خلال توقيع وزير البترول 4 اتفاقيات بترولية جديدة
خلال توقيع وزير البترول 4 اتفاقيات بترولية جديدة


4 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز باستثمارات 155 مليون دولار

عواد شكشك

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 - 10:09 ص

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية على أهمية استدامة قطاع البترول في توقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة باعتبارها الركيزة الأساسية وحجر الزاوية التي تقوم عليها الأنشطة البترولية المختلفة من أعمال بحث واستكشاف وتنمية وإنتاج مما يسهم في تعزيز وتعظيم احتياطي وإنتاج مصر من البترول والغاز ليستمر قطاع البترول كأحد الروافد الهامة في جذب الاستثمارات الأجنبية ودعم الاقتصاد القومي.


جاء ذلك خلال توقيع وزير البترول 4 اتفاقيات بترولية جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي وإنتاجهما بمناطق الصحراء الغربية وخليج السويس ووادي النيل باستثمارات حدها الأدنى 155 مليون دولار ومنح توقيع حوالي 5ر10 مليون دولار وتشمل حفر 30 بئراً بحضور الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول والمهندس محمد عبد العظيم رئيس شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول .


وعقب التوقيع أشار الملا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب خلال الاجتماع الأخير بالاستمرار في التوسع وزيادة خطط البحث والاستكشاف بهدف تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من كافة الإمكانيات والثروات الطبيعية وهو ما تسعى إليه خطط وبرامج عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة من خلال طرح مزايدات عالمية جديدة وابرام المزيد من الاتفاقيات البترولية، لافتاً إلى أنه بتوقيع هذه الاتفاقيات الأربعة يصل عدد الاتفاقيات البترولية التي أبرمتها وزارة البترول مع المستثمرين والشركاء منذ ثورة 30 يونيو 2013 وحتى الآن إلى 103 اتفاقية بترولية، وأضاف أنه سيتم لاحقاً توقيع 4 اتفاقيات أخرى، فضلاً عن 9 اتفاقيات جديدة وافق عليها مجلس النواب وجارى استصدار مشروع القوانين الخاصة بها.


الاتفاقية الأولى بمنطقة امتياز جنوب شرق سيوة بالصحراء الغربية مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك باستثمارات حدها الأدنى حوالي 17 مليون دولار ومنحة توقيع حوالى 2ر1 مليون دولار لحفر 4 آبار جديدة.

والاتفاقية الثانية بمنطقة امتياز تنمية غرب الرزاق بالصحراء الغربية مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أيوك باستثمارات حدها الأدنى حوالي 34 مليون دولار ومنحة توقيع 5 مليون دولار لحفر 13 بئراً جديداً.


والاتفاقية الثالثة بمنطقة امتياز شمال بني سويف بمنطة وادي النيل مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ميرلون الفيوم باستثمارات حدها الأدنى حوالي 36 مليون دولار ومنحة توقيع 3ر2 مليون دولار لحفر 8 آبار جديدة.


والاتفاقية الرابعة بمنطقة امتياز جنوب شرق رأس العش بخليج السويس بين شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول وشركتي باسيفيك وزد إن بي باستثمارات حدها الأدنى حوالي 68 مليون دولار ومنحة توقيع 2 مليون دولار لحفر 5 آبار جديدة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة