صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حصاد 2019| في أرقام.. مجهودات البيئة في التصدي للسحابة السوداء

إنجي خليفة

الخميس، 26 ديسمبر 2019 - 11:36 ص

تكللت جهود وزارة البيئة، في مواجهة قضية نوبات تلوث الهواء الحادة المعروفة إعلامياً بـ «السحابة السوداء»، خلال عام 2019 بنجاح ملحوظ مقارنة بالأعوام السابقة.

وتعتبر السحابة السوداء، من المشكلات التي طالما أرّقت صفو المجتمع المصري وتتطلب مواجهتها جهود كبيرة، ومن أجل السيطرة عليها قامت وزارة البيئة بإعداد منظومة عمل لمواجهتها هذا العام اعتمدت فيها على خبرة قيادات الوزارة وحماس وطاقة شبابها ورغبتهم في القضاء عليها، ولعل ما ميز هذا الموسم هو الدعم الكبير الذي قدمه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، فبفضل توجيهاته تم توزيع الأدوار والمسئوليات بين كافة الجهات المعنية المختلفة من وزارت ومحافظات مما ساهم في تنظيم العمل خلال فترة عمل المنظومة.

وأشارت الإحصائيات التي أجرتها الوزارة هذا العام إلى ما يلي:

تم تجميع وكبس 2.6 مليون طن من قش الأرز والتي تم جمعها من خلال الأهالي والمتعهدين الذين يعملون تحت إشراف الوزارة من خلال تقديم الدعم المالي والدعم بالمعدات، بنسبة بلغت 98% من إجمالي قش الأرز المتولد من المساحة المنزرعة.

عقد 1907 ندوة للتعريف بالأضرار الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية وكيفية الاستفادة من قش الأرز وجهود الوزارة في التعامل مع المخلفات الزراعية، بنسبة زيادة تجاوزت 27% مقارنة بالعام الماضي.

وفرت منظومة السحابة السوداء، ما يقرب من 20600 فرصة عمل 7600 فرصة عمل مباشرة، و13000 فرصة عمل غير مباشرة بمواقع الجمع من خلال المتعهدين، ذلك بخلاف فرص العمل الأخرى التي توفرت من خلال تجميعات الأهالي من خلال فتح 759 موقع لتجميع قش الأرز على مستوى محافظات الدلتا؛ مما ترتب عليه توفير المعدات والعمالة اللازمة للسيطرة على الاشتعالات الذاتية بالمقالب الرئيسية بالقاهرة، وتخصيص محاور للمرور اليومي على المقالب للتعامل مع أي إشتعالات.

تنفيذ 460 حملة لفحص عادم المركبات على الطرق المختلفة بالقاهرة ومحافظات الدلتا، تم خلالها فحص 35.278 مركبة، حيث بلغت نسبة المركبات المتوافقة 82% من إجمالي السيارات التي تم فحصها وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المركبات المخالفة.

تنفيذ حملات ليلية للتفتيش وفحص عادم أتوبيسات هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى داخل الجراجات التابعة للهيئة، تم خلالها فحص 2527 أتوبيس نقل عام، حيث بلغ عدد الأتوبيسات غير المطابقة 1458 اتوبيس بنسبة 58 % من إجمالي الأتوبيسات التي تم فحصها.

المرور على 4881 منشأة صناعية صغيرة ومتوسطة «مسابك – مكامير فحم – مصانع طوب – فواخير» طبقاً للاشتراطات البيئية، وقرارات السادة المحافظين بالغلق أثناء فترة الخريف لبعض المنشآت الملوثة للبيئة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

‌التفتيش على 806 منشأة صناعية كبرى بالمناطق الصناعية 6 أكتوبر – العاشر من رمضان – بدر - العبور –أبو رواش – شبرا الخيمة – حلوان – 15 مايو  حيث أسفرت هذه الحملات عن تحرير 642 محضر بمخالفات بيئية للمنشآت الملوثة للبيئة.

‌تطوير منظومة مكامير الفحم النباتي

بدأت وزارة البيئة، إجراءات توفيق أوضاع مكامير الفحم النباتى، نتيجة الأضرار الناجمة عن استخدام الطرق التقليدية لصناعة الفحم النباتي وما يتبعها من مشكلات بيئية وصحية واقتصادية، وراعت وزارة البيئة خلال خطة تطوير مكامير الفحم أن تتبع استخدم تكنولوجيا مستدامة بيئياً تتماشي مع إستراتيجية التنمية المستدامة لمصر2030 والتي تراعي فيها ان يكون البعد البيئى هو الاساس مع تشجيع استخدام النماذج المطورة لإنتاج الفحم النباتي ونقل المكامير التقليدية الى مناطق صناعية معتمدة بعيدة عن الكتلة السكنية حفاظاً على البيئة والصحة العامة.

قامت وزارة البيئة بالانتهاء من وضع الاشتراطات والضوابط البيئية اللازمة لتنفيذ الخطة بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، كما صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2914 لسنة 2016 بشأن الضوابط والإجراءات اللازمة لتوفيق الأوضاع البيئية لمكامير إنتاج الفحم النباتي في أماكنها الحالية.

وينص القرار على تشكيل لجان بالمحافظات المختلفة لتوفيق أوضاع مكامير الفحم النباتي بمشاركة كافة الجهات المعنية وبرئاسة السادة سكرتير عموم المحافظات.

وقامت وزارة البيئة خلال الفترة الأخير بالموافقة على 2 نموذج مطور لإنتاج الفحم النباتي ليصل إجمالي عدد النماذج التي تمت الموافقة عليها إلى 10نماذج متوافقة من الناحية البيئية طبقاً للاشتراطات والضوابط البيئية لنماذج انتاج الفحم النباتي.

الانتهاء من توفيق أوضاع 38 نموذج مطور تم الانتهاء من تركيبهم والإنتاج الفعلي منهم ليصل إجمالي عدد النماذج المطورة 165 نموذج مطور، بالإضافة إلى 7 مصانع لإنتاج الفحم النباتي المضغوط.

الموافقة على تصدير ما يزيد عن 24 ألف طن فحم اتخاذ نباتي لكل من ثبت جديته في توفيق أوضاعه البيئية وفقاً لتقارير متابعة خطط توفيق الأوضاع البيئية التي ترد إلينا من لجان المحافظات خلال الفترة الأخيرة لتصل إجمالي الكمية المصدرة إلى ما يزيد عن 75 ألف طن فحم نباتي.

وقامت الوزارة بتطوير آلية تمويلية من خلال بروتوكول تعاون بين وزارتي البيئة والتنمية المحلية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن طريق إتاحة قروض ميسرة بمنحة 20% مقدمة من وزارة البيئة لمساعدة أصحاب المكامير في أعمال التطوير .

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة