المستشار محمود نصر المحامى بالإستئناف العالى ومجلس الدولة
المستشار محمود نصر المحامى بالإستئناف العالى ومجلس الدولة


تعليق خبير قانوني وطبيب بيطري في واقعة «كلب المطرية»

إيهاب المليجي

الثلاثاء، 24 ديسمبر 2019 - 11:10 م

قال المستشار محمود نصر المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة إن مشهد قتل الكلاب انتشر كثيرًا، موضحا بأن هذه مشكلة انتشرت في جموع محافظات مصر، وأخيرا واقعة قتل كلب المطرية بطريقة وحشية، والأمر هنا خطير، ولا يجب أن نلقي باللوم على جهة واحدة أو أكثر بل يجب أن تتكاتف جميع أجهزة الدولة للوقوف على تلك الظاهرة وكيفية الحد من انتشارها.


وأكد "نصر" أن صدر القانون رقم 60 لسنة 1948 بشأن مراقبة الحيوان الشرس وإعدامه ونص في المادة (1) منه على الأتي: كل حيوان شرس أو هائج يوجد في طريق أو مكان عام، أو يكون قد أصاب إنساناً أو حيواناً بضرر، يضبط ويوضع تحت المراقبة الصحية البيطرية مدة لا تزيد على خمسة عشر يوماً، وإذا تعذّر ضبط الحيوان وثبت هياجه وأن تركه يؤدي إلى إصابة إنسان أو حيوان أو إحداث تلف جسيم، جاز لجهة الإدارة إعدامه في الحال. وفي هذه الحالة يحرر محضر يثبت فيه الأضرار التي أحدثها الحيوان ويوقّع عليه ممن أمر بإعدامه وشهود الحادث.


وتابع نصر أن نص المادة (2) من ذات القانون، متى ثبت أن الحيوان متأصلة فيه طباع الشراسة أو العقر أو الهياج بدرجة خطرة ولا يرجى شفاؤه يُعدم أو يُذبح على حسب الأحوال. ويكون إثبات هذه الحالة بواسطة لجنة تُشكّل من مفتش بيطري المنطقة أو من يناوب عنه ومن مفتش بيطري المحافظة أو المديرية والمفتش البيطري المحلي. ويعلن قرار اللجنة إلى صاحب الحيوان بالطرق الإدارية ولا يُقبل الطعن فيه بأي وجه.


أما في حالة أن يكون هناك شخصاً مسئولاً عن حيوان شرس وأهمل في حراسته بأن قام بالإفلات منه وأحدث جرحاً بشخص أو آذى شخص أخر فإننا نرى أن ذلك يندرج تحت نص المادة (244) من قانون العقوبات والتي جرمت ذلك بالحبس أو بالغرامة أو إحدى هاتين العقوبتين.


وهذا لا يعفى المسئول عن هذا الحيوان من المسئولية المدنية وتعويض المضرور عن الضرر الذي أصابه طبقاً لأحكام القانون المدني.

وأكد الطبيب البيطري شكري شفيق جرجس، أن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، تمنع استخدام الخرطوش ومادة الأستركننين، في القضاء علي الكلاب الضالة، وأن أفضل طريقة للقضاء علي الكلاب الضالة هي عملية تعقيم الكلاب باستخدام مادة الكلسيوم كلورا يدر، وهذه أفضل طريقة وليست مكلفة ماديا وتتماشي مع القوانين واللوائح الخاصة بالمنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وتتوافر هذه الطريقة عن طريق تجميع الكلاب الضالة بمعرفة الشرطة وتدريب عنصر شباب الأطباء البيطريين، علي عملية تعقيم الكلاب الضالة أو توفير المبالغ الخاصة  لهذه العملية من خلال جمعية الرفق بالحيوان، وبهذه الطريقة يتحقق الهدف من إفادة الأطباء البيطريين حديثي التخرج نظرا لعدم وجود تعينات  في الوقت الحالي.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة