أهالي غرب شبرا الخيمة:«نعاني من القمامة والمجاري».. ونطالب برحيل رئيس الحي
أهالي غرب شبرا الخيمة:«نعاني من القمامة والمجاري».. ونطالب برحيل رئيس الحي


صور| أهالي شبرا الخيمة:«نعاني من القمامة والمجاري».. ونطالب برحيل رئيس الحي

أحمد عبدالفتاح

السبت، 28 ديسمبر 2019 - 01:37 م

أهالي أم بيومي بشبرا الخيمة: القمامة والصرف الصحي أبرز مشاكلنا
المحافظ: قريًبا حل مشكلة القمامة والصرف الصحي

لم يتهاون اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، عن محاسبة المقصرين وإرجاع المظهر الحضاري في كافة ربوع المحافظة، وسرعان ما انتقل في جولات متعددة وجاء إلى حي غرب شبرا الخيمة، وتفقد مشكلته وعنف بشكل واضح نجوى العشري رئيسة حي غرب، بسبب رؤيته للقمامة المتراكمة والمشاكل التي يعاني منها السكان، فلم يكن من رئيسة الحي سوي فقط إزالة القمامة بعد انتهاء جولة المحافظ، لترجع مرة ثانية تلال الزبالة في الشوارع وتستمر المعاناة. 
 
ومن ثم انتقلت «بوابة أخبار اليوم»، إلى حي غرب شبرا الخيمة، لرصد عن قرب مشاكل المواطنين، وهل نجحت جولات المحافظ في القضاء على أزمة تلال القمامة بالحي؟.. ومن ثم وقامنا بجولة وسط المواطنين للاستماع لشكواهم ومعرفة معاناتهم، فلم يطالبوا سوى بالتخلص من الطرق «الغير ممهدة»، والقمامة التي جلبت لهم الأمراض، فلم ينتهي أزمة القمامة بوضع 5 صناديق على جانبي الطريق.

تلال من الزبالة
وفي هذا السياق، قال «محمد عفيفي» من سكان «أم بيومي»، بنطلب فقط حل مشاكلنا من «تلال من الزبالة أصبحت تسبب لنا الأمراض»، وتشوه المظهر الحضاري للمنطقة، فالقمامة ليست مسئولية المواطنين فقط، بل أيضا على الحي والمحافظة مسئولية كبيرة، فبمجرد أن قام المحافظ بالقدوم مرتين للمنطقة تم إزالة القمامة وتطهير الشوارع وبمجرد أن ذهب ظلت القمامة كما هي متراكمة. 

وتابع محمد سمير من سكان "البنزينة"، بنطلب رفع القمامة من البيوت، فلم يأتي أحد لأخذ القمامة من البيوت، وبالتالي ماذا نفعل غير أن نلقيها في الشوارع، فلو ظلت داخل المنزل سوف تسبب رائحة كريهة وتجلب الأمراض، وسبق أن تحدثنا مع نجوى العشيري رئيس حي غرب شبرا الخيمة، التي لم تلقي لنا بال، وأهملت أحديثنا معها، فلم تأتي أو نراها سوي عندما جاء المحافظ للحي مرتين.

شوارع خارج الخدمة
وتابع «ممدوح عبدالراضي»، من سكان حي غرب شبرا الخيمة والمقيم بشارع عشرة، «نرجو من المحافظ أن يستكمل سفلتت الشارع الرئيسي عرابي، وأن يخلصنا من زحمة المرورية، خاصة عند دخله أم بيومي والمنشية، فالذهاب من أم بيومي حتى ميدان عرابي يستغرق نصف ساعة وأكثر علما بأن المسافة صغيرة ولم تتطلب كل ذلك الوقت، فالمواقف العشوائية التي تضيق الشارع هي السبب ولا نجد أي تحرك من المسئولين».

موقف عشوائي
بينما أضاف «عبدالغني عيد»، من سكان شارع عرابي، «لابد من إيجاد حل لمواقف الميكروباصات العشوائية، والتي تكثر في عزبة عثمان، فكل سائق بيقف ويحمل بمزاجه، ويتسبب في توقف الشوارع ويعطلنا عن مصالحنا، بجانب مصادرة الميكروباصات الخردة، التي أصبحنا نخاف على أولادنا وأنفسنا منها فهي لا تحمل أي أرقام ولا حتى يتوافر بها معايير الأمان».

محطة الصرف الصحي
واستكمل «مرسي السيد» من سكان أم بيومي، بنطالب محافظ أنه يكلف بسرعة افتتاح محطة الصرف الصحي الجديدة التي كان من المقرر أن يفتتحها المحافظ السابق، علاء عبدالعليم، من فترة ووعد بسرعة افتتحاها»، مؤكدا «كل يوم المجاري بتطفح وبتسبب روائح كريهة وإعاقة لحركة السيارات والمواطنين.. فالشوارع بتبقي بركة من مياة الصرف الصحي، ويريت أنه يحل المشكلة ويرحمنا من الصرف الصحي والمجاري». 

وأضاف «محمد شعراوي» من سكان حي غرب، «ساعة كاملة في عربية علشان انتقل من أم بيومي حتى كوبري عرابي.. 3 محطات بيخلونا نقعد ساعة كاملة بسبب الطرق الغير مسفلته التي تعاني منها المنطقة، ولم يتحرك ساكن في عمل سفتله لها أو حل تلك المشكلة، فالطرق مدمرة بالكامل والتاكسي بيرفض ينقل مريض أو يدخل أم بيومي بسبب طرق الغير ممهدة».

المظهر الحضاري
وأشار «سيد منصور»، مطالبنا فقط في حل مشكلة القمامة والصرف الصحي، وأيضا الشوارع الغير ممهدة.. بتمني النهوض بالمظهر الحضاري للمدينة ونعيش حياة آدمية.. وتقدمنا أكثر من مرة للحي والمحافظة بحل المشكلة، ولكن لم يتحرك أحد». 

مقاهي مخالفة
فالمقاهي تفترش في شوارع وتستولي على حق المواطن في السير، وأيضا تقوم بتضيق الشوارع خاصة في شارع أحمد عرابي، مما تسبب في حالة من الشلل المروري، في ظل غياب تام لمجلس المدينة والحي.

رد المحافظ
شن اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، جولات متعددة داخل مدينة شبرا الخيمة، وخاصة حي غرب، بعد تعدد شكاوى المواطنين من القمامة المتراكمة، وكلف المحافظ، بمتابعة منظومة القمامة خصوصا بشارع أحمد عرابي والالتزام برفع التراكمات على مدار اليوم، وتكثيف أعمال المتابعة بالحي لإزالة أي إشغالات يتضرر منها المواطنين، كما تم وضع صناديق قمامة على جانبي الطريق.

ووجه المحافظ، بمتابعة المواقف العشوائية ومنع الجراجات العشوائية، مشيرًا إلى أنه سيتم التواصل مع الري لضرورة إزالة القمامة المتواجدة في الترعة البولاقية وتطهيرها وتغطيتها بالتعاون مع رئاسة الحي، كما طالب الهجان، أصحاب المحلات بضرورة الحفاظ على صناديق القمامة، وإزالة السيارات المتهالكة وغير المستخدمة من وسط الطريق، إضافة إلى استماعه لشكاوى عدد من المواطنين والتي تنحصر في الجراجات والمواقف العشوائية والصرف الصحي، وقد وعد بحل مشاكل المواطنين في أقرب وقت.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة