صورة موضوعية
صورة موضوعية


الري تعلن بدء فترة السدة الشتوية لمدة شهر

حمدي كامل

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 - 03:22 م

 

أعلنت وزارة الري عن بدء السدة الشتوية والتي بدأت من اليوم، وتستمر لمدة شهر فهو من خلال حبس المياه عن المجاري المائية خلال فترة معينة لإجراء الصيانة الدورية لشبكات الري والصرف.

وقال المهندس محمود السعدي رئيس مصلحة الري أن السدة الشتوية إجراء سنوي تنفذه وزارة الموارد المائية والري، منذ إنشاء السد العالي.

وأضاف أن الهدف الرئيسي من موسم السدة الشتوية، بالتزامن مع موسم أقل الاحتياجات ليس فقط ترشيد المياه في هذه الفترات التي لا تحتاج الزراعات فيها إلى مياه ري كبيرة، ولكن أيضاً لتنفيذ العديد من أعمال الصيانة والتطهيرات والأعمال الصناعية التي يتطلب تنفيذها عدم وجود مياه بالمجارى المائية، وهو ما يمثل ضرورة ملحة لشبكات ومرافق الري للارتقاء بالمنظومة وتحسين إدارة وخدمات توصيل المياه على مدار العام.
وقال إن تطبيق نظام السدة الشتوية يتم بالتزامن مع موسم أقل الاحتياجات المائية حالياً في منطقة مصر الوسطى عدا محافظة الفيوم، وأيضاً في منطقة مصر العليا عدا محافظة قنا (ترعتي الكلابية وأصفون).

وقال أن تلك الفترة تشهد انخفاضاً كبيراً في منسوب المياه بمجرى نهر النيل وفروعه، ويتم خلالها عمليات الصيانة والتطوير في شبكات الري والصرف وكذلك مجرى النيل وفروعه.

وأضاف انه مع نهاية شهر ديسمبر من كل عام تبدأ فترة تعرف بفترة السدة الشتوية، وهو إجراء تتخذه وزارة الموارد المائية والري كل عام منذ إنشاء السد العالي، وذلك من خلال حبس المياه عن المجاري المائية خلال فترة معينة والتي بدأت أمس وتستمر إلى 3 فبراير القادم، بهدف إجراء الصيانة الدورية لشبكات الري والصرف.

وأشار إلى أن هذه الفترة تستغل لإنجاز الكباري والمشاريع التي تتطلب عدم وجود مياه في الترع كالتبطين والتحجير ومشاريع الصرف الزراعي، إضافة إلى أن تلك الفترة تعد فرصه لتطهير وصيانة مرافق الري لتحسين أدائه طوال العام.

وأوضح أن يتم تقسم فترة السدة الشتوية على 5 قطاعات مختلفة «غرب الدلتا -  مصر الوسطى - شرق ووسط الدلتا - مصر العليا» ومدة السدة الشتوية لكل إقليم 15 يوماً، مضيفا أن كميات المياه التي يتم ضخها خلال السدة الشتوية تكفى احتياجات البلاد.


وأشار إلى أنه تظهر بعض جزر نهر النيل خلال أيام السدة الشتوية بسبب انحصار المياه عن هذه الجزر، وقال تم تكوين مجموعات عمل بين كل من وزارة الموارد المائية والري، ووزارة الداخلية، ووزارة النقل، ووزارة السياحة، ومحافظة أسوان، ومحافظة الأقصر، تعمل على مدار 24 ساعة للاطمئنان على الملاحة النيلية، وتلاحظ عدم وجود أي معوقات في مجرى نهر النيل من أسوان وحتى الأقصر.

وقال إنه سيتم عن إصدار بيان يومي يوضح الأعمال المنجزة بمناطق السدة الشتوية على مستوى محافظات الجمهورية، لتحقيق التواصل التام مع جمهور مستخدمي المياه بكافة قطاعات الدولة.

من ناحية أخرى عقد د. محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري اجتماعا مع  المهندس محمود السعدي رئيس مصلحة الري والمهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الري والمهندس علاء خالد رئيس قطاع حماية النيل  لمتابعة أعمال المصلحة والإزالات بقطاع الرى ومناقشة الأعمال الصناعية بالترع بفترة أقل الاحتياجات.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة