وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة


«وحدة الوطن سبيل قوته»| أول خطبة لـ«وزير الأوقاف» بعد تجديد الثقة السادسة

إسراء كارم

الأحد، 22 ديسمبر 2019 - 02:33 م

حدد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، موضوع « وحدة الوطن سبيل قوته»، لخطبة الجمعة 27 ديسمبر الجاري، وهي أول خطبة في عامه السادس كوزيرًا للأوقاف.


وتؤكد وزارة الأوقاف على جميع الأئمة الالتزام بنص الخطبة أو بجوهرها على أقل تقدير مع الالتزام بضابط الوقت ما بين 15 – 20 دقيقة كحد أقصى، واثقة في سعة أفقهم العلمي والفكري ، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة من ضبط للخطاب الدعوي، مع استبعاد أي خطيب لا يلتزم بموضوع الخطبة.


وأوضحت الوزارة، أن خطبة الجمعة في مصر خلال السنوات الماضية مرت بتحولات كبيرة، فبعد أن كانت الخطبة ارتجالية يُعدها كل إمام بنفسه حسب رغبته وميوله، فقد أصبحت مُوحدة يلتزم بنصها كافة الأئمة في مساجد مصر، ويتعرض المخالفون لعقوبات كبيرة تصل إلى الحرمان من حافز بدل صعود المنبر المُقدر بألف جنيه، وإلغاء تصريح الخطابة بالنسبة لغير المعينين.

 

وأضافت الوزارة، أنها عملت علي تقديم خدمة الخطبة المسموعة أسبوعياً على موقعها الرسمي،  في إطار اهتمام الأوقاف بذوي الاحتياجات الخاصة سواء من العاملين بها أو غيرهم من المكفوفين وتيسيرًا عليهم، وإسهامًا في نشر الفكر المستنير عبر وسائل التواصل الحديثة، وتوسيع قاعدة المستفيدين من الخطبة الموحدة.

 

وتابعت الوزارة، أنها تعمل على  نشر الخطبة المسموعة في موعد غايته الأربعاء من كل أسبوع، على أن يقوم أحد شباب علماء الوزارة بتسجيل الخطبة المكتوبة صوتيًّا تيسيرًا على الأئمة المكفوفين، ومن يرغب في استماعها.

نص الخطبة:


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة