14نصيحة تصدرها «الزراعة» لمربي ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة لمواجهة التقلبات الجوية
14نصيحة تصدرها «الزراعة» لمربي ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة لمواجهة التقلبات الجوية


14 نصيحة من«الزراعة» لمربي ومنتجي الثروة الحيوانية لمواجهة التقلبات الجوية

عادل إسماعيل

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 - 01:54 م

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، نشرة توصيات لمربي ومتتجي الثروة الحيوانية والداجنة، تشمل ١٤ نصيحة لمجابهة الظروف المناخية الحالية.

 

وتضمنت نصائح الزراعة لمربي ومنتجي الثروة الحيوانية والداجنة لمواجهة التقلبات الجوية ما يلي:-

 

1- السيارات التي تحمل مخاليط الأعلاف أو مركزاتها أو إضافاتها أو خاماتها، يجب أن تتحرك في الأوقات غير الممطرة، وأن تكون الشحنات بداخلها مغطاه بغطاء يمنع تسرب المياه.

2- التأكد من سلامة منافذ وفتحات تهوية مخازن الأعلاف وخاماتها سواء كانت في المزارع أو المصانع أو محال الإتجار في الأعلاف، فلا تسمح بنفاذ مياه الأمطار أو الندى إلى داخل المخزن.

3- يجب العمل على تدفئة العناير والحفاظ على درجات الحرارة داخل العنابر على مدار الساعة وطوال اليوم، في المدى الموصي به تبعاً للنوع والعمر والحالة الفسيولوجية للقطعان.

4- التأكد من كفاءة وسلامة وتأمين كافة أجهزة ووسائل التدفئة المستخدمة، مع التأكد من وجود وسائل لإطفاء الحريق.

5- ضرورة وجود نوبطجي بالعنابر مسئول عن تأمين وإستمرارية عمل وسائل التدفئة داخل العنابر.

6- وضع وسائل التدفئة على مستويات منخفضة الإرتفاع داخل العنابر، حيث أن الهواء الساخن يكون أخف وزناً من الهواء البارد، وذلك لضمان تدفئة القطعان بالشكل الأمثل.

7- الإهتمام بتهوية العنابر بجانب التدفئة، سواء كان في الأنظمة المفتوحة أو المغلقة، حيث أن الغازات المتراكمة داخل العنابر والمنبعثة من القطعان الحية أو من خلال وسائل التدفئة أخطر على القطعان من التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة.

8- الإهتمام بالتحصينات المناسبة وفي الأوقات الموصى بها، وأن تكون من مصدر موثوق فيه وتتم بنوصية ومعرفة متخصص.

9- الإهتمام بقواعد الإيواء المناسبة وتوفير الراحة للقطعان، وعدم اللجوء إلى الإزدحام والتكدس الذي يسبب مشكلات عديدة.

10- التخلص من المخلفات والفضلات بالطرق السليمة والمناسبة لمنع التلوث وانتشار العدوى.

11- عدم الإسراف في إستخدام المياه داخل العنابر والحظائر للحد من إرتفاع نسب الرطوبة والتي تصبح بيئة خصبة لإنتشار الميكروبات والأمراض.

12- التخلص الآمن من النافق بالطرق الصحية السليمة.

13- الإهتمام بتقديم العلائق المناسبة للقطعان، والتي تغطى نسب البروتين والطاقة وكافة الإحتياجات الغذائية، والتي تم تصنيعها في مصانع مرخصة من وزارة الزراعة، وبتسجيلات معتمدة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

14- الإبلاغ الفورى فى أقرب إدارة بيطرية أو زراعية عن أية مشكلة بالقطيع، حتى يتم دراسة المشكلة وعلاجها فى مهدها قبل أن تتفاقم وربما يصعب حلها.

 

وفي سياق متصل قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة يتواصل مع مربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة لدراسة أى مشكلات تواجههم على أرض الواقع والعمل الفورى على تذليلها.

 

وتم تشكيل لجنة متابعة مركزية للتواصل مع الإدارات العامة للإنتاج الحيوانى بمديريات الزراعة والإدارات الزراعية بكافة محافظات الجمهورية، وكذلك الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وفروعها المختلفة بالمحافظات لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة