السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة


لهذه الأسباب.. بقيت وزيرة الهجرة في منصبها

محمود كساب

الأحد، 22 ديسمبر 2019 - 01:49 م

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الأحد، برئاسة علي عبد العال بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين ( لا يقل عن ثلث الأعضاء) على تشريحات التعديل الوزاري المقدم من رئيس الجمهورية بعد التشاور وموافقة مجلس الوزراء.


وبقيت السفيرة نبيلة مكرم في منصبها كوزيرة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز الملفات التي كانت من الأسباب التي ابقتها بمنصبها.


مؤتمرات مصر تستطيع 


أطلقت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع منذ توليها الوزارة، وكان أخرها مؤتمر مصر تستطيع بالاستثمار، وأسفرت تلك المؤتمرات عن تنفيذ العديد من الإنجازات على أرض الواقع مثل أول أطلس شمسي لمصر ، وتوريد رخام  هضبة الجلالة لأمريكا.
 
الترويج لشهادة بلادي

روجت مكرم لشهادات بلادي، وهي عبارة عن وعاء ادخاري استثماري للمصريين في الخارج وشهادات دولارية بأسعار مناسبة ورغم أن حملة الترويج لشهادات لم تقرر لها ميزانية، مما عمل على زيادة تحويلات المصريين بالخارج لمصر.

حملة مراكب النجاة 

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بالتنسيق مع الجهات المعنية وإدارة منتدى شباب العالم بإطلاق مبادرة بعنوان «مراكب النجاة»؛ للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية على الشواطئ المصدرة للهجرة، وعلى الفور قامت نبيلة مكرم بالسفر إلى اليونان لمناقشة مع الجانب اليوناني والقبرصي للاستفادة من الخبرات اليونانية والقبرصية في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، كما اخترت مكرم محافظة الفيوم لتكون أول محطة لإطلاق المبادرة بعتبرها  أكثر المحافظات تصديرا للهجرة غير الشرعية، كما عقدت اجتماعا مع د.نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتوظيف جهود وإمكانات مؤسسات الدولة لخلق فرص عمل بتقديم التدريب والدعم للشباب في مختلف المجالات؛ للاستفادة من طاقات الشباب في بناء الوطن.

التواصل مع المصريين بالخارج 

دشنت السفيرة نبيلة مكرم مبادرة للتواصل مع المصريين بالخارج عن طريق خاصية «فيديو كونفرس» من أجل معرفة مشاكلهم والتواصل على حلها كما توصلت مكرم مع كافة المصريين الذين تم التعدي عليهم بالخارج وتوكيل محام لدفاع عنهم وأخذ حقوقهم مثل واقعة التعدي على مصري بالكويت والتعدي على مصري وأسرته على متن طائرة الخطوط الجوية الرومانية.

جولات مكرم 

تحركت وزيرة الهجرة في عدد من جولات الخارجية من أجل التواصل مع المصريين بالخارج مثل الكويت وبريطانية وكندا وأكثر من دولة أوربية من أجل تشجيع المصريين بالخارج في مشاركة في جميع الانتخابات المصرية التي تجرى بمصر، كما شاركت مع الجالية المصرية في كندا الاحتفال بهم بعد موافقة البرلمان على تخصيص شهر يوليو للاحتفال بالتراث المصري.
 

العودة للجذور 
نظمت وزارة الهجرة أسبوع "إحياء الجذور" بحضور رؤساء الدول الثلاثة مصر واليونان وقبرص وذلك في مبادرة تعد هي الأولى من نوعها نظمتها مصر للجاليات الأجنبية التي كانت مقيمة في مصر، وقد شهد هذا الأسبوع العديد من الفعاليات والبروتوكولات التي تمت على هامشه بين الدول الثلاثة.

وأطلقت أواخر سبتمبر 2018 فعاليات الاحتفاء بالمصريين ذوي الأصول الأرمينية والذين يعيشون في مصر منذ فترة طويلة، تلتها النسخة الثالثة التي نظمتها الوزارة بأستراليا أواخر مارس 2019، والتي عقدت الوزيرة ضمن فعاليتها العديد من الاجتماعات مع ممثلي غرفة التجارة والصناعة بمدينة ملبورن، لبحث تعزيز التبادل التجاري والتعاون بين مختلف القطاعات التجارية ومناقشة كيفية جذب استثماراتهم إلى مصر.

معسكرات لأبناء الجيل الثاني والثالث

نظمت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم عددا من معسكرات لأبناء المصريين بالخارج من الجيلين الرابع والخامس، من أجل التواصل وربطهم بوطنهم الأم .

زيارات لمصريين بالخارج للمنشآت العسكرية 

اصطحبت وزيرة الهجرة عددا من أبناء الجاليات المصرية بالخارج لزيارة المنشآت العسكرية المصرية مثل أكاديمية ناصر العسكرية ومدرسة الصاعقة المصرية.


حل مشكلة إجازات المصريين بالخارج
بادرت وزيرة الهجرة  بحل مشكلات إجازات المصريين بالخارج، مثل التابعين لشركات المياه والصرف الصحي، غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، كما تم تقنين أوضاع المصريين بالخارج الذين حصلوا على إجازات بدون مرتب من العمل ببعض الوظائف الحكومية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة