جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


وزير الأوقاف: الجماعات المتطرفة لا تعمل إلا في الأماكن الضعيفة

إسراء كارم

الأحد، 22 ديسمبر 2019 - 04:32 م

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن تقدم جامعة القاهرة في التصنيفات الدولية أمر مشرف جدا، متمنيًا المزيد من التقدم لها، موجهًا الشكر للدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام بالجامعة على استضافة هذه الدورة.

وأضاف «جمعة»، خلال كلمته في فعاليات الدورة التدريبية للواعظات الجدد بالتعاون بين الجامعة ووزارة الأوقاف، بعنوان «دور المرأة في العمل العام وخدمة المجتمع»، وذلك بقاعة المؤتمرات بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الأحد 22 ديسمبر، أنه لابد من الموازنة بين الانفتاح والثوابت الدينية الثابتة المتمثلة في القرآن والسنة، كما يجب تحصين الفكر البشري لمساعدته على فهم النص الديني المقدس، معلنا عن دورات في السوشيال ميديا والتثقيف للأئمة.  

وأكد وزير الأوقاف، أنه من أفتى الناس على مسلك واحد مع اختلاف عاداتهم وزمانهم فقد ضل وأضل، مؤكدا أن الإسلام لم يضع قالبا جامدا لنظام الحكم، ولكنه كفل العدل وتوفير حرية المعتقد وقضاء حوائج الناس. 

وتابع وزير الأوقاف، قائلاً: «عندما نحمي مساجدنا ومعابدنا وكنائسنا فإننا نحمي بذلك الأوطان ونحقق مقاصد الأديان»، مشيرًا إلى أن جزء كبير من الأزمة الفكرية نتجت عن ضيق دائرة الأفق الثقافي وانسداد الأفق.

وأوضح جمعة، أن الجماعات المتطرفة لا تعمل إلا إذا وجدت مكانا ضعيفا للدخول منه وأي مكان يتوفر به واعظة متميزة لا يمكن للجماعات السيطرة عليه، لافتًا إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم، أوصى بالمرأة فلابد من إعطائها حقها حتى لو كانت ضعيفة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة