اللجنة الخماسية المشكلة لإدارة اتحاد الكرة
اللجنة الخماسية المشكلة لإدارة اتحاد الكرة


3 بنود «ملغمة» في تعديلات لائحة النظام الأساسي لاتحاد الكرة

عمر البانوبي

الخميس، 26 ديسمبر 2019 - 07:20 م

تستعد اللجنة الخماسية المشكلة لإدارة شئون الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة عمرو الجنايني، للدعوة لعقد جمعية عمومية في شهر فبراير المُقبل لمناقشة واعتماد التعديلات المزمع إجراؤها على لائحة النظام الأساسي للجبلاية.

 

وأسند الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» خمس مهام رئيسية للجنة الحالية على رأسها تعديل لائحة النظام الأساسي التي سيتم على أساسها إجراء الانتخابات المُقبلة لتفرز مجلسًا يستطيع منح كرة القدم المصرية فرصة للتطور والاستقرار.

 

وتكشف «بوابة أخبار اليوم» البنود التي تشهد صراعًا من أطراف عديدة لعدم إقرارها أو تعديلها قبل اعتمادها من قبل الجمعية العمومية والفيفا في هذا التقرير.

 

أولا: العمل الإعلامي

تضغط بعض الأطراف على اللجنة الخماسية لإدراج بند في اللائحة الجديدة يمنع مقدمي البرامج التليفزيونية من الترشح لعضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة في الانتخابات المُقبلة.

 

وضم مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق أكثر من عنصر يعمل بتقديم البرامج التليفزيونية وعلى رأسهم أحمد شوبير، نائب رئيس اتحاد الكرة السابق، وكذلك الثنائي سيف زاهر وخالد لطيف، ومجدي عبد الغني الذي قدم برنامجًا تليفزيونيًا لفترات طويلة.

 

وتسعى بعض الأطراف لإقرار هذا البند مع استثناء المحليين وليس مقدمي البرامج ليصبح من حق أي لاعب كرة قدم معتزل يمتهن التحليل في الاستوديوهات التليفزيونية أن يرشح نفسه لعضوية الجبلاية.

 

ثانيًا: شرط الممارسة

تسعى بعض الأطراف لإلغاء شرط ممارسة كرة القدم من شروط الترشح لعضوية مجلس إدارة اتحاد الكرة في الانتخابات المُقبلة، وتحديدًا منصب الرئيس.

 

وكانت اللائحة السابقة تضم بندًا يشترط ممارسة المرشح للعبة كرة القدم وأن يكون مسجلاً بسجلات الاتحاد المصري لكرة القدم قبل قبول أوراقه للترشح لرئاسة اتحاد الكرة.

 

ثالثًا: بند الثماني سنوات

مازال بند الثماني سنوات يؤرق كل المرشحين المحتملين لعضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم حيث ينطبق هذا البند على عدد يصل إلى نصف الأعضاء في المجلس السابق، برئاسة هاني أبو ريدة.

 

ويسعى بعض أعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة السابق للضغط على اللجنة الخماسية لإلغاء بند الثماني سنوات كحد أقصى للتواجد في المنصب، ومنع من يكمل الثماني سنوات من الترشح مباشرة في الدورة الثالثة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة