مايسة عبدالجليل
مايسة عبدالجليل


رأى

مخالفات «عينى عينك»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 - 06:49 م

 

صحيح أن مجلس النواب مد العمل بقانون التصالح فى مخالفات البناء لمدة عام لتشجيع المخالفين على سداد قيمة التصالح ولكن هل تم اتخاذ التدابير اللازمة لوقف ارتكاب المزيد من المخالفات؟!


الإجابة «لا» بكل أسف.. فمازالت المخالفات مستمرة على قدم وساق لا تجد من يتصدى لها.. فعلى سبيل المثال يمكنك متابعة حمى بناء «الروف» فى المدن الجديدة، حيث المكاسب بالملايين وتسلى نفسك بمتابعة لعبة القط والفار بين الشخص المخالف ومسئولى جهاز المدينة فإذا تحرك الجهاز وجاء للمعاينة بناء على شكوى من السكان فلا تفرح ولا تمنى نفسك بالانتصار على الفساد حيث يأتى المسئول للمعاينة وربما ارتسمت على وجهه علامات الغضب ولكنه فى النهاية يمضى من حيث أتى.. وتتكرر الزيارات ويتكرر «الطناش» حتى تظن أن مسئول الجهاز جاء فقط كى يطمئن على حسن سير العمل وسرعة انجاز المخالفة حتى يتم البناء وتتربع المخالفة على سطح العقار وعندها فقط لا تعرف هل تصالح القط مع الفأر أم أن الجهاز لا يملك صلاحيات وآليات وأد المخالفة وإزالتها أم أن القانون لا يسعفه.. أم كل هذا؟.. وطبعا لا تتعب نفسك وتبلغ مسئولى المجتمعات العمرانية فلا يملكون لك إلا أن تقدم الشكوى وتنتظر الرد عليها وطبعا لا أحد يرد ولا أحد يسأل وعندها لا تتردد فى «ضرب دماغك فى الحيط».


للأسف الأمر متكرر ولا يقتصر على المدن الجديدة حيث المخالفات بالملايين ولكنه سرطان استشرى وضرب كل مدن وقرى الجمهورية وإذا أمكننا أن نتفهم أن الدولة فى حاجة إلى المليارات التى سيتم تحصيلها من المخالفات القائمة بالفعل فإننا بالتأكيد سننفق أضعاف تلك المليارات لإصلاح بنية تحتية لا تحتمل إذا استمر نزيف المخالفات كما هو الآن وكذلك إذا استمر حال السادة القائمين على تنفيذ القوانين لا أرى.. لا أسمع.. لا أتكلم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة