د.على مصيلحى - وزير التموين والتجارة الداخلية
د.على مصيلحى - وزير التموين والتجارة الداخلية


مليون بطاقة تموين جديدة.. و5 ملايين ينتظرون الموافقة

إبراهيم عامر

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 - 09:04 ص

فحص 6 ملايين تظلم من بطاقات التموين وإعادة المحذوفين عشوائياً


استمرار تلقى طلبات بدل الفاقد والتالف وإضافة 185 ألف زوجة

 

تنتهى اللجان المختصة بفحص تظلمات البطاقات التموينية من عملها الأسبوع القادم.. حيث يتم الانتهاء من فحص 6 ملايين تظلم تم استلامها منذ بداية مهلة التظلمات.. تم إعادة 2 مليون و650 ألف مواطن خلال الأسابيع الماضية بعد ثبوت استحقاقهم للدعم.

 

ومن المقرر أن يتم إضافة المواليد الذين تم تسجيلهم خلال الأشهر الماضية والذين يصل عددهم إلى حوالى 5 ملايين مواطن إلى بطاقات ذويهم بعد الانتهاء من فحص التظلمات وحذف غير المستحقين.. حيث سيتم الإضافة بما يعادل عدد المحذوفين.. وذلك استجابة للمذكرة التى تقدمت بها وزارة التموين إلى مجلس الوزراء لإضافة المواليد الذين تنطبق عليهم اشتراطات الإضافة للتموين.


 البطاقات الإلكترونية


ويعد ملف البطاقات التموينية من أهم الملفات التى كانت سببا فى الإبقاء على د. على مصيلحى وزيرا للتموين والتجارة الداخلية وعدم رحيله من الوزارة.. خاصة أن الدكتور مصيلحى من أوائل الوزراء الذين كان لهم بصمة فى وضع منظومة البطاقات التموينية الإلكترونية التى يتم تنفيذها حاليا.. وتم الإبقاء على الوزير فى حقيبة التموين حتى يمكن له الانتهاء من تطوير وتحديث منظومة البطاقات التموينية.

 

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى توجيهات إلى الحكومة بحل المشاكل التى تواجه المواطنين الخاصة بمنظومة الدعم السلعى.. بما يضمن وصوله إلى مستحقيه خاصة بعد زيادة مبالغ الدعم إلى 53 مليار جنيه لدعم الخبز وزيادة دعم السلع إلى حوالى 39 مليار جنيه ليصل إجمالى العم إلى 90 مليار جنيه.

 

وانتهت المهلة الأخيرة لتلقى التظلمات من المواطنين أصحاب البطاقات التموينية وذلك بعد مد مهلة التظلمات على مرحلتين من أول نوفمبر وحتى منتصف ديسمبر.. لحل كافة المشاكل وتوفير كافة التيسيرات والتسهيلات وحل المشاكل التى واجهت المواطنين بسبب عمليات تنقية البطاقات التموينية والتى تسببت فى الحذف العشوائى لعدد من المواطنين أو توقف بعض البطاقات المستحقة للدعم.


وبدأت اللجنة المشكلة من وزارتى التموين والإنتاج الحربى والشركات المختصة فى فحص باقى التظلمات.. وإن كانت هناك شكاوى من المواطنين من عدم قدرتهم على تقديم التظلمات خلال المهلة المحددة للتظلم والتى انتهت الأسبوع الماضى.. خاصة أنه كان يتم طلب مستندات لإثبات أحقيتهم فى الدعم.. والوقت لم يساعدهم للحصول على هذه المستندات المطلوبة منهم.. وخاصة مستندا من إدارات المرور بعدم امتلاكهم سيارات.

 

بالإضافة إلى وجود مشاكل بسبب استهلاك الكهرباء وإيقاف بعض البطاقات رغم أن وزراة التموين أعلنت أنه سيتم إعادة النظر بالنسبة لاستهلاك الكهرباء والتليفون.. وطالب المواطنون بضرورة إعادة المحذوفين عشوائيا خاصة أنهم قاموا بتقديم عدة تظلمات ولم تتم إعادتهم إلى بطاقاتهم.

 

وتم استلام التظلمات سواء عن طريق الموقع الإلكترونى دعم مصرwww.tamwin.com.eg. أو من خلال مكاتب التموين.. حيث طالبت الحكومة المواطنين بسرعة تقديم التظلمات قبل انتهاء المهلة الأخيرة.. وطالبت المواطنين بسرعة تقديم المستندات الخاصة بالتظلمات والتى تثبت أحقيتهم فى صرف الدعم من خلال بطاقات التموين.

 

خاصة أن عدد المستفيدين من الدعم يصل إلى حوالى 72 مليون مواطن للخبز و65 مليون مواطن للسلع مقيدين على 22 مليون بطاقة تموينية.. وأن الدعم المخصص للمواطنين يصل إلى 50 جنيها قيمة سلع تموينية للفرد بالإضافة إلى 5 أرغفة يوميا بدعم يصل إلى 60 قرشا فى الرغيف الواحد.


 وطالب المواطنون بحل الأزمة وإعادة المحذوفين بدون أى مبررات حقيقية خاصة أنه مازالت البطاقات الخاصة بهم متوقفة رغم تقديمهم تظلمات خلال الأسابيع الماضية.. ومازال المواطنون متخوفين من توقف بطاقاتهم التموينية.


المراجعة والفحص 


ويتم حاليا فحص باقى التظلمات وذلك طبقا للاشتراطات والمحددات الخاصة بالدخل والانفاق.. وتتم المراجعة والفحص طبقا للقواعد التى حددتها لجنة العدالة الاجتماعية لغير المستحقين.. والتى تتضمن أن تكون الأسرة بها وظيفة مرموقة أو عضو برلمان والأسرة التى لديها جمارك صادرات او واردات أكثر من 50 ألف جنيه والأسرة التى لديها حيازة زراعية اكثر من 9 افدنة والأسرة التى لديها مرتب حكومى أكثر من 12 ألف جنيه والأسرة التى لديها أكثر من سيارتين والأسرة التى لديها مرتب تأمينى اكثر من 3 آلاف جنيه.

 

ويتم حاليا مراجعة كيفية حساب استهلاك الكهرباء والتليفون.. لحل كافة المشاكل التى واجهت عمليات التنقية.. والتى تسببت فى حذف عدد من المواطنين بدون وجه حق.. ويتم اعادة المستحقين فورا بعد فحص التظلمات أولا بأول.. وتقرر استمرار صرف الخبز للمواطنين الذين يتم حذفهم.. واستمرار صرف الخبز لكافة المواطنين المقيدين على بطاقات التموين.


قاعدة البيانات


وأكد د.على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية انه لن يتم حرمان اى مواطن مستحق من الدعم وأنه سيتم تصحيح اية اخطاء حدثت خلال عمليات التنقية وتسببت فى حذف اى مواطن من بطاقة التموين.. وأنه يتم حاليا الانتهاء من إعداد قاعدة البيانات الخاصة بمستحقى الدعم بالتنسيق مع عدد من الوزارات الأخرى لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه وأنه سيتم التنسيق مع وزارة المالية لصرف الدعم إلى المواطنين المستحقين.

 
وأضاف انه صدرت تعليمات إلى مكاتب التموين باستمرار تلقى طلبات استخراج بطاقات بدل الفاقد أو التالف والفصل الاجتماعى من المواطنين واستلام المستندات الخاصة بها وتسجيلها على المنظومة.. لاستخراج البطاقات للمستحقين.. وأكد انه تم استخراج حوالى مليون بطاقة جديدة خلال الأشهر الماضية للمواطنين المستحقين وتم تسليمها إلى اصحابها.. طبقا لضوابط تم تنفيذها لضمان وصول البطاقات إلى أصحابها وعدم تسربها إلى السوق السوداء. 


كما بدأت المكاتب فى تنفيذ قرار اضافة الزوجة إلى بطاقة الأسرة.. حيث وصل عدد الطلبات الخاصة بالزوجة التى تم تسجيلها إلى حوالى 185 ألف زوجة.. وأنه بدأ تنفيذ عدة ضوابط لاستمرار استخراج البطاقات الجديدة لبعض الفئات الاقل دخلا واصحاب المعاشات تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى والأرملة وذوى الاحتياجات الخاصة والأرملة والمطلقة.. على ان يتم استلام المستندات وإرسال البيانات إلى الوزارة اسبوعيا حتى يمكن استخراج البطاقات التموينية أولا بأول وإرسال البطاقات بعد استخراجها إلى مكاتب التموين مرة اخرى لتسليمها إلى اصحابها.. على ان يتم ارسال الرقم السرى الخاص بالبطاقة عن طريق المحمول.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة