الدكتور خالد العنانى  وزير الآثار
الدكتور خالد العنانى وزير الآثار


تعرف على أبرز الاكتشافات الأثرية والمشروعات والافتتاحات في 2019

شيرين الكردي

الأحد، 22 ديسمبر 2019 - 04:49 م



حقق الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، نجاحًا كبيرًا فى الحقبة الوزارية التى تولاها فى مارس 2016 ضمن حكومة المهندس شريف إسماعيل، حيث أعلنت الوزارة فى عهده العديد من الاكتشافات الأثرية التى كان بعضها ذى أهمية كبيرة.

ومن أهم المشروعات، التى شهدت تطورًا كبيرًا، المتحف المصرى الكبير، حيث من المتوقع أن يتم افتتاحه فى حدث عالمى ضخم فى الربع الأخير من العام 2020، بعدما تم الانتهاء من النسبة الأكبر من أعماله.

تسلط "بوابة اخبار اليوم " الضوء عن أبرز المعلومات عن الوزير خالد العنانى، الذى جمع حقيبة الآثار والسياحة المزدوجة،وعن أهم 20 اكتشاف أثري في 2019، وعن أعمال تطوير وافتتاحات، وعن استرداد القطع الأثرية المهربة من الخارج، وعن البعثات الاثرية المصرية ،ومن أهم المشروعات تطوير الأهرامات والمتحف الكبير والحضارة من خلال التقرير التالى..

وأعمال التطوير والمشروعات التي تم انجازاها في فترة توليه عام 2016 في حكومة شريف إسماعيل ومستمرة حتى الآن حيث تم دمج وزارتي الآثار والسياحة لتصبح تحت قيادته بالتعديل الوزاري الجديد في ديسمبر 2019.

التعديل الوزراي الجديد
لمحة في حياة "العناني":

تخرج في كلية الإرشاد السياحي، وعين معيداً في جامعة حلوان ثم مدرسا مساعدا، وحصل على الدكتوراه في علم المصريات، كما عمل أستاذاً لعلم المصريات والسياحة قسم الإرشاد، وبكلية السياحة وإدارة الفنادق، جامعة حلوان، منذ عام 2011، وعضو مراسل في معهد الآثار الألماني في برلين، والمدير السابق لمركز التعليم المفتوح "2010، 2012"، كما عمل رئيساً لقسم الإرشاد السياحي 2011 ـ 2012، ونائب العميد لشئون التعليم والطلاب، عام 2012 ـ 2013، وأستاذ زائر بجامعة بول فاليرى، فضلاً عن قيامه بتدريس اللغة المصرية القديمة، والحضارة والآثار، في العديد من الجامعات العامة والخاصة.

التعديل الوزراي الجديد
أشرف وناقش العديد من الرسائل العلمية، ودرس الحفاظ على التراث دورة الماجستير وإدارة الموقع وحدة حرارية بريطانية (جامعة براندنبورغ للتكنولوجيا، كوتبوس، ألمانيا)، ودرس في برنامج الماجستير دورة متكاملة العلائقية السياحة والتخطيط الإقليمي جامعة باليرمو، وحاصل على زمالة الدكتوراه في فرنسا، التي تمنحها وزارة التعليم العالي المصرية، كما قدم أكثر من عشرين محاضرة ومؤتمرا وندوة في فرنسا وألمانيا وسويسرا، وعمل باحث مساعد 2002-2011 والخبراء المعاونين العلمى منذ عام 2012.

كما تولى العناني الإشراف على متحف الحضارة منذ 2014، والمتحف المصري بالتحرير 2015، وقامت الحكومة الفرنسية بتقليده وسام فارس في الفنون والآداب، وذلك بحديقة المعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

أهم الاكتشافات الأثرية في عهد "العناني":

أهم 20 اكتشاف أثري في 2019:

1- العثور على مقبرة "خوي" المشرف علي القصر الملكي في أواخر عصر الأسرة الخامسة والمكتشفة بجبانة سقارة الأثرية، واعتبارها من أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2019، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام.

2- اكتشاف خبيئة العساسيف في البر الغربي بالأقصر تحتوي على 30 تابوتا آدميًا خشبيًا ملونًا في حالة متميزة من الحفظ والألوان والنقوش كاملة وما زالت مغلقة، ترجع لعائلات الأسرة 22 من الأسرة المصرية القديمة لرجال وسيدات وأطفال.

3- كشف سقارة الأثري يمثل متحف كاملًا، يضم جبانة للقطط والحيوانات والطيور المقدسة، والكشف الكبير لمقبرة "واح تي" الجميلة التي أشاد بها العالم أجمع، ويضم الكشف الأثري 75 تمثالًا من القطط مختلفة الأحجام و25 صندوقًا خشبيًا وغيرها من القطع الأثرية المهمة.

4- اكتشاف أول منطقة صناعية تضم 30 ورشة وكوخا للعمال، في الوادي الغربي المعروف باسم وادي القرود، بالبر الغربي بمدينة الأقصر.

5- اكتشاف مقبرة أثرية بمنطقة ذراع أبو النجا ومقبرتين أخرين في منطقة العساسيف بالبر الغربي في الأقصر، بهم 3 توابيت وآلاف من تماثيل الأوشابتي والأواني الفخارية والتماثيل الهامة والأقنعة وتعود الأولى إلى 2500 سنة.

6- العثور على 6 مقابر من عصر الدولة القديمة بقبة الهوا في محافظة أسوان
7- الكشف عن مجموعة من المقابر ترجع إلى فترة الهكسوس و20 دفنة ترجع إلى فترة نقادة الثالثة بكوم الخلجان على حدود محافظتي الشرقية والدقهلية.

8- العثور على 3 مقابر بمنطقة آثار تونا الجبل بالمنيا تعود للعصر اليوناني والروماني متعددة الدفنات، و30 مومياء مغطاة بطبقات من الكارتوناج، وعدد من الماسكات التي كانت تغطي أوجه المومياوات، ومجموعة من الأواني الفخارية، ومقبرة تتكون من مدخل يؤدي إلى صالة بها 6 دفنات، وحجرتين.

9- الكشف عن قرابين جنائزية في جهة الشرق من المصطبة رقم 17 لهرم ميدوم ببنى سويف
10- العثور على البهو الملكي للفرعون رمسيس الثاني وأحجار تأسيس معبده بأبيدوس في سوهاج.

11- العثور على مقبرة مزدوجة من العصر البطلمي لشخص يدعى "توتو" في منطقة الديابات بمدينة أخميم فى سوهاج.

12- اكتشاف مقبرة قديمة في الجانب الجنوبي الشرقي من الجيزة، يعود تاريخها إلى الأسرة الخامسة عصر الدولة القديمة التي حكمت منذ نحو 2500 عام.

13- اكتشاف مقابر بمنطقة اللاهون الأثرية بالفيوم أعيد استخدامها في عصور لاحقه.

14- اكتشاف مقبرة أثرية جديدة "سا إي ست" من أهم المقابر في منطقة دهشور.

15- الكشف عن أطلال معبد بطليموس الرابع بكوم شقاو بمدينة طما شمال سوهاج

16- الكشف عن أول مقبرة مكتشفة في منطقة شمال سقارة، على طراز الكتاكومب ترجع للعصر الروماني في الفترة من القرن الأول حتى الثاني الميلادي
17- الكشف عن 3 توابيت خشبية ترجع لعصر الأسرة 18، وذلك بالفناء الخارجي للمقبرة رقم 33 بمنطقة آثار العساسيف بالقرنة، صور عليهم الزخارف الملونة والكتابات الهيروغليفية
18- كشفت البعثة الأثرية الألمانية المصرية المشتركة والعاملة بمعبد هيليوبلس بالمطرية، عن عدد من أجزاء لتماثيل ملكية وجدار كبير من الطوب اللبن يرجع لعصر الدولة الحديثة ومجموعة من الأواني الفخارية، والتي ترجع إلى عصر الانتقال الثالث، وعدد من الحفر التي ترجع للعصر الهيلينستي
19- تمثال نادر من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني على هيئة "الكا" رمز القوة والحيوية والروح الكامنة.

20- اكتشاف تمثال أثري على هيئة "أبو الهول" في تونا الجبل بمحافظة المنيا.

أعمال تطوير وافتتاحات في عهد "العناني":

شملت فترة تولي الدكتور خالد العناني، عدد من الافتتاحات المهمة كان أبرزها افتتاح مقبرتي إيدو وقار بالجبانة الشرقية بمنطقة آثار الهرم للزيارة بعد الانتهاء من أعمال الترميم بهما، كما تم افتتاح الكنيسة اليونانية بالقاهرة بعد ترميمها، وافتتاح هرم اللاهون الخاص بالملك سنوسرت الثاني لأول مرة منذ اكتشافه بالفيوم بعد الانتهاء من ترميمه ومسجد خوندا صلباي.

وافتتح العناني، متحف طنطا الأثري بعد 19 عام من إغلاقه، فضلاً عن افتتاح مقبرتين بالبر الغربي بالأقصر، وذلك بعد ترميمهما بالتعاون مع هيئة المعونة الأمريكية وبتكلفة 16 مليون جنيه لتنشيط حركة السياحة بالأقصر، كما تم افتتاح الهرم المنحني للملك سنفرو بمنطقة دهشور بمحافظة الجيزة، وهرم "الكا" العقائدي لزيارة الجمهور.

وسيتم افتتاح قصر البارون ومتحف الغردقة بعد الانتهاء من أعمال تطويرهم خلال أسابيع قليلة ، فضلاً عن أنه سيتم افتتاح هرم زوسر المدرج في نهاية 2019 بعد الانتهاء من أعمال ترميمه والتي بدأت منذ عام 2006.

استرداد القطع الأثرية المهربة من الخارج:

تمكنت وزارة الآثار من استعادة 22698 قطعة آثار مهربة من الخارج خلال 3 سنوات، حيث تم استرداد 263 قطعة أثرية في عام ٢٠١٦ ، وفي عام ٢٠١٧ تم استرداد ٥٥٣ قطعة أثرية، وفي عام 2018 تم استرداد 222 قطعة أثرية بالإضافة إلى 21660 عملة أثرية، وأخيرا عام ٢٠١٩ تم استرداد تابوت الكاهن "نجم عنخ".

عدد البعثات الأثرية العاملة في مصر:

تزايد عدد البعثات الأثرية العاملة في مصر، تزايدًا غير مسبوق نتيجة توافر الأمن والأمان في كل ربوع الجمهورية، حيث وصل عددها حاليا إلى 250 بعثة أثرية، من25 دولة من جميع أنحاء العالم، منها 80 بعثة أثرية مصرية وهو ما يمثل ثلث عدد البعثات العاملة في مصر، وتنقسم إلى 40 بعثة من الجامعات المصرية المختلفة، و40 بعثة تابعة للمجلس الأعلى للآثار.

وعن المشروعات في 2020:

افتتاح المتحف المصري الكبير
أوضح الدكتور خالد العناني وزير الآثار أن عام 2020 سيشهد الانتهاء من عدد من المشروعات الأثرية الهامة، بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 1.054 مليار جنيه، تشمل إتمام مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش، حيث تم الانتهاء من الممر الأثري به بنسبة 100 بالمائة، وجارٍ إتمام المنشآت البديلة، ومشروع قصر الفسقية بقصر محمد علي بشبرا، ومشروع تطوير وترميم المتحف اليوناني الروماني، ومشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس.

وأشار إلى أن عام 2020 سيشهد افتتاح المتحف المصري الكبير بتكلفة 970 مليون دولار والذي سيكون شاهدًا على مجموعة من الحضارات المختلفة في تاريخ مصر، باحتوائه على قطع واكتشافات أثرية مهمة ستجذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى مصر، حيث يعد أكبر متحف آثار في العالم، كما سيتم افتتاح متحف شرم الشيخ، وإتمام مشروع كشف وتجهيز مسار طريق الكباش ومشروع قصر الفسقية بقصر محمد علي بشبرا بالإضافة إلى مشروع ترميم مسجد الظاهر بيبرس.

مشروع تطوير الأهرامات:

كما سيتم افتتاح مشروع تطوير الأهرامات في الربع الأول من عام 2020 بتكلفة حوالى 500 مليون جنيه، وافتتاح المتحف اليوناني الروماني خلال الربع الأول من عام 2020، بعد انتهاء أعمال الترميم التي استمرت لنحو عامين، بتكلفة بلغت 356 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم افتتاح متحف كفر الشيخ الذي يعد حلما يراود كل أبناء المحافظة خلال النصف الأول من عام 2020.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة