دونالد ترامب ونانسي بيلوسي
دونالد ترامب ونانسي بيلوسي


«جنون بيلوسي».. هجوم من ترامب على رئيسة مجلس النواب

أحمد نزيه

الخميس، 26 ديسمبر 2019 - 03:30 م

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، بأنها مصابة بالجنون، "لمجرد أن حزبها يمتلك أغلبية بسيطة في مجلس النواب"، حسب قوله.

وقال الرئيس الأمريكي إن "إجراءات عزلي كانت خدعة، ولم تؤد إلى أي شيء..تلك الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب، سمحت لبيلوسي، بتنفيذ الإجراءات  الخاصة بعزل الرئيس الأمريكي من منصبه، لكنها لم تحصل على صوت واحد من الجمهوريين داخل مجلس النواب".

ومضى ترامب يقول "في الوقت الحالي، تطلب بيلوسي كل شيء لم يكن مسموحًا للجمهوريين فعله في مجلس النواب، الذي يمتلك حزبها (الحزب الديمقراطي) أغلبية فيه"، ، معتبرًا أنها لم تكن عادلة على الإطلاق، ولم تستند إلى أي إجراءات منطقية.

واستطرد الرئيس الجمهوري قائلًا: "الديمقراطيون يريدون إدارة الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، عندما يتم طرح إجراءات عزل الرئيس في المجلس"، مضيفا: "إنه جنون".

واعتاد ترامب على توجيه النعوت لزعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب. ويأتي الاتهام هذه المرة بعد نحو أسبوعٍ من تصويت مجلس النواب الأمريكي لصالح إدانة الرئيس ترامب ومحاكمته في مجلس الشيوخ في شهر يناير المقبل.

محاكمة ترامب

وتنصل ترامب من التهم الموجهة إليه بإساءة استغلال سلطاته وعرقلة تحقيقٍ للكونجرس، حين قال: "لم يكن هناك جريمة، لأن اتصالي برئيس أوكرانيا، لم يكشف ممارسة ضغوط عليه".

ومع ذلك، صوّت 230 عضوًا بمجلس النواب لصالح محاكمة ترامب، مقابل رفض 197 عضوًا، وامتناع واحد فقط عن التصويت، ليحال ترامب للمحاكمة في مجلس الشيوخ، حيث كان يكفي فقط موافقة 218 نائبًا بالمجلس الأزرق (نسبة الـ"50%+1")، كي يتم إدانة الرئيس الأمريكي.

وأصبح ترامب بذلك ثالث رئيس أمريكي في التاريخ يواجه المساءلة والمحاكمة في مجلس الشيوخ، وذلك بعد الرئيس السابع عشر أندرو جونسون، والذي نجا من قرار العزل بفارق صوتٍ واحدٍ في مجلس الشيوخ، والرئيس الثاني والأربعين بيل كلينتون، الذي نجا بتصويت الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ لصالحه.

في حين اضطر الرئيس الأمريكي السابع والثلاثون ريتشارد نيكسون للاستقالة من منصبه، لتجنب عزلٍ مؤكدٍ من مجلس الشيوخ، إثر فضيحة التجسس على الحزب الديمقراطي، الشهيرة بـ"فضيحة وترجيت".

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة