البنك الدولي
البنك الدولي


البنك الدولي: ارتفاع مستوى الديون العالمية.. والفائدة المنخفضة تحد من المخاطر

شيماء مصطفى

الجمعة، 27 ديسمبر 2019 - 10:20 ص

استعرض البنك الدولي، أهم الأحداث خلال عام 2019، وذكر التقرير الذي نشر عبر موقعه الرسمي، أن الديون زادت بشكل سريع في اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية منذ عام 2010.

وأوضح التقرير، أن الاقتصاد العالمي، شهد أربع موجات من تراكم الديون خلال السنوات الخمسين الماضية، وانتهت الموجات الثلاث الأولى بأزمات مالية في الكثير من اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية.

وشهدت أحدث موجة منذ عام 2010 بالفعل أكبر زيادة في الديون وأسرعها وأوسعها نطاقا في هذه البلدان، وذلك وفقا للتقرير المعنون "موجات الديون في العالم" الذي أصدره البنك الدولي، فقد ارتفع إجمالي ديونها بمقدار 54 % من إجمالي الناتج المحلي إلى أعلى مستوى لها في التاريخ بلغ نحو 170% من إجمالي الناتج المحلي في 2018.

وأشار التقرير، إلي أن أسعار الفائدة المنخفضة تساعد حاليا على تقليص بعض المخاطر المتصلة بارتفاع مستويات المديونية، لكن اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية تواجه أيضا ضعف آفاق النمو، وازدياد مواطن الضعف، واشتداد المخاطر العالمية، وثمة مجموعة متاحة من خيارات السياسات للحد من احتمال انتهاء موجة الديون الحالية بأزمة وتخفيف أثرها إذا وقعت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة