قيس سعيد والحبيب الجملي
قيس سعيد والحبيب الجملي


رئيس الوزراء التونسي المكلف يعلن تشكيل حكومة من المستقلين

رويترز

الإثنين، 23 ديسمبر 2019 - 09:22 م

 

قال الحبيب الجملي، رئيس الوزراء المكلف في تونس، خلال مؤتمرٍ صحفيٍ، اليوم الاثنين 23 ديسمبر، إنه سيشكل حكومة من المستقلين الذين لا يمثلون أي حزب سياسي.

وأضاف الجملي "سأشكل حكومة كفاءات وطنية مستقلة عن كل الأحزاب".

كانت حركة النهضة الإسلامية رشحت الجملي لرئاسة الوزراء الشهر الماضي بعد فوز الحزب بمعظم المقاعد البرلمانية في الانتخابات التي جرت في أكتوبر الماضي.

وطلب الجملي من الرئيس قيس سعيد الأسبوع الماضي أن يمهله مزيدًا من الوقت لتشكيل الحكومة.

ونتج عن الانتخابات برلمان منقسم مع عدم فوز أي حزب بأكثر من ربع المقاعد، وهو ما أدى إلى صعوبة تشكيل ائتلاف حكومي قادر على نيل ثقة أعضاء البرلمان.

وكانت عدة أحزاب رئيسية استبعدت أو رفضت المشاركة في الحكومة المقبلة في حالة وجود حزب معين آخر أو إذا لم تحصل على حقائب وزارية معينة.

وقال الجملي لوكالة "رويترز" في مقابلة الشهر الماضي "أتوقع الانتهاء من تشكيل الحكومة الأسبوع المقبل"، لكنه لم ينجح في ذلك.

ومنذ ثورة الياسمين عام 2011، واجهت تونس، التي تبنت نظامًا ديمقراطيًا، على مدى ثمانية أعوام مشكلات اقتصادية هددت في بعض الأحيان بتقويض عملية الانتقال السياسي.

وتواجه الحكومة المقبلة مهمة صعبة تتمثل في مواصلة الإصلاحات الاقتصادية الرامية لسد العجز في ميزانيتها والحد من الديون، وهو ما يطالب به المقرضون الأجانب، وفي الوقت ذاته زيادة النمو وتحسين الخدمات العامة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة