نشر 53 ألف شرطي لتأمين الانتخابات التشريعية والمجالس المحلية بأوزبكستان
نشر 53 ألف شرطي لتأمين الانتخابات التشريعية والمجالس المحلية بأوزبكستان


نشر 53 ألف شرطي لتأمين الانتخابات التشريعية والمجالس المحلية بأوزبكستان

أ ش أ

الأحد، 22 ديسمبر 2019 - 11:57 ص

أعلن بولات بوبوجونوف، وزير الداخلية الأوزبكي، أنه تم نشر 53 ألف شرطي لتأمين الانتخابات التشريعية والمجالس المحلية التي تجري اليوم الأحد في  10,260ألف مركز للاقتراع، مؤكدا أن حق التصويت لجميع المواطنين الأوزبك يكفله القانون الانتخابي الجديد وأن الوزارة تبذل ما في وسعها لمنع وقوع أي انتهاك في العملية الانتخابية. 


وأوضح بوبوجونوف - في مؤتمر صحفي عقده اليوم - أن الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائف عقد اجتماعا موسعا مع الجهات الحكومية المعنية وأصدر قرارا خاصا بشأن إجراء الانتخابات التشريعية، مشيرا إلى أنه تم إقامة قاعدة بيانات وقائمة الكترونية لنحو 495ر20 ألف مواطن أوزبكي الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات.


وأشار إلى أن الوزارة أقامت لأول مرة وحدات خاصة في الإقاليم من أجل مراقبة الانتخابات والحملات الانتخابية ومنع وقوع أي انتهاكات، فضلا عن تشكيل 18 ألف فريق للعمل من أجل تأمين هذه الانتخابات، موضحا أن الوزارة وفرت التأمين اللازم لنحو 200 حدث وفعالية ومناظرة نظمت من أجل الانتخابات شارك فيها 50 ألف مواطن أوزبكي.


وقال وزير الداخلية الأوزبكي إنه تم رصد انتهاك واحد حتى الآن من مواطن أوزبكي الذي قام بوضع ملصقات الدعائية في سيارته وتم تسجيل هذه المخالفة وستتخذ الاجراءات القانونية حيالها، لافتا إلى أن الوزارة أقامت 25 مركزا للاقتراع للمسجونين الذين لم يرتكبوا جرائم كبيرة حتى يتسنى لهم التصويت .. موضحا أن 2800 سجينا (أي 87 في المائة) قد أدلوا بأصواتهم حتى الآن (11 صباحا بالتوقيت المحلي).


ومن جانبه، قال الهوم تيمانوف، نائب أول وزير خارجية أوزبكستان، إن الوزارة عملت على توفير كافة السبل لتصويت الناخبين الأوزبك الذين يعيشون خارج البلاد لظروف العمل أو الدراسة للأدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية، مضيفا أنه تم إقامة 55 مركزا للاقتراع في 38 دولة؛ من بينهم 8 مراكز للاقتراع في روسيا و3 في أفغانستان و2 في تركيا وواحد في باقي الدول.


وأفاد بأن المراكز الاقتراع في الخارج مزودة بكافة الوسائل والمعدات؛ من بينها صناديق الاقتراع المتنقلة التي يتم استخدمها لأول مرة ونقلها إلى الشركات في الخارج لتسهيل الأمر على الناخبين للإدلاء بأصواتهم، مشيرا إلى تقدم نحو 200ر1 ألف ناخب أوزبكي في الخارج بطلب الإدلاء بأصواتهم.


وأوضح أنه تم السماح بالتوصيت المبكر للناخبين خلال الفترة من 12 إلى 18 ديسمبر الجاري، والتي شارك فيها 90 ألف ناخب أوزبكي، لافتا إلى مشاركة نحو 500ر1 ألف ناخب فقط في الانتخابات التشريعية في عام 2009.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة