وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة


وزير الأوقاف باق في منصبه.. و«الشأن العام» في أولوية الأعمال

إسراء كارم

الأحد، 22 ديسمبر 2019 - 02:17 م

يستمر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، في منصبه للعام السادس على التوالي منذ توليه حقيبة الأوقاف منتصف يوليو عام 2013 إبان رئاسة المستشار عدلي منصور، وخلال فترة تقلد الدكتور حازم الببلاوي رئاسة مجلس الوزراء، خلفًا للوزير طلعت عفيفي، فيما أدى الوزراء الجدد حلف اليمين الدستورية، الأحد 22 ديسمبرـ ضمن إجراءات التعديلات الوزارية.


وعلى قائمة الملفات التي يتولاها الدكتور محمد مختار جمعة، مؤتمر الشأن العام الذي وجه بالتحضير له الرئيس عبدالفتاح السيسي، 


وتعمل «الأوقاف» على قدم وساق، استعدادًا للمؤتمر، حيث عقدت 4 جلسات حوارية تجهيزًا للمؤتمر، والذي سيشارك فيه العديد من الشخصيات الدينية والثقافية والوطنية والسياسية ورموز الفكر، وذلك في مقر جريدة «الجمهورية» ومؤسسة «أخبار اليوم» ومجلة «المصور»، فيما عُقد اللقاء الأخير بمؤسسة الأهرام.


وشهدت الفعاليات حضور عدد من الوزراء، وهم وزير الشباب والرياضة، ووزير الإنتاج الحربي، ووزيرة التخطيط، ووزير شئون مجلس النواب، كما حضر الدكتور شوقي علام مفتى الجمهورية، والمستشار عبدالله قنديل نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، والدكتور مصطفى الفقهي مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتورة رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب، وكبار الشخصيات الإعلامية، منهم كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، بمشاركة نخبة متميزة من الشباب، ورؤساء وأمناء اتحاد طلاب الجامعات المصرية.


ومن جانب آخر، يعمل وزير الأوقاف على تقدم الدعم للطلاب الأفارقة، حيث أعلن مؤخرًا عن 100 منحة مالية تصرف بواقع 500 جنيه شهريًّا طوال فترة الدراسة للطلاب الأفارقة الدارسين بجمهورية مصر العربية بالمرحلتين الثانوية أو الجامعية من المقيمين إقامة رسمية داخل جمهورية مصر العربية، وغير مسجلين على أي منحة دراسية بمصر أو على حساب دولهم .


ويستكمل العمل على ملف إحلال وتجديد وصيانة وترميم بعض المساجد والإدارات على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى تحسين الأحوال المادية والعلمية لخطباء المكافأة.


ومن الأمور التي تحسب له أيضًا، العمل على تطهير وزارة الأوقاف من الفاسدين بناء على تحقيقات وأحكام قضائية، ومحاسبة كل من يتهاون في عمله أو لا يلتزم بالتعليمات.


ويهتم أيضًا وزير الأوقاف خلال الفترة الراهنة بتدريب العاملين في الوزارة والخطباء والأئمة، بالإضافة إلى جهات أخرى منها معلمي التربية الدينية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.


ومن جانب آخر يستعد جمعة، اليوم، للمشاركة في فعاليات الندوة الحوارية واللقاء المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة تحت عنوان: «دور المرأة في العمل العام وخدمة المجتمع»، في حضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام.


ويعقب حضور انطلاق الدورة التدريبية للواعظات والمقامة تحت إشراف الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، ومشاركة الدكتورة فاتن رشاد المدرس بقسم العلاقات العامة، والدكتور محمد عبده الإعلامي بالتليفزيون المصري، والدكتورة بسنت مراد فهمي القائم بعمل مدير المركز. 


وتأتي تلك الدورة ذلك في إطار سعي الوزارة الدائم والمستمر لرفع كفاءة ومهارات جميع العاملين بها من الأئمة والواعظات ولا سيما في مجال المهارات الإعلامية، وفنون التواصل المجتمعي، وفي ضوء التعاون والتنسيق المستمر بين وزارة الأوقاف والتعليم العالي ممثلا في جامعة القاهرة وكلية الإعلام بها.


وأعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، استمرار التعاون مع الدول الخارجية، وإقامة دورات للفكر الوسطي للواعظات.


يذكر أن مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الأحد، برئاسة على عبد العال بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، على ترشيحات التعديل الوزاري المقدم من رئيس الجمهورية بعض التشاور وموافقة مجلس الوزراء.


جاء ذلك وفقا للمادة 147 من الدستور التي تنص أنه لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين، وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.


وهو ما نظمته أيضا اللائحة الداخلية لمجلس النواب من المادة 129 والتي نصت على التالي: «لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراءُ تعديلٍ فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده، وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك».

 

 وجاء التشكيل وفقا لخطاب رئيس الجمهورية كالتالي:
1- وزير الاستثمار والإصلاح الإداري مصطفى مدبولي «إلى جانب رئاسة الوزراء»
2-خالد عناني وزيرا للسياحة والآثار
3-عمر مروان وزيرا للعدل
4- هالة السعيد وزيرا للتخطيط والتنمية الاقتصادية
5-رانيا المشاط وزيرا للتعاون الدولي
6-أسامة هيكل وزيرا الدولة للإعلام
7-محمد منار كمال عبد الحميد عنبة وزيرا للطيران المدني
8-نيفين القباج وزيرا للتضامن الاجتماعي
9-محمد مرزوق القصير وزيرا للزراعة
10-نيفين جامع وزيرا للتجارة والصناعة.
11-علاء فؤاد أبو الحسن وزيرا للمجالس النيابية.
12-غادة لبيب نائبا لوزير الاتصالات لشئون التطوير المؤسسي.
13-طارق أمين نائبا لوزير الصحة والسكان لشئون السكان.
14-منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني .
15- أيمن عاشور نائبا لوزير التعليم العالي لشئون الجامعات.
16- رضا حجازي نائبا لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين.
17- أحمد محمد ضاهر محمد حسن نائبا لوزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون التطوير التكنولوجي.
18-علاء الدين عبد الحكيم إمام خشب نائبا لوزير البترول والثروة المعدنية لشئون الثروة المعدنية.
19-مصطفى الصياد نائبا لوزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.
20- سيد اسماعيل على احمد، نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية

21- رأفت فهمى نائبا لوزير الاتصالات لشئون البنية التحتية
22- غادة شلبي نائبا لوزير الساحة والآثار لشئون السياحة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة