نيفين القباج
نيفين القباج


«القباج»: إضافة 170 ألف أسرة لـ«تكافل وكرامة».. وضم العلاوات الخمس

أمنية فرحات

الأحد، 29 ديسمبر 2019 - 07:10 م

- إضافة 170 ألف أسرة لـ«تكافل وكرامة».. والوصول لـ3.4 مليون مستفيد

- تنقية المعاشات بالتنسيق مع الرقابة الإدارية.. وإعداد لائحة قانون التأمينات

- ضم العلاوات الخمس.. وبشرى سارة لتظلمات المعاشات

- مكاسب جديدة للمعاقين والمسنين والأرامل والمطلقات في قانون الدعم النقدي

- مترجمي إشارات بالجامعات للصم وضعاف السمع.. وميكنة 220 مكتب تأهيل

- إصدار 500 ألف بطاقة خدمات متكاملة.. وتشغيل غير القادرين على العمل

- الانتهاء من ١٤٣ قرية في يونيو المقبل ضمن «حياة كريمة»

 

 

منذ توليها حقيبة التضامن الاجتماعي؛ وتعمل الوزيرة نيفين القباج على بحث الملفات الهامة وخطة عمل الوزارة لعام 2020، واستكمال إنجازات الوزارة التي تمت خلال السنوات الماضية.. وفي أول لقاء لها؛ تفتح القباج قلبها لـ«الصحفيين ووسائل الإعلام» متحدثة عن إضافة 170 ألف أسرة لتكافل وكرامة، ومكاسب جديدة للمطلقات والأرامل وذوي الإعاقة، وتشغيل غير القادرين على العمل من خلال بنك ناصر والجمعيات الأهلية، وغيرها من المفاجآت التي سيتم الكشف عنها في قادم الأيام.

 

في البداية سألنا «القباج».. ماذا عن اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد؟

 

من أهم أولويات الوزارة الفترة القادمة الاهتمام بالتأمينات الاجتماعية، فهي موضوع ساخن، ويتم العمل على اللائحة التنفيذية لعرضها على مجلس الدولة،  وبالشراكة مع الوزارات الآخرى تم استقبال ردود أكثر من 17 وزارة، حيث يجري مراجعتها في الوقت الحالي على أن يتم الانتهاء منها مشارف العام الجديد.

 

وماذا عن العلاوات الخمس؟

 نحن ملتزمون بحكم مجلس الدولة، وفيما يخص الخمس علاوات، هناك علاوات متغيرة، وهناك ضم للعلاوات  غير المنضمة، حيث أوصت الهيئة بـ100 % وليس 80 % لصالح أصحاب التأمينات والمعاشات.

 

هل سيكون هناك هيئة مستقلة للتأمينات ؟

 

 هناك تغيرات كثيرة في فصل الهيئة، حول وجود هيئة مستقلة تدير التأمينات، وحتى الآن ندرس علاقة الوزارة بالهيئة، ومدى صلاحيات واختصاصات كلا منهما، وعلاقة كل طرف بالآخر، ومازالت هذه المسائل غير واضحة بعد،  وستظهر جليا  خلال الأسابيع القادمة وعلى مشارف العام المقبل، فهناك رغبة شديدة من الحكومة لحل الأزمة، والقضايا التي تم رفعها على الوزارة لم يكسبها أحد، وفى الفترة القادمة من الممكن أن تظهر تغييرات أخرى، فالموضوع بيد مجلس الدولة.

 

ما الذي سيتم في قانون الدعم النقدي والحماية الاجتماعية؟

 

فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية والدعم النقدي تم الانتهاء من المسودة الأولى لقانون الدعم النقدي وتم مراجعتها، وتمت مشاركتها مع العاملين في مجال الجمعيات الأهلية فيما يخص برامج الحماية الاجتماعية (تكافل وكرامة)، لأن بها تغيرات مختلفة عن الضمان الاجتماعي، وملامح مختلفة فيما يخص تخرج المستفيدين ومشروطية الصحة والتعليم.

 

ومعظم موضوعات تكافل وكرامة تم إدراجها في قانون الدعم النقدي الموحد، وتم منح حقوق كثيرة لذوي الإعاقة والمسنين والأيتام والأرامل والمطلقات غير القادرين على العمل، وأصبحنا متحيزين للفئات الهشة، و26 % من الدعم  تم توجيهه لذوي الإعاقة، و17,5%  للمرأة المعيلة، و9% للمسنين، و1 % للأيتام، بما يمثل 53,5% للفئات الهشة، بينما 47,5% المتبقية تذهب لأسر شابة وأسر تبلغ من العمر أعلى نسبيا.

 

هل سيتم إضافة أسر جديدة لبرنامج الدعم النقدي؟

 

فيما يتعلق بالأسر الشابة التي تحصل على دعم نقدي سيتم تخريجها ضمن  المستفيدين  من  مشروعات التمكين الاقتصادي، والفترة  القادمة سيتم دمج البرامج جميعها، وسيكون هناك زيادة أعداد ستضاف إلى برنامج تكافل وكرامة، والأعداد  التى سيتم ضمها تفوق 170 ألف أسرة، وحاليا نستهدف الوصول إلى 3,4 مليون مستفيد من الدعم النقدي.

 

وأثناء التنقية خرجت أسر وتم استبدالها بأسر أخرى، وعملنا خلال العامين الماضيين على إجراءات التنقية وكانت خطوة جيدة، وتنقية البيانات كانت تتم بالتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية ووزارات أخرى، وتم عمل ربط شبكي مع التعليم والصحة وعاد بالفائدة على تنقية البيانات وتجويدها،  فخرجت أسر، وسيتم إدخال أسر جديدة الفترة القادمة.

وعدد  المستفيدين حتى الآن 3 ملايين و230 ألف أسرة، بما يقرب من 14 مليون مواطن، ومتوقع الوصول إلى 3,4 مليون أسرة، فهناك 170 ألف أسرة سيتم إضافتهم.

 

هناك العديد من التظلمات الخاصة بتكافل وكرامة.. ما الذي تم فيها؟

 

 خلال العام والنصف الماضيين تمت عملية التنقية وسيتم التركيز خلال الفترة القادمة على التظلمات، والتظلمات كان ينقصها الميكنة وتم استكمال عمليات الميكنة، وتم تدريب العاملين، إلا أن التظلمات والمستبعدين فى حاجة إلى شرح وافى وتفاصيل أكثر،  مثال من يمتلك حيازات زراعية ولديه جرار، أو مسافر خارج مصر، فهذه أسباب واضحة ومحددة إلا أن هناك أمورا أخرى غير ملموسة بالقدر الكافي،  ويتم العمل عليها حاليا من قبل الرقابة الإدارية والتأمينات، وبدأنا نقترب أكثر  من الموضوعات التي تحدث خلاف.

 

وهذا العام سيتم بحث التظلمات سواء عن  المستوى المركزي أو المحلي  وتم تشكيل لجان على المستوى المركزي وكذلك على المستوى المحلى.

 

هل سيكون هناك خط ساخن لتلقي شكاوى التظلمات؟

 

تم عقد لقاءات مع عدة محافظين للسعي إلى اللامركزية ولبحث الدعم النقدي لتحقيق الشفافية، والاستجابة للمواطن، وإمكانية تسجيل التظلمات من خلال الموقع الإلكتروني وتقليل الاحتكاك مع الموظف، وبحث الاستحقاق من خلال الرقم القومي، مما يجد المواطن فرصة لدى المناطق النائية للتعرف على استحقاقه.

 

ومنذ نوفمبر الماضي أصبح لدينا خط لتلقى الشكاوى وتحديدا لذوي الإعاقة، وسيتم التوسع في هذا الخط لاستقبال شكاوى الحماية الاجتماعية، والالتزام بمشروطية الصحة والتعليم، والتنسيق مع التموين لإدراج كلا من ليس له بطاقات تموينية من تكافل وكرامة، وكل من يستحق الدعم النقدي سيصبح له تأمين صحي،  ولامركزية لجان المسائلة بقواعد بياناتها، وترسيخ لجان المسائلة، للإبلاغ عن الحالات غير المستحقة.

 

من خلال برنامج الحماية هل سيتم توفير فرص عمل للشباب؟

نتوسع في إيجاد فرص عمل للأسر الشابة، وسيكون أحد أولويات الوزارة في الفترة القادمة فتح قنوات تشغيل لغير القادرين على العمل من خلال بنك ناصر الذي يعد الذراع  الاقتصادي لوزارة التضامن الاجتماعي مع عدد من الجمعيات  من حيث الإقراض متناهي الصغر، وكذا تأهيل وتدريب على إدارة المشروعات ودراسة المخاطر، والشمول المالي، وتم شراء برنامج متابعة للقروض متناهية الصغر، ونتتبع كل أنواع القروض من خلال الرقم القومي لمعرفة الأقساط  والاقروض والمتأخرات، وذلك بالاشتراك مع هيئة الرقابة الإدارية.

 

ماذا عن مراكز التأهيل المهني؟

 

سيتم تطوير مراكز التأهيل المهني، وتوطيد علاقتنا مع المصانع الكبرى والقطاع الخاص، لمساعدتنا  في مراكز التأهيل المهني، وتخريج دفعة من العمالة المهنية، وجاهزين بنماذجنا بعد صدور اللائحة التنفيذية، وتم ميكنة 220 مكتب تأهيل، وتدريب 178 موظفا، وسد الفجوات الوظيفية بتعيين دفعات جديدة من خريجي الخدمة العامة.

 

ماهي مميزات بطاقة الخدمات المتكاملة؟

 

أصدرنا 500 ألف بطاقة خدمات متكاملة للمستفيدين من الدعم النقدي "كرامة" وأجروا الكشف الطبي المميكن، وأصدرنا للحاصلين على ترخيص إعفاء جمارك السيارات بطاقات، وسيقومون باختبارات طبية ووظيفية من قبل الصحة والمجالس الطبية المتخصصة والتأمين الصحي إلى جانب اختبار قدرتهم على القيادة وسيتم عمل خطة ضمن الخطة الوطنية مكتسبة ستصدر ثالث أسبوع من شهر يناير، وسيتم تنظيم حملة إعلانية.

 

ولدينا وحدة تشغيل لذوي الإعاقة ومازلنا نضع ملف الصم وضعاف السمع على أولويات الوزارة لتوفير مترجمي إشارة بالجامعات، وكانت هذه المسئولية تؤول لوزارة التعليم العالي إلا أنه تم توفير مترجمي إشارة وسيتم النزول بحملة موسعة لقانون الإشارة.

 

ما الذي وصلت إليه مبادرة حياة كريمة؟

فيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة فالوزارة تعمل بالشراكة مع وزارة التنمية المحلية والتخطيط لرفع كفاءة القرى بالتعاون مع ٢٠ جمعية في ١٤٣ قرية وهي القرى التي يبلغ نسبة الفقر فيها ٧٠٪  ونسبة الإنجاز في بعضها عال جدا.

 

ونتعاون مع المحافظين لتنفيذ المبادرة والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي والجمعيات الأهلية٬ وسيتم الانتهاء من ١٤٣ قرية حتى نهاية يونيو ٢٠٢٠.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة