محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

ثلاث جولات من المفاوضات جرت حتى الآن بين الوفود المصرية والسودانية والإثيوبية

محمد بركات

الأحد، 22 ديسمبر 2019 - 07:23 م

مفاوضات سد النهضة

ثلاث جولات من المفاوضات جرت حتى الآن بين الوفود المصرية والسودانية والإثيوبية، سعيا للوصول إلى توافق ينهى الخلافات المعلقة حتى الان، حول قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة الإثيوبى، وأسلوب التعامل مع حالات الجفاف فى ندرة أو قلة الأمطار الخاصة بالنيل الأزرق .
أخر الجولات انهت أعمالها بالأمس فى العاصمة السودانية الخرطوم، بين وزراء الرى فى الدول الثلاث وأعضاء اللجان الفنية المتخصصة، وفى وجود ومشاركة ممثلى الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولى .
ويتبقى للوفود جولة أخيرة للمفاوضات تعقد فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وفقا لما تم الاتفاق عليه بعقد أربع جولات للانتهاء من الخلافات، والوصول إلى اتفاق قبل الخامس عشر من يناير القادم موعد اجتماعهم بالعاصمة الأمريكية واشنطن لإعلان الاتفاق.. إذا تم الوصول إليه .
مصر تأمل أن تسفر المفاوضات فى نهايتها إلى سد الفجوة المتسعة فى وجهات النظر، بالتوصل إلى توافق ثلاثى عادل ومنصف، يحقق مصالح الدول الثلاث دون تغليب لمصلحة طرف على الأطراف الأخرى،..، ودون مراوغات من أى طرف لإضاعة الوقت، سعيا لفرض الأمر الواقع .
وبهذا يكون الموقف المصرى معلنا وواضحا لكل الأطراف، وخاصة الطرف الإثيوبى،..، حيث أعلنت مصر إنها حريصة على مراعاة المصالح الإثيوبية فى الطاقة من أجل التنمية، ولكن دون الإضرار على الإطلاق بمصالح مصر والسودان،...، ودون المساس بحصة مصر التاريخية والمشروعة فى مياه النيل، باعتبارها مسألة حياة وقضية وجود .

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة