كيفية التعامل مع دور الإنفلونزا الشديدة المنتشر هذه الأيام
كيفية التعامل مع دور الإنفلونزا الشديدة المنتشر هذه الأيام


استشاري أطفال يوضح الفرق بين أدوار البرد والأنفلونزا

منى إمام

الخميس، 26 ديسمبر 2019 - 01:24 م

 

قال استشاري طب الأطفال د. محمد حمدي، إن دور البرد الذي تتراوح أعراضه بين الزكام والرشح واحتقان خفيف ودرجة حرارة منخفضة نسبيا، ينتهي بكوب ليمون وراحة مع تناول 2 قرص مسكن للأعراض ثم تعرق ويختفي المرض.

وأضاف د. محمد حمدي، أن دور البرد يبدأ بسيط أو متوسط ويشفي بالتدريج ونادراً ما يقلب بالتهاب بكتيري العكس تماماً، أما الأنفلونزا فتبدأ بقوة من أول يوم وتصل الحرارة لـ39 وتزيد، مع آلام في الجسم ورعشه وألم في العضلات، ويظهر في الأطفال الصغار رشح واحتقان وكحة خفيفة، وعند الكبار صداع وهمدان ولا يعرف ينام.

وأشار إلى أن الحالات التي تشك من البداية في وجود أنفلونزا مهم أن تأخذ علاج الفيروس من أول 48 ساعة حتى قبل ظهور نتيجة التحليل إذا تم عمله، وهو "التاميفلو أو تامينيل"، هذا يقلل حدوث المضاعفات، ويقلل حجز المستشفى، وأي ارتفاع حرارة مفاجئ مع برد واحتقان حلق.

وأضاف د. محمد حمدي أن أعراض أنفلونزا عند طفل تحت 5 سنوات خاصة سنتين وتحت 6 شهور، أي طفل لديه حساسية صدر أو مرض مزمن في الصدر، أي طفل لديه مرض مزمن في الكبد أو الكلى أو الأعصاب، وأي طفل محجوز في مستشفى بأعراض التهاب رئوي لغاية ما نتيجة التحليل تطلع، وأي طفل الطبيب يرى لأسباب تتعلق بتاريخه المرضى إنه محتاج علاج الأنفلونزا لأنه لا يتحمل المضاعفات.

وأوضح أن الفيروس ينتشر عن طريق الرذاذ، والعطس، والكحة والإفرازات الأنفية، وأيضا يظل الفيروس مُعدي حال وجوده على الأسطح، وبالتالي غسيل الأيدي بالمياه والصابون مهم بعد التعامل مع أي مريض بالأنفلونزا، والبعد مسافة متر على الأقل أثناء التعامل، وارتداء كمامة mask مفيد عند الضرورة خصوصا أثناء ذهاب الأولاد للمدارس، ومسح الأسطح بكحول وماء فاتر مهم وخاصة غرفة المصاب .

وأشار د. محمد حمدي، إلى أن مصل الأنفلونزا مهم للوقاية، خاصة أن الأنفلونزا تشتد في شهر ديسمبر ويناير فبراير وتستمر لنصف شهر مارس، وبالرغم من تأخره لكنه يحمي 90%؜ من أشهر سلالتين موجودين من 70 سنة H1N1 و H3N2 "الإنسان والخنازير" وهو مسموح في حساسية البيض ليس خطر منه، ويأخذ للأطفال من 6 أشهر لأي عمر بعد ذلك، وإذا كان أول مرة يأخذ في العمر يصبح جرعتين ربع أو نصف مل بينهم شهر وثاني موسم شتاء جرعة واحدة فقط "إذا كان الطفل 9 سنوات فيما فوق يحتاج جرعة واحدة لا تتكرر بعد شهر".

ونصح بعدم القلق وإثارت الذعر لأن المرض ليس وباء ولا اجتياح مثل ما حدث عام 1918 و1957 و 2009، ونحن في أقصى شئ في مرحلة تفشي outbreak وكل المطلوب من المسئولين توفير الـ"تامينيل" بكميات مناسبة للانتشار الموجود حالياً.

وقال للأشخاص التي يتوفر لديها الدواء نقوم بمعالجة الأعراض الحرارة والكحة والرشح مع المتابعة؛ وسينتهي من ٧ لـ١٠ أيام ونادراً ما يستمر أسبوعين ؛ والمتابعة إذا حدث مضاعفات مثل التهاب الأذن الوسطى والالتهاب الرئوى والحلق والجيوب الأنفية مضيفا أن دور الأنفلونزا معه هذه الأيام آلام فى عضلات الجسم وخاصة "السمانة فى الأطفال" يسبب "عرجه " بسيط فى المشى فلا نقلق ستزول في يومين لكن الكشف مهم إذا حدث ذلك.

وأوضح د. محمد حمدي أنه بالنسبة للسلالات الموجوده حالياً السلالة التي فى البشر H1N1 والمنتقلة من الخنازير H3N2 وجودهم طبيعى، إذا تم عمل تحليل للفيروس وتبين أن هناك مناعة منهم ويشفوا منها أما سلالة الطيور H5N1 و H7 و H9 من فترة حدوث الوباء عام ٢٠١٣ لا تتكرر غير فى الصين، فلا داعي للقلق.

ووجه للأمهات أو أصحاب الحضانات لاحظت بدأ حرارة ، وعطس ، وكحة ، لا يذهب لمدة أسبوع ويأخذ سوائل دافئة، وعلاج أعراض، لأن وجوده فى الحضانة أو المدرسة ينقل العدوى لكل زملائه، والـcycle تمر عليه مرة أخري عندما يذهب إلى الحضانة، لافتا إلى أنه لا يوجد ما يمنع إن الطفل يأخذ دورين انفلونزا من سلالتين مختلفتين فى نفس الشتاء.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة