العاصمة الإدارية
العاصمة الإدارية


الحي الحكومي في العاصمة الإدارية.. تحفة معمارية على وشك الانتهاء

عبدالمنعم ممدوح- محمد قنديل- ماركو عادل

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 - 01:33 ص

عاصمة جديدة لمصر، البعض قد يراه ترفا ورفاهية مبالغاً فيها، ولكن من يفكر كذلك هو غالبا شخص ينظر أسفل قدميه، لا يعلم أن وجود عاصمة أخرى هو مرحلة للانطلاق نحو التطور والعالمية، فالجميع منا ضاق ذرعا من الزحام المرورى فى شوارع القاهرة الكبرى والروتين اليومى فى قضاء الأعمال والمصالح.. ولكن فى عاصمة مصر الجديدة كل شىء ذكى متطور تكنولوجى مراقب بكاميرات.

فنجد عدادات مرافق تلتقط القراءات تكنولوجيا، شوارع بإشارات مرور آلية، مخلفات يتم جمعها أتوماتيكيا، وزارات ومبانى وأبراجا شاهقة مراقبة إلكترونيا.

 حياة جديدة فريدة لا نراها إلا فى البلاد المتقدمة ولكن اليوم نحن نحقق الحلم على أرض مصر بالإنجاز الذى يتم حاليا فى العاصمة الإدارية الجديدة ذلك المشروع الذى يشهد أعمالا جبارة وملحمة يسطرها التاريخ وتحول فى عمر البلاد.

ملحمة تتم فى صمت آلاف المهندسين والعمال والمعدات تعمر الصحراء وبعد أقل من 4 أعوام نرى مبانى للوزارات انتهت وأبراجا شاهقة اخترقت حاجز الأرض وحديقة خضراء ستكون الأكبر فى العالم.

«بوابة أخبار اليوم».. رصدت تفاصيل هذه المعجزة التي تعتبر درة المشروعات القومية فى العصر الحديث وشهدت الأعمال فى حى المال والأعمال والنهر الأخضر وحى الوزارات ومدينة الثقافة والفنون والمدينة الرياضة والأحياء السكنية بالعاصمة، فدعنا نأخذكم فى جولة على أهم مشروعات مصر المعاصرة.


أعمال جبارة يشهدها الحى الحكومى أو حى الوزارات الذى يضم مبنى مجلس الوزراء و34 مبنى وزاريا بجانب عدد من المبانى الأخرى مثل الرقابة الإدارية ومصلحة الجوازات وغيرها، حيث وصلت نسبة التنفيذ لكامل المبانى لـ 70٪ ويجرى حاليا أعمال التشطيبات الداخلية والخارجية للمبانى وتأثيث المكاتب بجانب أعمال اللاند سكيب وتنسيق المواقع الخاصة بالميادين الداخلية وساحة الشعب التى تتوسط الوزارات والمقابلة لمجلس الوزراء من نوافير ومسطحات خضراء وكل هذا تمهيدا لبدء نقل موظفى الوزارات منتصف العام المقبل والبالغ عددهم 50 ألف موظف سيتم تقلهم على مراحل بدءا من يونيو المقبل.

وعلمت «الأخبار» أن الموظفين المقرر نقلهم للعاصمة سيتم توفير شقق لهم إما فى مدينة بدر القريبة من العاصمة أو فى العاصمة ذاتها مع توفير وسائل للمواصلات لهم، كما تم تخيير الموظفين للحصول على بدل انتقال إما 80 جنيها يوميا أو نصف الراتب الشهرى.

المساحات الخضراء

وبالتجول داخل الحى تظهر الإنشاءات الخاصة بالنوافير والمساحات الخضراء التى سيشملها الحي، يكسو المبانى الرخام ذات اللون الفاتح مع استخدام الزجاج بشكل مميز يلفت الأنظار، وبالقرب من الحى يتواجد مجمع خاص بالبنوك، بالإضافة إلى مبنى للتحكم والسيطرة فى المدينة، بالإضافة إلى مبنى مقر رئاسة الوزارء ومجلس النواب ذات الشكل المميز، كلها مبانٍ تعتبر تحفًا معمارية أصبحت المبانى على وشك الانتهاء.

وبمجرد أن تطأ قدماك موقع العمل تجد المعدات والعمال فى حركة مستمرة لا تكل ولا تمل، مظهر المبانى يجذب الانتباه، فالبعض منها على الطراز الإسلامى من حيث الزخرفة الإسلامية، فهى عبارة عن مجموعات من المربعات والدوائر التى تتداخل وتتشابك كفن الأرابيسك والبعض الآخر يحمل الشكل الفرعونى.

ويقع مشروع الحى الحكومى على مساحة 360 فدانا بما يعادل 1.5 مليون متر مربع تشغل المنشآت منها 60 فدانا بما يعادل 250 ألف متر مربع بنسبة بنائية 20٪ والباقى مسحطات خضراء وطرق ويشمل المشروع 10 مجمعات وزارية بإجمالى 34 وزارة، بالإضافة لمبنى رئاسة مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب ومحور رئيسى يتوسط المبانى الوزارية بمسطح 430 ألف متر وهى التى تسمى ساحة الشعب وهى عبارة عن ميدان كبير يضم نوافير ومسحطات خضراء لتعطى شكلا جماليا للحي.

وحسب مخطط الحى الحكومى وتصميم المبانى فيقع مبنى مجلس الوزراء فى المنتصف وعلى جانبيه تقع الوزارات التى تظهر بمنظور المرآة بحيث يكون لكل مبنى وزارة انعكاس فى الجهة الأخرى عبارة عن مبنى وزارة أخرى، كما يضم الحى مجمع مبانى الرقابة الإدارية ومبانى مصلحة الجوازات وشركة العاصمة الإدارية ومبنى التحكم والسيطرة للعاصمة بالكامل والذى سوف يكون مركزا لمراقبة كل الكاميرات الموجودة فى العاصمة الإدارية.

وكذلك مبنى التكييف المركزى للمدينة وفى خلف الحى الحكومى يقع مبنى البرلمان بقبته العملاقة ليظهر فى الخلفية بين ممرات المجمعات الوزارية فى حين يقع القصر الرئاسى على الجانب الأخرى من الحى الحكومي.

فرعوني وإسلامي

ويعمل بالحى الحكومى أو حي الوزارات 12 شركة مقاولات تم تقسيم الوزارات عليها، كما يضم كل مجمع وزارى عددا من الوزارات وهى عبارة عن مبانٍ متصلة ببعضها لتعطى شكل المستطيل ويتراوح ارتفاع مبانى الوزارات ما بين 2 بدروم ودور أرضي و6 أدوار متكررة و8 أدوار و9 أدوار، وفى أغلب الوزارات تم إنهاء أعمال الهيكل الخرسانى والإنشاءات بنسبة 100٪ ويجرى حاليا أعمال الوجهات الخارجية والتى ستكون عبارة عن بلاطات رخام وزجاج «دبل جلاس» العاكس للحرارة والعازل للصوت بجانب بعض النقوش سواء الفرعونية أو الإسلامية حسب طبيعة كل وزارة.

كما يجرى حاليا أعمال التشطيبات الداخلية والتى بدأت فى بعض الوزارات وتم تشطيب طوابق منها بالكامل وتنقسم بين بلاطات رخام ووحوائط عادية أو خشب باركيه للمكاتب الخاصة بالوزراء ونوابهم والمساعدين كما تضم الوزارات مكاتب إدارية صغيرة أو متوسطو وكبرى حسب درجة المسئول بجانب قاعات اجتماعات كما يجرى حاليا العمل فى الأعمال الكهروميكانيكية (التيار الخفيف – تكييف – حريق – تغذية – صرف)، وأيضًا أعمال تنسيق الموقع العام (نوافير – زراعات – أرصفة) حيث يتوسط كل مجمع وزارى ميدان صغير يضم نافورة ومسحطات خضراء.

وأكد اللواء أحمد زكي عابدين رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، أن معدلات التنفيذ في الحي الحكومي أو حي الوزارات تسير بخطى حثيثة، حيث وصلت نسبة التنفيذ لـ70٪ لكل أعمال الحى من حيث الإنشاءات والتشطيب وغيره ويجرى ضغط الأعمال حاليا للتشطيب الداخلى وتأثيث مبانى الوزارات للانتهاء قبل منتصف العام تمهيدا لبدء استقبال الموظفين فى الوزارات حيث من المقرر نقل 50 ألف موظف على مراحل بدءا من يونيو.

وأضاف المهندس أشرف يونان نائب رئيس جهاز مدينة العاصمة الإدارية، أنه بالتوازى مع أعمال الوزارات يجرى توصيل المرافق للحى الحكومى، حيث من المقرر الانتهاء منها فى إبريل المقبل حيث يعمل فى المشروعات عدد من الشركات كل فى تخصصه مثل المقاولون العرب لمياه الشرب والصرف وكهرباء الجيزة والسويدى لأعمال الكهرباء وغيرها.

جدول زمني 

وفي لقاء مع العاملين بالمشروع أكد فى البداية مينا ماهر كبير مهندسى التنفيذ من شركة سامكريت، أن العمل داخل الموقع يتم بسرعة كبيرة مع مراعاة الجودة الفائقة والتشطيبات المميزة فلكل مبنى جدول زمنى متفق عليه للتسليم، وتابع بأن كل مربع أو مجمع مبانٍ يكون ذا نظام خارجى مختلف ما بين شكل إسلامي وفرعوني ويضم عددا من الوزارات.

كما أن هناك مباني تصل إلى 9 أدوار ستكون كاملة التشطيبات من حيث البورسلين فى الأرضية وخشب التجليد، بالإضافة إلى أن الهيكل الخارجى من رخام التريستا شديد الصلابة والذى تم تركيبه بطريقة معينة حتى يكون عازلا للحرارة مع استخدام الزجاج العازل لأشعة الشمس ويضم كل مبنى 8 مصاعد كهربائية.

وأضاف أن العمل يتم طوال اليوم مقسم على «ورديتين» صباحية ومسائية لتحقيق عامل السرعة، ويضم المربع أو المنطقة المسؤول عنها حوالى 55 مهندسا بتخصصات مختلفة مع توقع زيادة العدد خلال الفترة المقبلة أما عدد العمال فيتخطى الألف.

التقينا بعدد من العمال لرصد الأجواء داخل الموقع، فأكد هانى عبد اللطيف عامل بناء، أنه يعمل فى المشروع منذ حوالى عام وأن العمل يسير بشكل رائع فى ظل المعاملة الطيبة وروح المحبة والصداقة بين الجميع مع توافر جميع الاحتياجات اللازمة للعمال من أدوات السلامة والأمن وغيرها.

وتابع أنه يعمل فى الفترة الصباحية وأن العمل يسير بشكل متواصل على مدار الـ24 ساعة فى نشاط من العمال والمهندسين مع التأكيد على ضرورة الإنتهاء فى أسرع وقت ممكن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة