د.مدحت رشدي خلال حواره مع مسئولي مراكز شباب الصحراء الغربية
د.مدحت رشدي خلال حواره مع مسئولي مراكز شباب الصحراء الغربية


صور| «بوابة أخبار اليوم» تقتحم الصحراء الغربية.. وتنقب عن أحوال مراكز شبابها 

مدحت رشدي

الإثنين، 30 ديسمبر 2019 - 11:15 م

"بوابة أخبار اليوم" تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها 

الملاعب والمنشآت الرياضية بالواحات البحرية مشكلة مزمنة.. وجهود الوزارة جيدة ولكن لا تكفي لعلاجها

11 مركز شباب مهددين بالانهيار.. وعدم وجود أسوار يعرضها للسرقة باستمرار

مركز العجوز يعاني الشيخوخة.. والغربية وطبل بلا كهرباء

من يفض الاشتباك حول نزل منديشة.. ومن ينقذ الباويطي عاصمة الواحات من الإهمال؟ 

سلطت "بوابة أخبار اليوم"، الضوء على أوجه القصور في قطاع من أهم قطاعات وزارة الشباب والرياضة وأكثرها خطورة على الأمن القومي وهو قطاع مراكز الشباب.

ويأتي موعدنا مع مهمة ميدانية بالواحات البحرية وهي إحدى واحات الصحراء الغربية وتتبع محافظة الجيزة وعاصمتها مدينة الباويطي، وتقع على بعد 365 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من الجيزة ويربطها بالجيزة والقاهرة الكبرى طريق القاهرة الواحات الصحراوي. 

وتقع على منخفض مساحته أكبر من 2000 كيلو متر مربع. وتوجد بها ثروة طبيعية وبشرية هائلة.

تضم الواحات 11 مركز شباب ونادي وعدد من المنشآت الرياضية والشبابية الأخرى أبرزها نزل شباب الباويطى ونزل شباب منديشة وتحتاج كل هذه المنشآت إلى الكثير من الصيانة وتخصيص الأراضي والأسوار والمباني مع ترميم الملاعب حتى تخدم أهلنا الموجودين بدلا من إحساسهم بالتهميش.

والحق يقال ان وزارة الشباب والرياضة و مديرية الشباب والرياضة بالجيزة تقوم بدور مهم للغاية فى دعم هذه المراكز والاندية والمنشآت ولكن قلة الميزانية المخصصة لمراكز الشباب على مستوى الجمهورية تعوق هذه المسيرة الطيبة بقيادة الدكتور اشر ف صبحى و مصطفى منصور وكيل الوزارة ورئيس مراكز الشباب و الدكتور احمد الوكيل وكيل وزارةالشباب والرياضة بالجيزة.

مركز الواحات البحرية من المناطق النائية و التابع لمحافظة الجيزة يقع غرب جنوب مدينه 6 أكتوبر ويبعد بمسافة 350 كم وبها 12 هيئة شبابية (11 مركز شباب ونزل شباب دولي).

احتياجات مطلوبة

في البداية وبزيارة مركز شباب مدينة الباويطى الممتد على مساحة 8 فدان ويتوسط الكتلة السكنية للمدينة ومجاور للمدارس الثانوية والإعدادي والابتدائي والمعهد الديني فإننا نجده في حاجة إلى صالة حديد ووحدات كمبيوتر، بالإضافة إلى بعض التجهيزات و حمام سباحة.

وبالانتقال إلى مركز شباب القصر الواقع على مساحة 400 فدان وملحق به مركز قديم بمساحة 3 فدان فإننا نجده في حاجة إلى ملاعب خضراء وحدائق واستكمال السور، ومركز شباب منديشة فهو يحتاج إلى تحديث صالة الحديد بالاضافة الى وحدات كمبيوتر وهو على مساحة 10 فدان.

ومركز شباب الربوة ويحتاج إلى ملعب قانوني وصالة حديد وحديقة طفل وهو على مساحة 12 فدان، ويحتاج مركز شباب الحارة إلى ملعب قانوني وصالة حديد وحديقة طفل وهو على مساحة 12 فدانا.

ومركز شباب القبالة وهو على مساحة 10 فدان يحتاج الى ملعب كرة قدم قانونى وحديقة اطفال، ومركز شباب عين الوادى وهو على مساحة 12 فدان يحتاج الى ملعب قانونى وتشغيل بئر المياه الموجود داخل المركز لزراعة الاراضى الصحراوية بالمركز وتجهيزات و استكمال السور .

ومركز شباب عين يوسف على مساحة 7 فدان ويحتاج الى مبنى ادارى وسور، ومركز شباب العجوز وهو على مساحة 7 فدان يحتاج الى استكمال السور ومبنى ادراى حيث إن المبنى الحالي صادر له قرار إزالة .

كما أن مركز شباب جبل أمون بالجيزة وهو على مساحة 10 فدان ويحتاج إلى مبنى إداري واستكمال السور ووحدة طاقة شمسية حيث إن القرية لا يوجد بها إنارة، مركز شباب الغربية ويحتاج إلى مبنى إداري واستكمال السور ووحدة طاقة شمسية.

نزل شباب منديشة
تم انشاء نزل شباب منديشة من موازنة جهاز تعمير الوادى الجديد ويحتاج الى التدعيم وأعمال الصيانة للصرف الصحى والأرضيات وأعمال الكهرباء وبعض التجهيزات الخاصة بالغرف حيث يوجد به 55 غرفة نوم والمبنى مكون من ثلاثة طوابق وحتى يمكن للنزل استقبال الوفود الشبابية و الطلابية وكافة النزلاء بصورة جيدة

القصر في خطر

ويعد مركز شباب القصر من بين أهم مراكز شباب الواحات، فمساحته 42 فدان ويحتاج إلى استكمال سوره بشكل عاجل على مساحة 90 متر للحفاظ على المركز لان هناك مساحة أصبحت فى الفترة الأخيرة مطمعا لبعض الجهات واستكمال السور سوف يحميها.

ويحتاج هذا المركز الى ملعب قانوني كبير، بالإضافة إلى صيانة ملعب النجيل الصناعي كما ان صالة الألعاب الرياضية به تم إدراجها للتنفيذ وتم تزويد المركز بأجهزة هدية من مديرية الشباب والرياضة بالجيزة، حيث يقود المركز سمير خيري أبو القاسم مديرا.

احتياجات منديشة
مركز شباب منديشة يخدم حوالى 8 آلاف نسمة ويحتاج إلى شاشة عرض وأيضا الى ترميم الملعب الخماسى كما يحتاج الى محول كهربائى وتنفيذ تطوير المدخل الخاص به.
ومساحة المركز 4 آلاف متر مربع وبه 600 عضو مسدد للاشتراكات من اجمالى 875 عضوا ويحتاج أيضا إلى صالة أنشطة وكتب فى مختلف المجالات لتثقيف النشء والشباب.

يقود كتيبة عمل أنشطة المركز خالد قطري عبد العظيم مشرفا رياضيا

العجوز اسم على مسمى

مركز شباب العجوز يعد من بين المراكز التي بحاجة عاجلة للإنقاذ والتطوير للملاعب و المباني بالواحات فهو يحتاج إلى تطوير لملاعبه الخماسية والكبيرة وأيضا لإعادة إنشاء المبنى الإداري الخاص به بدلا من تنكيسه حيث انه بحالة سيئة وقديمة
المركز على مساحة 8 أفدنة ويحتاج أيضا إلى استكمال وترميم الأسوار.

الحارة ملعب شوكي 
بزيارة مركز شباب الحارة الواقع على حوالي 11 فدان فانك تجد انه فى حاجة إلى سور منعا للسرقات، كما أن أجزاء من السور الحالي بالطوب وفى هذا المركز نجد أيضا ان الملعب الكبير يحتاج إلى صيانة تتكلف مبالغ كبيرة جدا تفوق ميزانيته المحدودة.

ولذلك فان مسئولى المركز يحتاجون الى الموافقة على طرح استثمارى لزراعة الملعب لعدد معين من السنوات ثم بعد ذلك استلامه لتحسينه وتطويره بعد تغيير التربة الخاصة به التي نبتت فيها الأشواك على مسافة عميقة جدا بجذورها تحت الأرض.

المركز تمت الموافقة له على صالة رياضية ويحتاج إلى تطوير من حيث المنشآت لخدمة أهل قريته وأهل الواحات عامة والذين يبلغ عددهم حوالي 45 ألف مواطن

يرأس المركز صبرى راشد رئيس مجلس الادارة ويقوده اداريا حفظى عبد الظاهر مديرا واحمد صبحى اداريا. 

عين يوسف في الشارع
وفى مركز شباب عين يوسف التابع لقرية الحارة والواقع على 3 افدنة فإن الجهود الذاتية المبذوله بهذا المركز لا تفي بغرض حمايته من السرقة والاقتحام من المارة حيث انه يعتبر مركز شباب فى الشارع تماما.
وبسبب هذه الظروف فانه يحتاج الى انشاء سور وهو ما سيكلف الكثير جدا ولذلك فان فكرة السلك الشائك والاشجار تعد الفكرة الاقرب لوجود حل عاجل لمشكلة تحديد حدود وحماية هذا المركز.

المركز فى حاجة الى مبنى ادارى بدلا من الحوائط الطوبية الضعيفة المؤقتة التى بموقع المبنى المقترح له ويحتاج المركز ايضا الى عمالة وتطوير لملاعبه.

القبالة تميز واحتياجات
وعن مركز شباب القبالة فان الحديث سوف يطول قليلا لانه برغم احتياجات المركز الا انه يقدم نجوما متميزين فى أكثر من نشاط ولعبة.

فعند دخول المركز نجد من الشباب والفتيان المتالقين الكثير الذين من ابرزهم محمد خالد محمود الطالب فى الصف الثالث الاعدادى بالمعهد الدينى الازهرى بمنديشة والذى فاجأ الجميع باهتمامه بتاريخ مصر من ناحية توثيق هذا التاريخ من خلال العملات التى ينفرد بها و التى تمتد اعمارها منذ اكثر من 100 عام

وتتمثل أهم احتياجات مركز شباب القبالة توفير مكان لبرجين للاتصالات ومخاطبة عدد من شركات الاتصالات لإقامة برجين أبراج لشبكات الاتصالات لدعم المركز ماليا وكذلك تأجير الكافيتريا، بالاضافة إلى استكمال السور وتنجيل الملعب الكبير وصيانة الملاعب المتعددة وإعفاء المركز من مبلغ الألف جنيه المقررة على الملاعب.

المركز على مساحة 9 أفدنة وبه كتيبة عمل ادارية جيدة تستحق الإشادة.

ظروف عين الوادي
وفى مركز شباب عين الوادي فإن الأمر مختلف لحد ما حيث انه بالمركز بئر واحد ويحتاج إلى تنظيف ولن يحدث ذلك إلا بعد استدعاء إحدى الشركات التى ستقوم بذلك مع عمل تغيير المواسير ان تطلب الأمر ليستفيد المركز وتستفيد معه القرية التابعه له. 

ويحتاج المركز ايضا إلى تطوير الملاعب وصيانة المبنى وطرح استثماري مع تطوير السور لحمايته بشكل اكبر خاصة بعد أن حدثت أكثر من سرقة به منذ فترة أبرزها سرقة كابلات وأدوات مختلفة كما يحتاج المركز الى دعم أنشطة وأدوات لإنقاذه مما هو فيه ولخدمة أهل قريته الذين يبلغ عددهم 3 آلاف نسمة ولا يوجد أمامهم متنفس إلا هذا المركز الذي يقع على مساحة 14 فدان تقلصت إلى 10 فدادين بسبب عدم الحماية الكفاية له.

نزاع حول منديشة

وتمثل نزل شباب منديشة ازمة ومشكلة كبيرة بين وزارة الشباب والرياضة من ناحية وبين مركز ومدينة الواحات من ناحية اخرى حيث ان هذا المركز يتم حاليا استكمال انشاءاته ويعد مقرا مقترحا مهما لخدمة السياحة والبعثات والافواج التى سوف تقصد الواحات.
النزل تم انشاؤه من ميزانية جهاز تعمير الصحراء ولكن ادارتها سوف تكون مثالية اذا تم اسناد هذه الادارة وملكية هذه النزل لوزارة الشباب او مديرية الشباب بالجيزة كما انه من المقترح خلف هذه النزل، انشاء ملاعب متعدده لخدمة الافواج والقوافل والبعثات التي ستقصد النزل فيما بعد.

إنقاذ نزل الباويطي

وفى اطار الحديث عن النزل الموجودة بالواحات فان هناك نزل اخرى موجودة فى العاصمة (الباويطى) عاصمة الواحات وهى فى حاجة إلى ترميم وتحسين مرافق وخدمات لتقوم بدورها على خير وجه بدلا من الحالة المتردية الموجودة عليها فى الوقت الحالي.

جهود طيبة ومسئولون متميزون

ويحسب لوزارة الشباب والرياضة وكذلك لمديرية الشباب والرياضة بالجيزة التوجه المستمر لمراكز شباب الواحات، حيث تكررت زيارات كل مصطفي منصور وكيل وزارة الشباب والرياضة رئيس الادارة المركزية لمراكز الشباب، ود. احمد الوكيل وزارة الشباب والرياضة بالجيزة اليها للمتابعة والدعم.

وفي هذا الاطار وبناء علي توجيهات د. أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بضرورة الدعم والمتابعة المستمرة لمراكز الشباب وتوفير الاحتياجات اللازمة لرفع كفائتها علي مستوي الجمهورية ،

قامت لجنه برئاسة مصطفي منصور وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية لمراكز الشباب يرافقه رضا السرس، ومحمد ابراهيم من وزاره الشباب والرياضة وبحضور د. أحمد عبد الوكيل وكيل الوزارة مدير مديرية الجيزة وتم دعم مراكز الشباب بالواحات بالآتي:

شراء طاولة تنس طاولة وطاولة بلياردو لكل من مراكز شباب: منديشه والحارة والقبالة والقصر والغربية وامون، وإنشاء مبنى إداري لمركز شباب القصر، وإنشاء حديقة أطفال لمركز شباب الباويطي، وشراء بساط كاراتيه لمركز شباب الباويطي ومركز شباب منديشة، وتزويد المراكز التالية بـ60 كرسي، و15 ترابيزة، وأثاث مكتبي لمراكز شباب منديشة والقبالة و القصر والحارة، ودعم مادي بقيمة 50 ألف جنيه لشراء مولد كهربائي لمركزي شباب الغربية وامون.

ويأتي ذلك بجانب دعم مادي 20 ألف جنيه لتلبية الاحتياجات الرئيسية لمركزي شباب الحارة وعين يوسف، ودعم مادي 20 ألف جنيه لمركز شباب الوادي لشراء طلمبة مياه.

والجدير بالذكر ان د. أحمد عبد الوكيل، قام بتكليف مدير إدارة شباب الواحات البحرية خالد حامد بعمل مقايسة لعمل محطة طاقه شمسية لكل مركز شباب ، وإعداد مذكرة تفصيلية للمراكز التي بها مساحة للاستثمار الزراعي .

وعلى هامش الزيارة قامت اللجنة بحضور ماراثون رياضي نظمت إدارة شباب الواحات شارك به أكثر من ٢٠٠ شاب من أعضاء مراكز الشباب بدءا من بوابات الواحات ونهايته بمركز شباب الباويطي كما تم توزيع الهدايا علي الفائزين.

وقامت الإدارة العامة للرياضة ايضا بتنظيم دورة رياضية في خماسيات كرة القدم شارك فيها مراكز الشباب بمدينة الواحات والبالغ عددهم ١١ مركز شباب.

وأقيمت الدورة علي ملعب مركز شباب الباويطي تحت إشراف علاء عبد السميع وكيل المديرية للرياضة و مهدي ناصف مدير عام الإدارة العامة للرياضة و حمدي عبد الحميد مدير البرامج بإدارة الرياضة.

وقام بتنفيذ الدورة محمد سعد وطارق قاسم من الإدارة العامة للرياضة بمديرية الشباب والرياضة بالجيزة.
 

 

 

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

بوابة أخبار اليوم تقتحم الصحراء الغربية وتنقب عن أحوال مراكز شبابها

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة