خالد النجار خالد النجار

يوميات الأخبار

ليالى عمان.. جو بارد ومشاعر دافئة

خالد النجار الأحد، 29 ديسمبر 2019 - 07:50 م

دفء مشاعر الأردنيين وليل عمان الساحر بدد البرد ولم تردعنا موجة الثلج والصقيع، كيف تنام وتترك هذا الجمال والهدوء؟

فى كل مرة أذهب إلى الأردن ازداد تعلقا بهواها، شوارعها، جبالها، مطاعمها، مقاهيها، فى عمان القديمة رائحة ذكية لناس طيبين، على الرصيف بين الحوارى نجلس بين الناس الطيبين نلتهم الفول والحمص والفلافل والخبز الطازج، طعم لن تجده إلا فى عمان، دفء رغم برودة الطقس وحبات الثلج.
شوارع نظيفة مرتبة، مبانٍ متناسقة تتناغم وتتآلف مع الطبيعة الجبلية، تكتسى الشوارع بالزرع والزهور. فى مطاعم عمان ترى كرم الضيافة والتفانى فى الخدمة والوجه البشوش، مذاق الأكل مختلف والطعم والتنوع ليس له مثيل.
أكل «الرقاب»
فى مطعم ريم البوادى تجلس فى واحة بدوية يحيطك التراث والأزياء البدوية وكل ما يتعلق بالبادية فى جو هادئ يبعد عن التكلف، خلاف الكرم والضيافة وحسن الاستقبال الأردنى المختلط بكرم الشراقوة وطيبتهم، فكل العاملين بالمطعم مصريون من فاقوس شرقية، اشتهر المطعم بوجبة رئيسية وهى «الرقاب» الذى أدمنها أخى وصديقى عثمان علام، وهى عبارة عن قطع من رقبة الخروف محشوة بالأرز تقدم مع الزيتون الحلبى واللبن الرايب وقطع الجزر والجرجير والخس التى نبتت على حبات المطر، طعم يصعب وصفه.
فى مشمسانى وشارع السلطان دفء الدخان المتصاعد من المقاهى المتلاصقة يحيى ليالى السهر، فى عبدون وجبل عمان وضواحى المدينة تبهرك البساطة والنظافة والهدوء، فى الطريق إلى البحر الميت مرورا بـ«مادبا» تبهرك الخضرة على الجانبين، مزارع تكسو الجبال والمرتفعات، اصطف المزارعون على جنبات الطريق يعرضون منتجاتهم من الخضر والفاكهة التى تتغذى على المطر، لم تعجزهم وعورة الجبال وارتفاعاتها الشاهقة، زرعوا وتوسعوا وصدروا منتجات زراعية بجودة عالية ولا تعتمد على مبيدات، طعم مختلف ومذاق حلو، على شاطئ البحر الميت اصطفت السيارات وجلست الأسر تقيم جلسات الشواء ويلهو الأطفال، وتمتلئ الفنادق والمنتجعات بالسياح من كل بقاع العالم.
نهضة سياحية كبيرة، فنادق العقبة ومنتجعاتها كامل العدد، شاطئ البحر الميت والفنادق المحيطة به لا مكان لقدم، خدمة متميزة وحسن استقبال واهتمام بالضيوف وإزالة كل العقبات.
فى عمان تشعر بالأمان، تواضع رجال الشرطة وحسن تعاملهم غير مصطنع، تجدهم فى كل مكان لا يحدثون جلبة، يقتربون منك بترحاب، هل تريد مساعدة، يعرفنى الضابط بنفسه لحظة خروجى ليلا من فندق شيراتون، يدلنى على ما أريد ونتحاور بحميمية ويرشدنى على أقرب الأماكن للتنزه ويحذرنى من موجة باردة ثلجية وينصحنى بالاستعداد بالملابس الثقيلة، جاءت الموجة ولم نتركها تتملك منا وقاومنا ولم نترك مكانا إلا وتحركنا فيه، ولم يشعرنا دفء الناس وقلوبهم النقية بموجة البرد القاسية، دفء مشاعر الأردنيين وليل عمان الساحر بدد البرد ولم تردعنا موجة الثلج والصقيع، كيف تنام وتترك هذا الجمال والهدوء؟ تتعالى الضحكات مع أطباق الكنافة الخشنة والمهلبية الساحرة.
مودة ومحبة تلمسها من الأشقاء الأردنيين.. أنت مصرى، سؤال يبادرك به المارة وقائدو التاكسى وكل من تقابلهم، ولا يخلو حديث عن الذكريات والقفشات والنكات، شعب محترم فى تعامله، يظهر محبته ومساعدته، متواضعون، يعشقون العمل والحياة.
 كنيسة الفسيفساء
على أرض كنيسة القديس جورج للروم الأرثوذكس الواقعة وسط مدينة «مادبا» المقدسة والسياحية تبهرك لوحات الفسيفساء البديعة التى صنعت بطريقة دقيقة من قطع الحجارة المكعبة والملونة فى القرن السادس الميلادى أيام البيزنطيين وأعيد اكتشافها قبل حوالى (130) سنة على يد أحد الرهبان عام 1884 ميلادية لوحة تزين أرض الكنيسة خلاف اللوحات البديعة على الحوائط.
وتعتبر خريطة الفسيفساء الموجودة فى كنيسة الروم الأرثوذكس فى ««مادبا»» ثالث أهم موقع أثرى فى الأردن بعد البتراء وجرش، علمًا بأن أهمية «مادبا» فى القرون الأولى المسيحية كانت مثل أهمية مدينة القدس، كأهم مركز للحياة المسيحية فى شرق الأردن.
وتمتد خريطة «مادبا» على جزء من أرضية الكنيسة، وتشكل مدينة القدس مركزا لها. وتظهر فيها مواقع فى فلسطين والأردن وسوريا ولبنان ومصر. استقبال وترحاب من المشرف على مبنى الكنيسة والعاملين وشرح مستفيض ومعلومات غزيرة.. أصر الموظف الموجود عند مدخل الكنيسة على اصطحابنا إلى الشارع المحيط والذى تزينه محلات لبيع وتصنيع لوحات الفسيفساء ومناضد صغيرة وتحف مزركشة بطريقة بديعة وألوان زاهية، ومررنا بالمعهد الخاص بتعليم صناعة الفسيفساء والذى يلاصق الكنيسة ولا يوجد غيره فى العالم.
 رحلة البحر الميت
 بدأ مرافقنا فى الحديث عن البحر الميت وأبهرنى عدد الزوار وخاصة الأجانب.. منظر بديع ونظام وتنظيم بسيط وراقٍ.. هنا أخفض بقعة على سطح الأرض، وأكثر البحار ملوحةً، فمياه البحر الميت تحوى كميةً من الملح، تعادل عشرة أضعاف ما تحويه مياه البحار الأخرى، وهو من الأماكن السياحية المشهورة، لقضاء الأوقات الجميلة والراحة والاستجمام، والعلاج، فمياه البحر الميت تحتوى على العديد من المركبات العلاجية والدوائية التى تشفى من الكثير من الأمراض، وكذلك طين البحر الميت، الذى يدخل فى تركيب العديد من كريمات التجميل، والجدير بالذكر أنّ الهواء الموجود فى منطقة البحر الميت، غنيّ بالأيونات السالبة، التى تفيد الرئتين والتنفس جدّاً، وتعالج أمراض الربو، وضيق النفس، يقع البحر الميت فى منطقة حفرة الانهدام السورية الكبرى، وتحديداً المنطقة الواقعة فى غور الأردن، فى الحدّ الفاصل بين الأردن وفلسطين، وهو بحر مغلق، ينخفض عن مستوى جميع بحار العالم بحوالى ٤٠٠ متر تحت سطح البحر، لذلك فهو فى أخفض بقعة فى الأرض، ويحتوى على كمية ملح تفوق بحار العالم بعشرة أضعاف، وقد سمى البحر الميت بهذا الاسم، لانعدام الحياة فيه، فلا يمكن لأى من الأسماك والكائنات البحرية ونباتات البحر أن تعيش فى مياهٍ مالحةٍ بهذا القدر. ويعالج طين البحر الميت، الكثير من الأمراض الجلدية المستعصية، مثل البهاق، والأكزيما، والتهاب المفاصل والروماتيزم.
حكايات كثيرة سردها مرافقنا عن البحر الميت لكننا انخرطنا فى الاستمتاع بالطبيعة والجمال.
 النائب طلال الشريف
فى إحدى ليالى شتاء عمان الباردة قابلنا النائب الأردنى طلال الشريف، والذى رحب بنا بحفاوة ودفء فهذه هى عادات وطبيعة الأردنيين، حكى عن مصر وشوارعها وناسها وطيبة أهلها فى حديث ودى ونابع من القلب، هو نموذج مشرف لطموح الشباب بذكاء فطرى ووطنية وشهامة، تحدثنا عن الإعلام والصحافة والحياة والعلاقات المصرية الأردنية المتأصلة. النائب طلال الشريف صورة راقية ومتحضرة.
 حبيب الملايين
لا تروق الجلسات فى عمان إلا بصحبة حبيبى وحبيب الملايين، هو سفير لبلدى يعرفه الأردنيون مسئولين وغيرهم، وجهه البشوش صار معروفا لهم، ساهم بعلاقاته ودبلوماسيته وطيبته وفطرته فى دعم العمل البترولى وخاصة الغاز بين مصر والأردن، المهندس فؤاد رشاد كبير المديرين بفجر الأردنية المصرية علامة بارزة بدوره المقدر وعلاقاته القوية، هو واحد من الذين يصنعون الإنجازات، شفاه الله وعافاه، ذهبت إلى مكتبه فى شركة فجر بقلب عمان دون إنذار وكيف لا ومكتبه مفتوح للكل على الدوام، استقبلنى بلدياتى الشرقاوى الجدع الأستاذ محمد الشوربجى مساعد رئيس شركة فجر، صاحب القلب الطيب النقى وأبو الرجولة والجدعنة، هكذا هم صورة مشرفة لقطاع البترول بالأردن، صحبة جميلة ومشرفة مع رجال فجر بقيادة حبيب الملايين فؤاد رشاد وجلسات ممتعة وزيارات لا تنسى.
فؤاد رشاد بأسلوبه الراقى استطاع أن يبنى جسرا بين مصر والأردن فى مجال الطاقة بدعم كبير ومقدر من المهندس طارق الملا وزير البترول.
علاقات وطيدة ومتميزة وشراكة قائمة على التعاون والإخوة.. تحية لكل مصرى وطنى يدرك مصلحة بلده ويعرف كيف يتعامل بدبلوماسية ورقى.. تحية للخلوق الكفء المهندس فؤاد رشاد، حبيبى وحبيب الملايين.
 حكايات هانى ضاحى
 فى ليل عمان استمتعت بجلسة راقية مع المهندس هانى ضاحى وحديث من القلب وذكريات عن أحداث شهدتها مصر فى فترات عصيبة، حكايات وكواليس وقصص من الوطنية فى حب مصر، شهدت فترة تولى المهندس هانى ضاحى هيئة البترول أحداثا وأزمات ومواقف عصيبة لكن كانوا رجال دولة وعلى قدر المسئولية، ثم جاءت فترة تولى ضاحى وزارة النقل وما قام به فى مجال الطرق ووضع لبنة مشروعات عملاقة وتأسيس كيانات قوية فى هذا المجال يحسب له بامتياز، وجاء توليه نقابة المهندسين ليعيد صياغة المنظومة وإعادة الهيكلة، وما شاهدته من المهندس هانى ضاحى خلال مناقشاته مع وفد إحدى الدول الخليجية وحدته من أجل مطالب المهندسين المصريين ومنحهم عدة مميزات جعلنى أكثر فخرا بهذا الرجل الوطنى، مما جعل رئيس وفد هذه الدولة يأتى للمهندس هانى أمامنا ويلتزم بالحضور لعقد اجتماع معه بالقاهرة للاتفاق على تنفيذ هذه المطالب. كتبت من قبل عن المهندس هانى ضاحى وقلت إنه يستطيع أن يصنع من الفسيخ شربات، وللحقيقة فالرجل يثبت دوما بالمواقف أنه رجل دولة من طراز فريد يتمتع بوطنية وحكمة ويعمل بإخلاص.
 اتحاد المهندسين
بعد سهرة طويلة وممتعة ذهبنا مبكرا لحضورانتخابات اتحاد المهندسين العرب والتى فاز بها بالتزكية المهندس الكويتى فيصل العتل، وللحقيقة العتل من الشخصيات ذات الكفاءة والتميز، وأهم صفاته الهدوء والأخلاق الرفيعة الراقية. نتمنى للاتحاد نهضة على يديه.. كالعادة لم تخل الجلسة من المناوشات، والتى كان بطلها المهندس هانى ضاحى الذى طالب بعدة اقتراحات لصالح المهندسين والاتحاد، ما بين شد وجذب خرج الاجتماع بتوصيات مهمة، وخرج هانى ضاحى بعد الاجتماع معانقا الجميع، شارحا للمطالب ومهدئا للأجواء، والتف الجميع حوله لالتقاظ صورة تذكارية وسط ضحكات وقفشات، شغل معلمين، هكذا هم الكبار، يعرفون كيف يتحاورون ويتفاوضون من أجل المصلحة العامة.
يحظى المهندس هانى ضاحى بقبول والتفاف من الجميع وعلاقات وطيدة مع نقباء المهندسين العرب، مثلما يحظى بحب كل من تعامل معهم فى مصر.
هانى ضاحى صورة راقية ومشرفة لمصر ولنقابة المهندسين.


الاخبار المرتبطة

أيام حظر التجول أيام حظر التجول الأربعاء، 08 أبريل 2020 07:14 م
الهجوم الفيروسى.. والضعف البشرى!! الهجوم الفيروسى.. والضعف البشرى!! الثلاثاء، 07 أبريل 2020 07:16 م
أمريكا الضاحكة.. زمان أمريكا الضاحكة.. زمان الإثنين، 06 أبريل 2020 06:34 م
تغريدات مفيد تغريدات مفيد الأحد، 05 أبريل 2020 07:15 م



ساعة الحظر ما تتعوضش ساعة الحظر ما تتعوضش السبت، 04 أبريل 2020 07:39 م
تاجر الأمل تاجر الأمل الأربعاء، 01 أبريل 2020 07:52 م
الثبات على المنهج.. مرفوض! الثبات على المنهج.. مرفوض! الثلاثاء، 31 مارس 2020 06:21 م
رحيل رجل من أهل الجنة ! رحيل رجل من أهل الجنة ! الإثنين، 30 مارس 2020 07:24 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة