صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد 2019| بالنقل المستدام و محطات رصد.. «البيئة» تتحكم في تلوث الهواء

إنجي خليفة

الخميس، 26 ديسمبر 2019 - 11:18 ص

أولت وزارة البيئة اهتماماً بالغاً بالقضايا البيئية المختلفة خلال عام 2019، وكان تحسين جودة الهواء واحد من أهم الملفات التي عملت عليها الوزارة، من خلال مشروعات النقل المستدام و زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء.

حيث قامت وزارة البيئة بالعديد من الإجراءات للتحكم في تلوث الهواء والبيئة الهوائية المحيطة تتضمن الأنشطة الموجهة لتحسين جودة الهواء ودعم جهود رصد وتحسين نوعية الهواء.

واستطاعت ولأول مرة أن يتم وضع هدف محدد رقميًا وذلك في إطار الإستراتيجية القومية للتنمية المستدامة "مصر 2030" " حيث تهدف الحكومة المصرية إلى خفض التلوث بالجسيمات الصلبة 50% بنهاية عام 2030 .

العلامات البارزة في خلال عام 2019 لتحسن نوعية الهواء  

جاءت من أهم العلامات البارزة في هذا المجال خلال عام 2019 ، زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء المحيط لــ 102 محطة رصد، ومن المستهدف أن تصل إلى 120 محطة بحلول عام 2030 موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية، فخلال عام 2019 تم تركيب محطة بالأقصر و2 محطة بسوهاج ومحطتي رشيد وكوم حمادة بالبحيرة.

أيضا  وصل عدد المنشآت الصناعية المرتبطة بالشبكة القومية لرصد الإنبعاثات الصناعية إلى 68 منشأة بعدد 291 نقطة رصد.

كما تم تنفيذ حملات مشتركة بين كل من وزارة الداخلية (الإدارة العامة للمرور – الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات) وجهاز شئون البيئة لفحص عادم المركبات على الطريق للتأكد من مطابقة إنبعاثات المركبة مع الحدود الواردة بقانون البيئة قبل السماح له بإعادة تسيير السيارة مرة أخرى، وتنفيذ عمليات فحص لأتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى، فخلال عام 2019 تم فحص 39941 مركبة ديزل وبنزين بالمحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية.

مشروعات النقل المستدام

تعمل وزارة البيئة على تفعيل مبادرة لاستدامة النقل في مصر بالتعاون مع عدد من الوزارات والمحافظات وبمشاركة القطاع الخاص بهدف خفض إنبعاثات المركبات الملوثة للهواء ورفع كفاءة الطاقة وخفض استهلاك الوقود والتحول إلى النقل الجماعي واستخدام النقل غير الآلي عديم الإنبعاثات فقد شهد عام 2019 الآتي:

كما تم تنفيذ مبادرة إنشاء 7 خطوط أتوبيس حديثة ومرتفعة المستوى يقوم بتشغيلها القطاع الخاص تربط مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحطة مترو الإنفاق المتواجدة بالجيزة ومن المنتظر أن يتم البدء في تشغيلها بنهاية العام الحالي.

وتم تطوير أعمال الإدارة والتشغيل والصيانة بجراج النصر التابع لهيئة النقل العام وإمداده بالمعدات اللازمة ليصبح جراج نموذجي وصديق للبيئة (جراج أخضر).

استمرار متابعة تطوير منظومة النقل بهيئة النقل العام بمحافظة الإسكندرية والمقرر من خلالها إدراج عدد من الأتوبيسات الكهربائية وتقييم التجربة من خلال دعم هيئة النقل العام بالإسكندرية فى الدراسة الفنية والبيئية لتجربة الأتوبيس الكهربائى حيث تم توريد عدد 15 أوتوبيس للهيئة من قبل شركة BYD الصينية وجارى تشغيلهم تجريبيا.

تم إنشاء مسارات بطول 28 كم للمشاة والدراجات الهوائية كنموذج في مدينتي الفيوم وشبين الكوم.بالإضافة إلى تركيب عدد 14 إشارة إلكترونية متغيرة الرسالة بوسط القاهرة لإعطاء معلومات عن توافر أماكن الانتظار فى الجراجات.

كما تم الانتهاء من أول مشروع في مصر خاص بـ BIKE SHARING SYSTEM للدراجات الهوائية في جامعة الفيوم.

 

آليات التمويل لمشروعات تحسين نوعية الهواء

 

تسعى وزارة البيئة لتوفير آليات تمويلية لتنفيذ عدد من المشروعات التي تساعد على تحسين نوعية البيئة حيث بلغ عدد الشركات التي تم توقيع القرض لها خلال العام الحالي 2018-2019 أربع شركات «اميسال – امواك – العامرية سيمبور-سيمادكو»، بإجمالي استثمارات 45.4 مليون يورو بتمويل من المشروع بقيمة 33.1 مليون يورو ، وذلك من خلال مشروع التحكم في التلوث الصناعي (المرحلة الثالثة) .

 

أنشطة التشجير

وفى ضوء جهود وزارة البيئة لتحسين نوعية الهواء ومكافحة التصحر والاحتباس الحراري فقد تم تنفيذ عدد من مشروعات التشجير خلال عام 2019 ومنها:

المشاركة فى مبادرة السيد رئيس الجمهورية لتشجير محافظات الجمهورية بالأشجار المثمرة (مشروع مليون شجرة ) من خلال التنسيق مع نقابة الزراعيين حيث تم خلال المرحلة الأولى من المبادرة زراعة 25 ألف شتله فاكهة بعدد 15 محافظة وجاري التجهيز للمرحلة الثانية بزراعه عدد 24 ألف شتله مثمرة في 12 محافظة .

تشجير مدينه شبرا الخيمة شرق وغرب حيث تم زراعه 3500 شجرة في 21 شارع بمدينه شبرا الخيمة في إطار برنامج تشجير المناطق الأكثر تلوثا من خلال بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة، وتشجير الطريق المؤدى لبيت القاهرة حيث تم زراعه عدد 150 شجرة بدء من منزل كوبري العاشر وحتى بيت القاهرة .

وتم تنفيذ مشروع زراعه الأسطح ببيت القاهرة حيث تم زراعه 20 مرقد خشبي وكذلك وحدة زراعه مائية وزراعه نباتات طبية وعطري، و توفير 24 آلف شجرة وشتله لتوزيعها على محافظات الجمهورية من خلال مشتل الجهاز من خلال بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة، و تقديم الدعم البيئي من خلال مشتل الجهاز بدعم المدارس والجامعات والمعاهد والمساجد والأديرة والأحياء خلال عام 2019 في حدود 10 ألاف شجرة، و تشجير طريق المطار بالخارجة بطول 11كم بمحافظة الوادي الجديد بـ 7 ألاف شجرة

كما تم إعداد مخطط لتطوير المشتل المركزي التابع لوزارة البيئة بمشاركة الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية البيئة ضمن مبادرات الحوار المجتمعي التي تنظمها الوزارة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة