حصاد تدريب «القوى العاملة»| دورات للخياطة والسباكة والكهرباء وريادة الأعمال
حصاد تدريب «القوى العاملة»| دورات للخياطة والسباكة والكهرباء وريادة الأعمال


حصاد تدريب «القوى العاملة»| دورات للخياطة والسباكة والكهرباء وريادة الأعمال

أسامة حمدي

الأحد، 22 ديسمبر 2019 - 06:48 م

أطلقت وزارة القوى العاملة خلال العام 2019 خطة للتدريب على الوحدات المتنقلة التي تجوب المحافظات، والمراكز الثابتة التابعة للوزارة والبالغة 38 مركزا.

المحافظات المستهدفة

وانطلقت الوحدات المتنقلة بقرى الأقصر، والمنيا، وأسيوط، وكفر الشيخ، للتدريب على مهن التفصيل والخياطة، والسباكة والتركيبات الكهربائية.

وعقدت دورات التدريب لمدة شهراً، بـ4 وحدات للتدريب المتنقلة في القرى والنجوع الأكثر احتياجا في إطار مبادرة "حياة كريمة" لدعم الأسر الأكثر احتياجا التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وذلك من خلال مبادرة الوزارة "مهنتك مستقبلك" للتدريب المهني على المهن المختلفة بعد إعادة تأهيل هذه الوحدات، والتي أطلقها وزير القوى العاملة محمد سعفاي، آخر نوفمبر الماضي.

وأوضح الوزير أن الوزارة راعت أن تكون دورة مهنة التفصيل والخياطة في الفترة الصباحية للسيدات من 9 صباحا حتى الواحدة ظهرا، ومن الثانية إلى السادسة مساءاً لدورتي مهنة السباكة وكهرباء التركيبات للذكور، حيث تضم كل دورة 15 متدربا  ومتدربة معظمهم من حملة المؤهلات العليا، وفوق المتوسطة، والمتوسطة.

وفي نفس السياق قال وزير القوي العاملة: تم ختام الدورات التدريبية الثانية من الوحدات المتنقلة الأربع الأولى على مهن التفصيل والخياطة، والسباكة، والتركيبات الكهربائية التي تم إطلاقها في سبتمبر الماضي بقرى مديريات القوى العاملة بالدقهلية والوادي الجديد وسوهاج والفيوم، وبدء فاعليات الدورة الثالثة على المهن الثلاث وتستمر المديريات في تلقى طلبات المتقدمين للتدريب على مهنتى كهربائي تركيبات وسباكة وأعمال صحية ، حتى استكمال العدد المطلوب لكل دورة منهما، بعد استكمال العدد في دورة الخياطة والتفصيل.

وأشار الوزير إلي أنه تم  الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من المتدربين والمتدربات على المهن الثلاثة، وتكريم المتفوقين الثلاثة الأوائل في كل دورة تدريبية، بإعطاء كل سيدة ماكينة خياطة وكل شاب "حقيبة معدات"، كي يستطيعوا فتح مشروع صغير يدر عليهم دخلًا يسهم في توفير "حياة كريمة" لهم ولأسرته.

وأكد "سعفان" أن الوزارة استهدفت  من التدريب بالوحدات المتنقلة الثامنة الانتقال للشباب في المناطق النائية داخل القرى البعيدة  عن مراكز التدريب الثابتة البالغة 38 مركزا على مستوى الجمهورية التابعة لمديريات القوي العاملة، مشيرا إلى أن  الهدف منها إيجاد آلية لتعظيم الاستثمار في الثروات الطبيعية الكثيرة التي تمتلكها مصر وفى مقدمتها الثروة البشرية التي إن أحسن تأهيلها فسوف تسهم حتما في زيادة القدرات الوطنية مع الاستثمار فى كل الموارد الأخرى، مما سيؤدى إلى تحسين انتقال الشباب المصري إلى سوق العمل، مالكا قدرات ومهارات ومعارف تؤهله على تلبية احتياجات تلك الأسواق الداخلية والخارجية.

وشهد وزير القوي العاملة محمد سعفان،  جني أولى ثمار 4 وحدات للتدريب المتنقلة بقري محافظات الفيوم، والدقهلية، والوادي الجديد، وسوهاج، بتخريج 150 متدربا ومتدربة من الدفعة الأولى على دورة مهن التفصيل والخياطة، والسباكة الصحية، والتركيبات الكهربائية التي استمرت شهراً، بالقري والنجوع الأكثر احتياجا .

وقام الوزير بتكريم  30 من أوائل خريجي الدفعة الأولي، وذلك بمنح المتفوقين الثلاثة الأوائل في كل دورة تدريبية بالمحافظات الأربعة، حيث تم منح 12 ماكينة خياطة ، و9 حقائب عدة كهرباء تركيبات ، و9 حقائب سباكة صحية لفتح مشروع صغير يدر عليهم دخلًا.

منظومة الذاكرة المؤسسية المتطورة

قامت وزارة القوى العاملة بتنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي لـ32 من العاملين بمختلف قطاعات الوزارة على منظومة الذاكرة المؤسسية المتطورة، وذلك  فى إطار توجيهات القيادة السياسية المتمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدور الذى تقوم به الحكومة من أجل التحول الرقمي .

وأشار الوزير إلى أن نظام إدارة المؤسسة الإلكتروني هو أحد البرامج الرائدة والمتخصصة في الشرق الأوسط في مجال إدارة المؤسسات إلكترونيا من خلال ما يتيح من أساليب لمتابعة الأداء الإداري وتطوره داخل المؤسسة .

وأضاف  "سعفان" أن هذه المنظومة تساعد على تحويل البيانات إلى معلومات، والمعلومات إلى معرفة، والمعرفة إلى عمل، وذلك من خلال آلية تحليل البيانات واستخلاص النتائج، بما يساعد في التخطيط والمتابعة واتخاذ القرارات ورسم السياسات وتصحيح المسار.

وأوضح الوزير أنه من أهم مميزات النظام إتاحة كافة المعلومات عن كل ما يخص المؤسسة والموظفين بها والاستخدام الأمثل لموارد المؤسسة ورفع مستوى الكفاءة بها، وتوفير عدد من الخدمات الإلكترونية لمستخدمي النظام بما يسمح لهم بالحوار والمناقشة والتراسل الإلكتروني، فضلاً عن حفظ وتوثيق كافة الأنشطة الرئيسة منها والفرعية والوثائق والبيانات الأساسية  الخاصة بالمؤسسة إلكترونيا.

التدريب في مجال البترول 

ونظمت وزارة القوى العاملة، دورات تدريبية في مجال البترول في إطار بروتوكول التعاون مع الشركة الفرعونية للبترول، وذلك بالقاعة الكبرى للمركز الثقافي بمدينة بورسعيد.

وقال الوزير: إنه وفقا للبروتوكول يتم تدريب خريجي المدارس الثانوية الصناعية، والمعهد الصناعي "شعبة كهرباء ، وميكانيكا قوى، وآلات دقيقة ، وغاز، وذلك لمدة أسبوعين ، لتأهيلهم لسوق العمل البورسعيدي.

وأضاف أن المتدرب يمنح مكافأة مالية قدرها خمسون جنيها عن كل يم تدريب يتم صرفها من خلال الشركة الفرعونية للبترول في نهاية مدة التدريب، ولا تصرف عن أيام تغيب المتدرب عن التدريب.

كما تقوم الشركة بنقل المتدربين في أثناء تدريبيهم بالشركة ، ويتم منح المتدربين في نهاية الدورة شهادة معتمدة من الشركة ومديرية القوي العاملة .

مبادرة "صحتك غالية علينا"

أطلقت وزارة القوى العاملة مبادرة "صحتك غالية علينا" لتوعية المنشآت الصناعية المختلفة بالسلامة والصحة المهنية، بهدف نشر ثقافة السلامة بين العاملين بها، وتقليل إصابات العمل والأمراض المهنية بين العمال بالمنشآت كثيفة العمال ، وذلك بحضور مديري ومفتشى مكاتب السلامة والصحة المهنية بالمحافظة ، ولفيف من إدارات السلامة والصحة المهنية بعدد كبير من مستشفيات أسيوط.

وقال وزير القوي العاملة محمد سعفان، إن المبادرة تهدف إلى التعرف على مخاطر بيئة العمل، وكيفية السيطرة على الأمراض المهنية وإصابات العمل التي تؤدى إلى الحوادث الجسيمة وكيفية السيطرة عليها وكيفية مواجهتها والتعامل مع خطة الطوارئ، فضلا عن القوانين والقرارات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، ودور كل الأطراف المعنية في الوصول إلى بيئة عمل آمنة.

ملتقى  ريادة الأعمال

عقدت  القوى العاملة ملتقى المشروعات الصغيرة وريادة الأعمال  بمديرية القوي العاملة بالإسماعيلية، بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

وقال الوزير: إن المديرية انتهت من  قبول أفكار الشباب الذين لديهم طموحات لبداية مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر في جميع المجالات، مشيرا إلي أن اللجنة المشكلة من وكيلي الوزارة  بمديريتي القوى العاملة والتربية والتعليم وعدد من الأساتذة والمختصين بجامعة قناة السويس، والتعليم الفني، ومدير الائتمان ببنك مصر، ومدير مشروعك بدأت في تقييم النماذج المقدمة من الطلبة والخريجين لأفكار المشروعات، وتستمر يومين، وذلك تمهيدا للبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتمويلها وانطلاقها خلال الملتقى .

مفتش جديد لتوحيد مفاهيم وإجراءات السلامة

أطلقت القوى العاملة مبادرة "مفتش جديد" التي تنظمها الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية بوزارة القوي العاملة.

 قال أيمن ربيع وكيل الوزارة لإدارة السلامة والصحة المهنية ، إن مبادرة "مفتش جديد" هو نظام جديد اتخذته الوزارة عند انتهاء التوجيه الفني والخروج بملاحظات داخل عمليات التفتيش الميداني للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، ليتم مناقشة هذه الملاحظات أمام جميع المفتشين لزيادة الخبرات بالتلاحم، للتأكد من استيعاب الجميع لما تم مناقشته من ملاحظات وإحكام الالتزام بالقانون.

 

وأشار إلى أهمية السلامة والصحة المهنية والدور الذي تلعبه من أجل توفير بيئة عمل لائقة وصحية وآمنة، خالية من المخاطر والأمراض المهنية، والوقاية من الحوادث والأمراض المهنية وتقليل عدد الوفيات والإصابات المرتبطة بالعمل، لافتة إلى أن رسالتها في هذا المجال تهدف إلى رعاية وحماية القوى العاملة وتأمين بيئة العمل، وتحقيق شروط العمل العادلة وظروفه الملائمة.

التدريب على "الخدمات البترولية"

تلقت وزارة القوى العاملة دفعة جديدة من طلبات الراغبين في التدريب من الذكور والإناث بشركة "شلمبرجير" على المهن المتعلقة بنشاط الخدمات البترولية بداية من أعمال استكشاف البترول، وحفر الآبار، وحتى إنتاج النفط أو الغاز من الآبار، وذلك وفقا لبروتوكول التعاون الموقع بين الوزارة الشركة.

وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي للوزارة : إنه قد تقدم حتي صباح اليوم 676 راغبا في التدريب، مشيرا إلي أنه سيتم إجراء المقابلات للمتقدمين  بعد الاتصال بهم خلال الفترة من ١٢ إلى ٢٤ يناير 2020، علي أن يبدأ  التدريب من أجل التشغيل  من ٢ إلى ٢٢ فبراير، وتدريب السلامة والصحة المهنية من ٢٣ فبراير إلى ٥ مارس ، وتدريب على الوظيفة من ٨ مارس إلى ٢٩ إبريل المقبل.

وأوضح أن التدريب يتم مجانا لمدة أربعة أشهر، فضلا عن منح المتدرب مكافأة مالية قدرها 1300 جنيه شهريا طوال فترة التدريب، بالإضافة إلى ألف جنيه "بدل إقامة " للمغتربين من خارج محافظات القاهرة الكبرى.

وأشار إلى أنه يشترط في المتقدم للتدريب أن يكون من خريجي المدارس الفنية الصناعية "نظام الـ 3 و5 سنوات" والمعاهد الفنية الصناعية والجامعة العمالية دفعات 2014 و2015 و2016 و2017، مع الإلمام باللغة الإنجليزية، وألا يتجاوز السن عن ثلاثين عاما في تاريخ التقديم، فضلا عن التفرغ الكامل طول مدة التدريب.

التسويق الالكتروني

 

افتتح  وزير القوي العاملة محمد سعفان ، واللواء جمال نورالدين محافظ أسيوط، فعاليات البرنامج التدريبي الأول للتسويق الإلكتروني والشمول المالي للسيدات والفتيات من رائدات الأعمال والذي يتم تنفيذه بمركز التدريب بديوان عام المحافظة ، ويستمر لمدة أسبوع.

 

ويأتي البرنامج في إطار تنفيذ مبادرة “قدوة.تك” لتمكين المرأة والتي تتم برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشراكة مع مشروع التنمية المجتمعية الشاملة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابع للوزارة بهدف تدريب 500 فتاة وسيدة من رائدات الأعمال بأسيوط خلال 20 دورة تدريبية على التسويق الإلكتروني لتمكينهن من ترويج وتسويق منتجاتهن وخدماتهن عبر وسائل الإعلام الإلكترونية .

 

وضمت الدورة الأولي 25 سيدة وفتاة من رائدات الأعمال في مجال انتاج الصناعات والمنتجات المختلفة يتراوح اعمارهن ما بين 18 إلى 45 عاما ممن لديهن مهارات في استخدام الحاسب الآلي من مختلف قرى ومراكز المحافظة ويتضمن البرنامج التدريبى عدة موضوعات تستطيع السيدات من خلالها أن يتمكن من وضع خطة تسويقية للمنتجات تشمل تحليل العوامل الخارجية والداخلية المؤثرة على المنتج ووضع أهداف الخطة التسويقية وتحويل تلك الأهداف إلى مادة دعائية وتسويقية واعلانية على صفحات التواصل الاجتماعي. 

 10 مهن بمعهد السالزيان الإيطالى بالقاهرة 

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، أنه في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة القوي العاملة ومعهد السالزيان الإيطالي بالقاهرة، يقبل فرع المعهد بالقاهرة اليوم الخميس، طلبات راغبى التدريب علي 10 مهن مجانا، بدورات التدريب التحويلى على المهن الفنية المطلوبة لسوق العمل، حيث تقدم المستندات والمقابلات شخصية.

كما تقدم الطلبات والمستندات والمقابلات بالنسبة لفرع معهد السالزيان الإيطالي بالقاهرة الخميس.

وأوضح وزير القوى العاملة ، أن المهن التى سيتم التدريب عليها في فرعي القاهرة والإسكندرية  تشمل: لحام أرجون (TIG)، ولحام ثاني أكسيد الكربون، للحاصلين على دورة لحام أكسجين وكهرباء، وتركيبات كهربائية ، وتبريد وتدريب وتكييف، وميكانيكا سيارات ، ولحام أكسجين وكهرباء، وكهرباء تحكم آلي كنترول، للحاصلين علي دورة تركيبات، والتحكم العددى P.L.C.S.7. 200، للحاصلين علي دورات تدريبية في كهرباء تحكم آلي، والتحكم العددى P.L.C.S7.300 للحاصلين على دورات تدريبية فى التحكم العددى P.L.C.S.7. 200، والتحكم الرقمي خراطة C.N.C .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة