقة تضمن وضع مواصفات محددة لكل فئة تناسب مع حجم الاعاقة بحيث لا تكون المواصفة موحدة وتراعى كل مستوى على مدة كما تم اعتماد قرار وزارى وهو مطبق منذ 2017 حدد مواصفات الامتحان لكل فئة وكان للتطوير المناهج نصيب من الاهتمام.

وتم اتاحة فرص تعليمية عالية من جودتها مع اتاحة غرف مصادر للدمج فى المدارس وتنمية وتطوير آليات المشاركة المجتمعية تراعى تحقيق جودة النظام التعليمى بما يوافق النظم العالمية وتطوير المناهج والموارد الدراسية.

بالاضافة الى الاهتمام بأنشطة وتنمية القانون والمهارات لذوى الاعاقة فى الفنون المختلفة، وتنظيم مسابقات قراءة والاهتمام بتنمية المواهب الموسيقية، وتنمية «صعوبات التعلم، التوحد، تأخر عقلي، شلل دماغى بسيط»

الشباب والرياضة.. تمكنهم من ممارسة الرياضة الاحترافية

تعمل الدول جاهدة على خدمة ذوى الاحتياجات الخاصة ودمجهم فى المجتمع فى جميع المجالات المتاحة ومن أهمها ممارسة الرياضة تتضمن جهود وزارة الشباب والرياضة فى شأن دعم ورعاية ذوى القدرات الخاصة العمل وفقا لثلاثة محاور تتمثل فى اللجنة البارالمبية المصرية والاتحاد المصرى للإعاقة الذهنية ومكتب ذوى الاعاقة بديوان عام وزارة الشباب والرياضة.

ترتكز خطة وزارة الشباب والرياضة على تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة من خلال الاشراف والتنسيق والمتابعة والتوجيه لمختلف الجهات المعنية والتابعة للعمل من خلال عدة مسارات متوازية منها تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة من ممارسة الرياضة الاحترافية وتحقيق البطولات والمراكز الرياضية فى مختلف البطولات الرياضية الاقليمية والعالمية والبارالمبية واتاحة أدوات الممارسات الرياضية فى مختلف الهيئات الشبابية والرياضية فى جميع المحافظات من خلال كود الاتاحة الى جانب تخصيص برامج ومشروعات متنوعة تنفذ خصيصا لذوى القدرات الخاصة فى العديد من المجالات الرياضية والثقافية والفنية والاشغال اليدوية وغيرها من مجالات الاهتمام لديهم بالاضافة الى تنفيذ مشروعات وبرامج الدمج بينهم وبين نظرائهم من الاسوياء فى مختلف قرى ومدن ونجوع الجمهورية.


الاتصالات.. تدربهم على الحواسب اللوحية وبرمجياتها

تسعى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى بناء المجتمع الرقمى فى مصر كمحرك دافع نحو اقتصاد المعرفة وتحسين الخدمات الحكومية وإتاحتها بشكل متكامل لجميع أفراد المجتمع بما فى ذلك سكان المناطق الريفية والنائية والمهمشة بالإضافة إلى خططها فى دعم وتمكين ذوى الإعاقة، وكذا استخدام أدوات ادارة المعرفة لدعم مؤسسات المجتمع المدنى وتمكين المرأة والشباب وتفعيل التعاون الدولى ونقل الخبرات العالمية فى هذا المجال. ومن أجل ذلك وانطلاقاً من المسئولية الاجتماعية للوزارة فقد تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتحاد الدولى للاتصالات بهدف اطلاق المركز الاقليمى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر، والذى يعد تنفيذاً للمبادرة العربية الإقليمية للاتحاد الدولى للاتصالات بشأن إتاحة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، باعتباره مركزاً إقليمياً للأشخاص ذوى الإعاقة بالمنطقة العربية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يهدف الى دعم جهود بلدان المنطقة فى تعزيز إتاحة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لذوى الإعاقة.

كما تم اطلاق تطبيق «انطلق» الذى يمكن ذوى الإعاقة من التعرف وتحديد الأماكن التى يمكن الوصول إليها على هواتف الأندرويد والهواتف التى تعمل بنظام IOS.. كما تم افتتاح مدرستين للأشخاص ذوى الإعاقة وهما مدرسة التربية الفكرية، ومدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينه الغردقة وتسليم 130 جهاز حاسب لوحى (تابلت) للطلبة ذوى الإعاقة السمعية والبصرية والذهنية بمدينة الغردقة مقدمة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى إطار خطة الوزارة لدعم المدارس بالأجهزة والتكنولوجيات المختلفة وتحميلها بالبرمجيات المساعدة والتعليمية والترفيهية لمساندة ذوى الإعاقة على التقدُم فى العملية التعليمية باستخدام التكنولوجيا؛ كما يشمل المشروع أيضاً تنفيذ دورات تدريبية للطلبة من ذوى الإعاقات المختلفة لتدريبهم على كيفية التعامل مع الحواسب اللوحية والبرمجيات المحملة عليها. بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومحافظة الجيزة، من أجل تطوير 20 مركزاً مجتمعيا لخدمة سكان المحافظة من خلال تقديم خدمات التدريب والتأهيل بكبرى الشركات العالمية، لتطوير المنتج البشرى من شباب وسكان المحافظه لمواكبة تطور سوق العمل ورفع قدراتهم التكنولوجية.

كما تشتمل الاتفاقية أيضا على دعم المحافظة بـ 5 وحدات للعلاج عن بعد للمساهمة فى التيسير على المواطنين من ذوى الإعاقة من سكان المحافظة الذين يعانون فى الانتقال لتلقى الخدمات العلاجية. 

وتم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة ومحافظة البحر الأحمر لدعم 10 مراكز بالمحافظة وتحويلها الى مراكز مجتمعيه متكاملة دامجة لخدمة سكان المحافظة، بالإضافة الى دعم المحافظة بـــ5 وحدات علاجيه للعلاج عن بعد فى 5 قرى فقيره بالمحافظة، تساهم فى تطوير القطاع الصحى للمحافظة باستخدام أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية لتنفيذ برامج لتأهيل 20000 معلم خلال 3 سنوات من المتعاملين مع الطلبة ذوى الإعاقة بمدارس الصم وضعاف السمع والمكفوفين والتربية الفكرية.

النقل.. كراس متحركة وتجهيز مسارات بــ 147 محطة قطار 

تخفيفا من صعوبة التنقل والسفر على ذوى الاحتياجات الخاصة كلفت هيئة السكك الحديدية جميع الشركات العاملة فى تحسين وتطوير المحطات بعمل رمبات (ميول) لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.  وتأتى الخطوة  فى إطار التيسير على ذوى الهمم فى عملية الدخول والخروج من محطات السكك الحديدية، وذلك فى المحطات التى لا يتوافر فيها هذا التأهيل، حيث يجرى العمل فى «147» محطة، لتنفيذ هذا التأهيل مثل محطات (السنطة وواقد و23 يوليو وسبك الضحاك وبشتيل البلد.. وغيرها)، بالإضافة إلى توفير كراسى متحركة فى المحطات تيسيرًا عليهم وعلى كبار السن داخل المحطات، إلى جانب تجديد استراحات الركاب بعدد من المحطات، حيث تم افتتاح وتشغيل وفرش الاستراحات بمحطات قنا وقوص وقفط. 

تضمنت مواد القانون الخاص لذوى الهمم «التزام الدولة بوضع النظم اللازمة لإتاحة وتيسير انتقال ذوى الإعاقة ومساعديهم».

وشمل قانون حقوق ذوى الإعاقة، المادة «28» من المشروع، والتى تنص على «التزام الدولة ووزاراتها المختصة بالنقل، بوضع النظم اللازمة لإتاحة وتيسير انتقال الأشخاص ذوى الإعاقة، وتخصيص أماكن لهم فى جميع وسائل المواصلات بكافة درجاتها وأنواعها، ومنحهم تخفيض بنسبة ٥٠٪‏ من قيمة تذاكر وسائل المواصلات المكيفة، والدرجات الأولى والثانية، ومجانا لوسائل المواصلات غير المكيفة، والدرجات الثالثة بالقطارات، وذلك للمعاق ومرافقة.

الصحة.. تقدم الوقاية والعلاج

تساهم وزارة الصحة فى تقديم الخدمات الخاصة بذوى الإعاقة ومنها: خدمات التدخل المبكر بجميع أنواعه بكافة المستشفيات الحكومية كما تضمنت اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة عدة التزامات من قبل وزارة الصحة تجاه الأشخاص ذوى القدرات الإعاقة وتشمل الخدمات كل ما يتطلبه الكشف المبكر عن الاعاقة وعلاجها، بمراعاة الاعتبارات الخاصة بالسن والجنس، وتقديم تقرير العلاج تبعا لطبيعة الاعاقه ودرجتها. بالإضافة إلى تقديم خدمات التدخل المبكر بجميع انواعه بكافة المستشفيات الحكومية ومراكز الرعاية الصحية بأنواعها والاعلان عنها. وتوفير العلاج والمكملات الغذائية لتجنب مضاعفات الأمراض المسببة للخلل مع ضمان التوزيع بصورة متوازنة فى كافة انحاء الجمهورية. وتقديم الخدمات الطبية فى اقرب مكان ممكن للشخص ذى الاعاقة، على اساس اختياره الحر، وبما يحفظ كرامته واستقلاله الذاتى سواء بالجهات التابعة للوزارة المختصة بالصحه او المستشفيات الجامعية. وشملت الخدمات توفير الفحوصات الوقائية بالجهات التابعه للوزارة المختصة بالصحة او المستشفيات الجامعية بما فيها فحوصات ما قبل الزواج و الولادة وبعدها. 

التنمية المحلية.. فرص للتمكين الاقتصادى والاجتماعى والخدمات الضرورية

وضعت وزارة التنمية المحلية، خطة بتشجيع الجمعيات والمؤسسات الخاصة بمتحدى الإعاقة للمشاركة فى المعارض التى تنظمها بعض الجهات فى المحافظات لتوفير فرص للتمكين الاقتصادى والاجتماعى وتوفير الخدمات الضرورية لذوى الإعاقة، وذلك فى ضوء اهتمام الوزارة بدعم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة وتفعيلاً لبروتوكول التعاون الذى وقعته مع المجلس القومى لشئون الإعاقة.

ونظم مركز التنمية المحلية بسقارة حقيبتين تدريبيتين تتعلقان بذوى الاحتياجات الخاصة، الأولى لتدريبهم فى جميع المحافظات على المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والثانية دورة تدريبية للعاملين بالمحافظات على كيفية التعامل مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، موضحا مساندة برنامج (مشروعك) الذى تنفذه الوزارة وإعطاءه أولوية للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ومساعدتهم فى تسويق منتجاتهم. ويجرى حالياً التنسيق مع جميع المحافظات والمجلس القومى لشئون الحالة لرصد الصورة الاقتصادية والاجتماعية للأشخاص ذوى الإعاقة فى القرى والنجوع والأحياء الفقيرة والمناطق العشوائية واقتراح حلول للمشكلات التى تواجههم وتوفير الإتاحة المكانية فى المرافق العامة فى المحافظات تيسيراً لحرية تنقلهم مع تفعيل جهود محو أميتهم والمشاركة فى الأنشطة والمؤتمرات الداعمة لقضايا الإعاقة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة