نقابة الأطباء
نقابة الأطباء


أن يكون الامتحان مجاني| الأطباء تُصدر 8 توصيات بخصوص مزاولة المهنة

حاتم حسني

السبت، 21 ديسمبر 2019 - 11:51 ص

أصدرت نقابة الأطباء توصياتها بخصوص الامتحان القومي الموحد لخريجي الطب والذي صدر به قانون رقم 153 لسنة 2019 من مجلس النواب وذلك قبل منح ترخيص مزاولة المهنة، على أن يتم تطبيقه على خريجي ديسمبر 2019.

وأضافت النقابة في بيان لها اليوم السبت 21 ديسمبر، أن مجلس النقابة قرر في جلسته المنعقدة أمس، إصدار بعض التوصيات وإرسالها لجميع الجهات المختصة.

وأشارت النقابة إلى ـن هدف المشرع من وضع بند تعديلات قانون مزاولة المهنة جاء بهدف تقييم خريجي كليات الطب للتأكد من أن الخريج لديه المعلومات الإكلينيكية الأساسية التي تجعل منه طبيبا آمنا قبل أن يتم منحه ترخيص مزاولة المهنة.

وأوصت النقابة ضرورة وضع بروتوكول ملزم وتحت المراقبة ليضمن التدريب الحقيقي وفقا للمعايير العلمية أثناء سنة الامتياز، وفي حالة إجراء امتحان موحد يجب أن يكون امتحان واحد فقط، على أن يكون تحريري فقط، يتم مراعاة أن يكون الامتحان لقياس المعلومات الإكلينيكية الأساسية فقط.

كما أوصت النقابة بأن يتم السماح بالتقدم للامتحان لأول مرة خلال الربع الأخير من فترة الامتياز "التدريب" المقررة وما بعدها، وفي حالة عدم اجتياز الامتحان يتم السماح للطبيب بالتقدم للامتحانات التالية المقررة بدون حد أقصى، وأن تكون نتيجة الامتحان بنظام النجاح والرسوب فقط دون احتساب درجات، وأن يتم تنظيم الامتحان كل ثلاثة أشهر، ويفضل أن يكون بنظام الامتحان عن بعد.

واختتمت النقابة توصياتها بأن يتم إعداد بنك أسئلة للتدريب عليه، والعمل بموجبه في إعداد الامتحانات، وأن يكون التقدم للامتحان مجانا بدون أي رسوم في أول مرتين لكل طبيب مصري حاصل على البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة