محمد الهوارى
محمد الهوارى


قضايا وأفكار

طفرة فى إنتاج الكهرباء

محمد الهواري

الأربعاء، 25 ديسمبر 2019 - 07:23 م

إنتاج الكهرباء من الطاقة غير التقليدية كالشمس والرياح أهم أهداف الدولة لانتاج الطاقة النظيفة وذلك من العديد من المحطات الجديدة وأبرزها محطات بنبان لانتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وهى أكبر محطة فى العالم لانتاج الطاقة النظيفة وأيضا محطات إنتاج الطاقة من الرياح مثل محطة الزعفرانة إضافة إلى العديد من المحطات الأخرى فى مختلف مناطق مصر.
رغم إننا من اوائل الدول فى إنتاج الطاقة الشمسية من خلال محطة المعادى فى الاربعينات الا أننا تقاعسنا على الاستمرار بدعوى ارتفاع التكلفة رغم اتجاه العالم لاستغلال الطاقة الشمسية فى دول معدلات سطوع الشمس فيها لا تصل 5٪ مما يحدث فى ارض مصر.
لذا فإن الاهتمام بانتاج الطاقة الكهربائية من الشمس والرياح يزيد من إنتاج الكهرباء فى مصر بعد الطفرة الهائلة التى حدثت فى انتاج الكهرباء حيث ضاعفت المحطات الجديدة من انتاج الكهرباء فى مصر لدرجة تزيد عن الحاجة مما وفر لمصر تصدير جانب من الطاقة الكهربائية من خلال شبكات الربط مع العديد من الدول المجاورة.
اعتقد أن ما حدث فى انتاج الكهرباء يصل الى حد الاعجاز بعد ان كانت مصر تعانى من نقص انتاج الكهرباء وتعرضها للانقطاع المستمر وقد تصدى الرئيس السيسى لتحقيق هذا الإعجاز فى اقل مدى زمنى من خلال التعاقد مع كبرى الشركات الألمانية العالمية فى إنشاء محطات الكهرباء وإقامة محطات جديدة أخرى واصلاح وتحسين المحطات القائمة.
اضافة لاتجاه مصر لانشاء محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية فى الضبعة ويُعْزَى ذلك الى الاعتماد على علماء انتاج الطاقة وعلى رأسهم الوزير العالم الدكتور محمد شاكر.
يقاس تقدم الامم بمدى ما تحققه من توفير للطاقة لاحتياجات الصناعة والزراعة والطاقة المنزلية مع استمرار حملات التوعية بترشيد استهلاك الكهرباء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة