مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية


برنامج «الباحث الزائر» بمكتبة الإسكندرية.. الأحد

أ ش أ

السبت، 28 ديسمبر 2019 - 11:53 ص

ينظم مركز دراسات الخطوط التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، اﻷحد 29 ديسمبر، برنامج «الباحث الزائر»، بالتعاون مع المعهد الهلنستي لعلم المصريات بأثينا.
 حيث يشمل البرنامج على إلقاء محاضرتين بعنوان «وظيفة بعض أشكال النجوم في النصوص الجنائزية المصرية القديمة - نصوص الأهرام ونصوص التوابيت» و«عبادة النيل واستخدام المياه كمصدر للإلهام على المنسوجات في العصور المتأخرة».
تلقي المحاضرتين الدكتورة أليسيا مارافيليا مؤسس ورئيسة المعهد الهيليني لعلم المصريات وأستاذة علم المصريات بجامعة بيبول بأثينا، وصوفيا تسوريناكي أخصائية النسيج والنول القديم، بأثينا، وذلك بقاعة مؤتمرات المكتبة.
ويعد برنامج الباحث الزائر برنامجا خاصا أطلقه قطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، حيث تتم استضافة باحث أجنبي لزيارة مكتبة الإسكندرية لمدة معينة، ويهدف البرنامج إلى نشر وتبادل المعرفة بين العلماء والباحثين والطلاب العاملين في نفس المجال، بالإضافة إلى نشر وتبادل المعرفة من منظور أجنبي.
وتعد هذه فرصة فريدة لتحسين مهارات وتدريب الباحثين المصريين الشباب، وكهدف طويل المدى يتيح البرنامج الفرصة للتعاون بين مكتبة الإسكندرية والمؤسسة التي ينتمي إليها الباحث الزائر؛ من أجل تطوير برنامج تبادل دولي جديد.
يذكر أن مركز دراسات الخطوط قد تعاون منذ عام 2017 مع المعهد الهلنستي لعلم المصريات في تنظيم المؤتمر الأول لعلم المصريات في أثينا، وبعد نجاح هذا المؤتمر، يتعاون الجانبان مجددًا في تنظيم المؤتمر الثاني المزمع عقده في أثينا في الفترة من 10 إلى 14 فبراير 2020. بالمشاركة مع جامعة أبيرتا بليسبون ومركز دراسات التاريخ بجامعة ليسبون والجمعية الهلينستية لعلم الجمال تحت رعاية الجمعية اليونانية للمرأة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة