صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


رئيس جامعة الزقازيق: شبكة قومية لأبحاث السرطان للارتقاء بالخدمات الصحية

سناء عنان

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 - 04:10 م

أكد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق علي ضرورة تعزيز التعاون العلمي بين الجامعات والمؤسسات البحثية و استغلال كافة الإمكانيات المتاحة والعقول المتميزة بالإضافة إلي توفير فرص التعليم الجيدة والعمل علي تهيئة بيئة مشجعة لإثراء البحث العلمي والانطلاق و الإبداع من أجل تنفيذ أهداف خطة إستراتيجية مصر للعلوم و التكنولوجيا والابتكار 2030 ..

جاء ذلك فى الندوة التعريفية للشبكة القومية لأبحاث السرطان والتي شهدها عدد كبير من الأستاذة من كليات الطب البشرى والصيدلة والعلوم والطب البيطري والزراعة.

وأشاد رئيس الجامعة بالجهود المبذولة من وزارة التعليم العالي و أكاديمية البحث العلمي وكافة الجهات المعنية  المشاركة في إنشاء ودعم ورعاية شبكات علمية متخصصة كأحد محاور التقدم العلمي في مصر ومنها الشبكة القومية لأبحاث السرطان و التي تساهم بدور فعال في تطوير البحث العلمي في القطاع الطبي و تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة من خلال تحقيق الترابط والتواصل مع الجامعات والمراكز البحثية الأخرى وتحقيق الأهداف العلمية و التكنولوجية المستهدفة.

وقال  عثمان ان جامعة الزقازيق تضم عدد من الوحدات والأقسام المعنية بأبحاث السرطان مشيراً إلي أن أبحاث السرطان متطورة و معقدة و تحتاج إلي إمكانيات مادية و تكنولوجية عالية التكلفة و تساهم الشبكات البحثية بشكل كبير في تحقيق التكامل والتنسيق بين الباحثين في أمراض السرطان مشيرا إلي أنه تم وضع خطة استراتيجية موحدة لمواجهة الأمراض الخطيرة و المزمنة والتي تهدد المجتمع بما ساهم في زيادة سبل الوقاية و تحسن صحة الأفراد و انخفاض الإنفاق علي العلاج الأمر الذي يؤدي إلي مردود إيجابي علي الاقتصاد القومي .

 كما استعرضت د. نهى عوض المدير التنفيذي للشبكة القومية لأبحاث السرطان تاريخ إنشاء الشبكة منذ عام 2010 وحتى الآن وتعاونها مع الهيئات والأكاديميات البحثية المختلفة وما تم إنجازه في الفترة السابقة من أعمال وتوقيع بروتكولات مع جهات متعددة بالإضافة إلي الخطة المستقبلية لانضمام جامعات و مؤسسات بحثية جديدية للشبكة. 

واختتمت الندوة بحوار مفتوح بين د. نهي عوض والمشاركين لعرض مقترحات وآليات جديدة للعمل في الفترة المقبلة .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة