الكشف عن دواء جديد لـ«التصلب المتعدد»
الكشف عن دواء جديد لـ«التصلب المتعدد»


الصحة تعتمد دواء جديدا لـ«التصلب المتعدد» يستخدمه 15 ألف مريض في العالم

حاتم حسني

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 - 11:25 ص

 

جددت وزارة الصحة والسكان، الأمل لمرضى التصلب المتعدد، بعد اعتماد علاجا جديدا ينهي مأساة التصلب المتعدد الانتكاسي بعد 20 يوم فقط، وبدون أدوية إضافية، وذلك بعد أن اثبت فاعلية كبيرة، واعتماده في أكثر من 71 دولة حول العالم. 


ومن جانبه قال رئيس قسم أمراض المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني د.ماجد عبدالنصير، إن العلاج الجديد فعال جدا ويعتبر أول علاج انتقائي يعمل على تقليل المناعة الذاتية الضارة وإعادتها في صورة مناعة مفيدة تحمي المريض من انتكاسات التصلب المتعدد.
 
وأضاف د.ماجد عبدالنصير، أن العقار الجديد "لمافنكلاد" هو الوحيد الذي يتم أخذه لمدة 20 يومًا فقط على مدى سنتين، مع عدم وجود داعي إلى أي علاج إضافي خلال السنتين الثالثة والرابعة.

وأوضح أن العقار عبارة عن مجموعة أقراص يتم تناولها على مدار شهرين خلال عامين، لافتا إلى أنه يؤخذ خمس أيام في الشهر الأول ثم خمس أيام في الشهر الثاني، ثم يتم تكراره في العام التالي، مؤكدا أن هذا الدواء يستخدمه أكثر من 15 ألف مريض من جميع أنحاء العالم، متوقعا أن يتم إدراجه في التأمين الصحي وفي منظومة العلاج على نفقة الدولة عام 2020.
 
وبدوره، قال رئيس قسم المخ والأعصاب والطب النفسي بجامعة عين شمس د.هاني عارف، إن ميزة  الدواء الجديد تكمن في أنه يؤخذ في أشهر محددة خلال عامين، وليس على مدار العام كله، وبالتالي يكون المريض طوال العام في حالة نفسية جيدة ولا يشعر بأنه مريض.
 
وتابع عارف: "نحن أمام فكرة جديدة  في علاج التصلب المتعدد من خلال ضمان الوقاية من المرض خاصة وأن التخلص من  مرض التصلب المتعدد حلم كل مريض"، لافتا إلى أنه مرض مزمن وقبل عقار المافنكلاد كان المريض بحاجة إلى أخذ الأدوية الخاصة بالمرض بشكل مستمر.

وأوضح أستاذ المخ والأعصاب بطب الإسكندرية د.فاروق طلعت، أن التصلب المتعدد مرض مناعي يصيب الشباب من سن 20 إلى 40 عام، وهو مرض مزمن يتطلب المتابعة بالفحوصات والعلاج المستمر،منوها إلى أن العقار الجديد يتميز يقلل حاجة المريض للمتابعة، إلا بصورة دم فقط، مما يقلل من عبء المرض على المريض.
 
وشدد أستاذ المخ والأعصاب بطب الإسكندرية، على أنه لا يوجد علاج يشفي تماما من المرض، ولكن من خلال أقراص المافنكلاد تكون الحياة وكأنها بدون "تصلب متعدد".
 
ومن جانبه، قال مدير عام الشركة المنتجة للدواء د.عماد جريس، إن توفير عقار المفنكلاد للمريض المصري يعطي أملا جديدا في تحسن نوعية الحياة، مؤكدا حرص الشركة على دعم مريض التصلب المتعدد في كل خطوة من خطوات رحلته من أجل حياة أفضل .
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة