الدكتورة إيمان بالله ياسر
الدكتورة إيمان بالله ياسر


«الخطاب الصحفي الأفريقي» كتاب جديد لإيمان بالله ياسر

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 22 ديسمبر 2019 - 05:12 م

صدر حديثًا عن دار العربي للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان «الخطاب الصحفي الأفريقي.. تحليل للدور المصري والإسرائيلي»، للدكتورة إيمان بالله ياسر، أستاذ الصحافة بالمعهد الدولي العالي للإعلام بالشروق.


ويلقي الكتاب في صفحاته، الضوء على رؤية الصحافة الأفريقية للنشاطات المصرية والإسرائيلية في القارة السمراء، بشكل عام.   
ويهدف المؤلف في كتابه، على وجه الخصوص، رصد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والنقابية التي تجمع مصر وإسرائيل بالدول الأفريقية، كل على حدة.


 وتناقش الدكتورة إيمان بالله ياسر، في فصول كتابها، دعم إسرائيل للنقابات في دول قارة أفريقيا، وعلى الجانب الآخر، دعم مصر لمقترح مجلس السلم والأمن، إضافة إلى محاولتها قياس حجم العلاقة بين كل من مصر وإسرائيل مع الجانب الأفريقي، على حد سواء. 

 


ويجيب الكتاب في سطوره على تساؤلات هامة، تدور حول النشاطين المصري والإسرائيلي، حيث يتبنى الكتاب مسئولية نقل رؤية الصحف الأفريقية للنشاطين، وتقييمها لهما.   


وتركز أستاذ الصحافة بإعلام الشروق، على الفترة الزمنية منذ عام 2011 باعتبارها تمثل بداية لمرحلة جديدة في التاريخ المصري الحديث، وحتى الوقت الحالي، بما تحمل تلك الفترة من تغيرات على مستوى القيادة السياسية، بدءًا من إهمال مصر للشأن القاري، وانتهاءً بتوليها رئاسة الاتحاد الأفريقي 2019.

 


ويرى الكتاب، أن النشاط الإسرائيلي انتهز الفرصة جيدًا، وازداد كمًا وكيفًا في فترات الفوضى السياسية في مصر، من أجل توطيد العلاقات مع الجانب الأفريقي، باعتباره يمثل محورًا استراتيجيًا في فرض السيطرة، وبسط النفوذ، في الصراع المصري الإسرائيلي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة