حقوقك| متى يهدد الزوج بالحبس رغم تسديده قيمة النفقة؟
حقوقك| متى يهدد الزوج بالحبس رغم تسديده قيمة النفقة؟


حقوقك| متى يعاقب الزوج بالحبس بالرغم من تسديد قيمة النفقة؟

منى إمام

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 - 11:29 ص

 

يواجه الكثير من الأزواج أحكام النفقة، حيث يتم دفع المبالغ بإنذارات عرض النفقة عن طريق المحكمة، ويعتقد الزوج أنه بذلك سدد الدين الذي عليه وانتهى الأمر.

أوضح المحامي محمد أحمد فؤاد، أن إنذارات عرض النفقة عن طريق المحكمة أكثر تعقيدا من ذلك، فلابد من معرفة ما إذا كان هناك اعتراض على دفع المتجمد عن طريق إنذارات عرض في المحكمة، حيث أن ذلك ينفذ في حالة التأكد من أن الزوجة ستتسلم المبلغ، أما إذا لم تستلم أو رفضت المبلغ، يوضع المبلغ في خزانة المحكمة، ويصبح الإنذار بدون جدوى.

وأضاف أن النفقة لا تسقط إلا بالسداد أو الإبراء، وهذا يعني أن الزوجة أو الحاضنة في حالة التنازل عن النفقة تتخذ قرارا من أثنين، أولهما تسلم المبلغ وبذلك يكون تم سداده أو تقول أنها تتنازل عنه وهذا يسمى "إبراء".

وأوضح أن الإشكالية تكمن في أن الزوج يدفع بإنذار عرض، والزوجة ترفض تسلم أو المبلغ فيوضع في خزانة المحكمة، وترفع الزوجة في هذه الحالة قضية حبس بالمتجمد، ويقدم الزوج إنذارات العرض والقاضي يلاحظ أنها لا تتسلم أو أن المبلغ تم إيداعه في خزانة المحكمة.

وأضاف أن حوالي 90% من الأزواج يفعلون ذلك، وفي هذه الحالة لا مفر من الدفع؛ لأن دعوى الحبس والحكم نهائي ولا يوجد به استئناف.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة