لقطة من فيلم ساعة ونص
لقطة من فيلم ساعة ونص


قصص العشق والانتقام| 5 أعمال فنية جسدت حال سكك حديد مصر

نشوة حميدة

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 - 03:26 م

-«سيدة القطار» يرصد مطربة تتعرض لحادث.. و«القطار» مشاجرة بين السائق ومساعده

-«المنسي» عامل تحويلة يمنع اصطدام قطارين.. و«ساعة ونص» يناقش حوادث القطارات

 

«الفن مرآة الواقع».. وقد جسدت الأعمال الفنية تاريخ السكك الحديدية المصرية منذ إنشائها، على مر العصور، فما بين أفلام الأبيض والأسود والألوان، تناولت السينما والدراما في عدد من الأفلام التي يظهر فيها القطار كمكان للأحداث أو محرك رئيسي لها، لترصد مدى اهتمام الحكومات المختلفة بالسكك الحديدية، باعتبارها ثاني أقدم سكك حديد في العالم بعد بريطانيا.

وشهد القطار مثله مثل الشوارع والمباني العتيقة على التاريخ، فما بين قصص الحب والحوادث، وتنوعت الأعمال الفنية التي اهتمت بالقطارات، ونرصدها كالتالي:

باب الحديد

هو من أقدم الإفلام المصرية التي تحدثت عن السكة الحديد، ومن إنتاج عام 1958، من إخراج يوسف شاهين، وبطولة يوسف شاهين، فريد شوقي، هند رستم وحسن البارودي، وتم تصوير عدد كبير من مشاهده في محطة مصر.

تدور أحداث الفيلم حول قناوي «يوسف شاهين» بائع الجرائد غير المتزن عقليًا والمثار جنسيًا من جانب هنومة «هند رستم» التي تشفق عليه لكنها تنوي الزواج بأبو سريع «فريد شوقي»، وعندما تبدأ هنومة في الاستعداد للزواج، يقرر قتلها لكنه يقتل فتاة أخرى عن طريق الخطأ ويحاول إلصاق التهمة بخطيب هنومة «فريد شوقي»، وفي النهاية يتم الإبلاغ عن قناوي كمريض نفسي ويتم الإيقاع به.

وشارك الفيلم في مهرجان برلين السينمائي الثامن، كما تم اختياره من قبل مصر للتنافس على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية ولكنه لم يترشح، ويعد أول فيلم عربي وإفريقي يطرح للتأهل لجائزة الأوسكار، وتم تصنيفه في المركز الرابع ضمن أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية في استفتاء النقاد.


 

سيدة القطار

تدور أحداث فيلم «سيدة القطار» حول فكرية «ليلى مراد»، وهى مطربة مشهورة متزوجة من فريد «يحيى شاهين»، وهو رجل يحب السهر ولعب القمار، وأثناء سفرها بالقطار يتعرض القطار لحادث اصطدام مع قطار يسير على نفس القضبان.

تصاب «فكرية» بإصابات خفيفة ويأخذها أحد الفلاحين فيعالجها، وتقرر الرجوع إلى بيتها وزوجها وابنتها عندما تقابل زوجها يطلب منها أن تظل مختفية لكي يقيض مبلغ التأمين كي يسدد ديون القمار فيقبض التأمين ويحاول قتلها، ويهرب خارج البلاد وتعود فكرية إلى الدادة ياسمين.. وتمر الأيام ويعود فريد مع ابنته وهو أيضا على حالته من لعب قمار وسهر.

 

القطار

قدم المؤلف سعيد محمد مرزوق والمخرج أحمد فؤاد فيلم «القطار» في عام 1986، ودارت أحداثه في قطار يتجه إلى الصعيد، تجتمع فيه مختلف فئات المجتمع، جمعهم القدر، وفي أحداث الفيلم، يكتشف سائق القطار أن مساعده تجمعه علاقة غرامية بزوجته، فقتلها، وقرر قتله خلال إحدى الرحلات.

 وبتطور أحداث الفيلم الذي قام ببطولته نور الشريف، ميرفت أمين، يوسف شعبان ، تنشب بينهما مشاجرة، وعلى إثرها يسقط الاثنان خارج القطار، فيما يسير القطار دون سائق وينتبه للأمر راكب «مخمور»، فيخبر باقي الركاب الذين لم يصدقوه حتى يكتشفوا الكارثة بأن القطار لم يقف بالمحطة.

يحاول أحد الركاب إنقاذ الموقف، حتى وصول طائرة هليكوبتر تساعده ليتمكن من إيقاف القطار.

 

المنسي

تدور الأحداث حول عامل تحويلة يراقب حركة القطارات للتأكد من أن كل شيء يسير على نحو سليم، وهذه هى وظيفة المنسي الذي يمنع خلال أحداث الفيلم اصطدام قطارين.

وهو إنتاج 1993 وبطولة عادل إمام ويسرا وكرم مطاوع وإخراج شريف عرفة.

 

ساعة ونص

يعد هذا الفيلم من الأفلام التي ناقشت حوادث القطار من جوانب إنسانية، التي جمعت بين الركاب بعضها البعض والتي استغرقت أحداثها الساعة والنصف كما سُمّي الفيلم.

الفيلم إنتاج 2012، وشارك في بطولته عدد كبير من نجوم الفن منهم أحمد بدير، كريمة مختار، فتحي عبد الوهاب، ويسرا اللوزي وماجد الكدواني محمد رمضان، وأحمد الفيشاوي، محمد إمام، وإخراج وائل إحسان.

 

إقرأ.. باب الحديد| حكاية أول «محطة سكة حديد» في مصر.. وسر الملك الفرعوني

إقرأ أيضًا.. فيديو| أبرزها «رخصة الحمار» و«كوبري القرود».. حكايات مثيرة من متحف السكة الحديد

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة