د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية
د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية


البحوث الزراعية: مراجعة مواعيد زراعة المحاصيل الشتوية بسبب التغيرات المناخية

عادل إسماعيل

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 - 04:15 م

قال د. محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن المركز يعمل حاليا على مراجعة مواعيد زراعة المحاصيل الشتوية بسبب تأثير التغيرات المناخية على مواعيد زراعة هذه المحاصيل لضمان الاستدامة في إنتاجية المحاصيل خاصة الحقلية ومنها القمح.

وأوضح سليمان، خلال مؤتمر الجمعية العلمية للارشاد الزراعي السادس عشر بعنوان «الإرشاد الزراعي والأمن الغذائي» والذي عقد بحضور د. عماد نجم مدير معهد الإرشاد الزراعي ود. ليلي الشناوي رئيس الجمعية العلمية للإرشاد الزراعي وعدد من خبراء الأرشاد بمركز البحوث الزراعية والصحراء والجامعات المصرية، أن ظاهرة التغيرات المناخية تستوجب أن تكون الأولوية لقيمة الموارد المائية واحترام كل نقطة مياه وتحديد الاحتياجات المائية لكل محصول ومراقبة هذه الاحتياجات المائية من خلال التقنيات الحديثة والاقمار الصناعية، مشيرا إلى أن ذلك يساهم في رفع كفاءة الموارد المائية والأرضية.

وأضاف سليمان، أنه سيتم مراجعة إدخال محاصيل جديدة تناسب التغيرات المناخية خاصة أن الصيف أصبح يهدد المحاصيل الشتوية، وإمكانية تعرض بعض المناطق لهذه المخاطر في ظل ما تتعرض له الأراضي من ارتفاع معدلات الملوحة في التربة أو ارتفاع منسوب مياه البحر وتداخل مياهه مع المياه الجوفية في شمال الدلتا، مشددا على أهمية دور الإرشاد الزراعي في التوعية بالممارسات الجيدة التي تناسب التأقلم مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأضاف سليمان، أن الإستفادة من الخبرات المصرية في التوجه نحو أفريقيا لاستغلال التنسيق بين الاتحاد الافريقي والأوروبي لحل مشاكل الأمن الغذائي لدول القارتين، والاستفادة من توافر الموارد الطبيعية في أفريقيا لتنميتها بدلا من تدهورها في ظل إستراتيجية الأمن الغذائي الأفريقي، الذي يعني التميز الزراعي والصناعي والاستقرار الأمني.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة