عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر
عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر


بعد مبادرة البنك المركزي للتمويل الصناعي..

عاكف المغربي: 118 مليار جنيه حجم محفظة قروض التمويل الصناعي في بنك مصر

شيماء مصطفى

السبت، 28 ديسمبر 2019 - 02:32 م

أكد عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، أهمية المبادرات التي أطلقها البنك المركزي المصري، مؤخرا خاصة مبادرات التمويل الصناعي والعقاري، مشيرا إلي أن العديد من الشركات العاملة بقطاع الصناعة، تقدمت للحصول علي تمويل وفقا لمبادرة المركزي الجديدة للقطاع الصناعي، بسعر عائد سنوي10% متناقصة، فسعر الفائدة يعد محفزا جوهريا في تشجيع الصناعة المحلية التي تساهم في زيادة الإنتاج المحلي وتخفيض الواردات وكذلك معدلات البطالة.

وقال عاكف المغربي، إن بنك مصر، يولي اهتمام للتوسع في تمويل قطاع الصناعة في ظل توجهات البنك المركزي، خاصة صناعات الحديد والصلب، وصناعة الأسمنت، والأسمدة، والكيماويات، والبتروكيماويات.

وأشار نائب رئيس بنك مصر، إلي أن حجم محفظة التمويل الصناعي حتي نهاية نوفمبر 2019 بلغت بإجمالي حدود مصرح بها نحو 118 مليار جنيه والمستخدم منها نحو 96.4 مليار جنيه، وأن ذلك يأتي نتيجة لاسهامات البنك الملموسة والواضحة في تمويل تلك القطاعات.

وأوضح عاكف المغربي، أنه بالنسبة للتمويل الإسلامي، فقد بلغت التمويلات الممنوحة للعملاء في مجال التمويل الصناعي في نهاية نوفمبر 2019 نحو 5 مليارات جنيه والمستخدم منها نحو 2.8 مليار جنيه.

وأضاف نائب رئيس بنك مصر، أن مبادرة التمويل الصناعي، تهدف إلي تقليل الواردات ودعم التصدير وتعزيز نمو القطاع الصناعي، ورفع مساهمة الصناعة في نمو الناتج المحلي، كما يدفع القطاع لتحقيق معدل نمو بنسبة 7.5%، مقارنة بنحو 5.2% حاليا كما تهدف مبادرة التمويل العقاري، إلي توفير الوحدات السكنية للشباب، والأسرة، ومتوسطي الدخل؛ وذلك بعد إطلاق مبادرة محدودي الدخل من قبل.

وبالنسبة للتمويل العقاري، أكد عاكف المغربي، أن حجم التمويل في القطاع العقاري في بنك مصر، بلغ لدي قطاع ائتمان الشركات والقروض المشتركة حتي نهاية نوفمبر 2019 بإجمالي الحدود المصرح بها نحو 10.6 مليار جنيه والمستخدم منها 4.5 مليار جنيه.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة