المهندس مؤمن شفيق، أمين صندوق النقابة العامة للمهندسين
المهندس مؤمن شفيق، أمين صندوق النقابة العامة للمهندسين


صور| أمين صندوق «المهندسين»: مستمرون في طريقنا نحو تبادل الخبرات المصرية الإفريقية

نرمين سليمان

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 - 04:56 م

استقبل المهندس مؤمن شفيق، أمين صندوق النقابة العامة للمهندسين، مجموعة من شباب 5 دول إفريقية، هي (زامبيا- جنوب إفريقيا- ملاوي- تشاد- سيراليون)، وذلك بحضور المهندس محمد ناصر، رئيس المكتب الفني للنقابة، والمهندس أحمد هشام، مقرر لجنة العلاقات الخارجية والشئون الإفريقية.

وحرص مهندسو الدول الـ5 على زراعة أشجار بلدانهم بحديقة إفريقيا بفرع نادي المهندسين بالزمالك، وذلك وفقا للتقليد الذي تتبعه النقابة منذ أن أنشأت حديقة إفريقيا بنادي "أبو الفدا".

واصطحب وفد النقابة العامة المهندسين لرحلة نيلية، أعقبها جلسة حوارية بين شباب لجنة العلاقات الخارجية والشئون الإفريقية بنقابة المهندسين، ممثلين في: المهندس باسم الزفتاوي، مسئول التدريب والمدربين باللجنة، والمهندس أحمد طاهر، المدرب المشارك في تدريب المهندسين الأفارقة من دول رواندا وتنزانيا وأوغندا، وعضوَي اللجنة، والمهندس أحمد باشا والدكتور مهندس محمد إسماعيل.

وحضر من الجانب الزامبي، المهندس إدوارد موامبا نادلاما، والمهندس مبلغين نيارنجو، وذلك لوضع الأسس التي سيتم على أساسها اختيار ٢٠ مهندسة ومهندسًا زامبيًا، تخصص كهرباء، للتدريب بنقابة المهندسين بالقاهرة لمدة شهر، وأيضا تحديد الميعاد المناسب والمنهج الدراسي من محاضرات نظرية وجانب عملي.

كان المهندس مؤمن شفيق، أمين الصندوق، وقع بروتوكول التعاون في زامبيا أواخر سبتمبر الماضي.

وأعرب المهندس أحمد هشام، مقرر لجنة العلاقات الخارجية والشئون الإفريقية، عن سعادته بهذا اللقاء، لافتا إلى أن تجمُّع شباب المهندسين الأفارقة مع الشباب من مهندسي نقابة المهندسين المصرية هو أجمل ما في الأمر؛ لأنه يرسم أمام أعيننا خريطة لمستقبل القارة السمراء، مؤكدًا أن دور شيوخ المهنة وأساتذتها هو التوجيه وإعطاء الخبرات؛ لأن الأمل في الشباب، مشيرا إلى أن المهندس إدوارد موامبا، كان أحد من ساهموا في توقيع البروتوكول بين نقابتي مصر وزامبيا، وهو أحد الموقعين على هذا البروتوكول.

من جانبه، أكد المهندس مؤمن شفيق، أمين صندوق النقابة العامة والمقرر الإعلامي للنقابة، أن نقابة المهندسين برئاسة المهندس هاني ضاحي، نقيب مهندسي مصر، مستمرة في طريقها نحو تبادل الخبرات المصرية الإفريقية، وتسعى لتوقيع بروتوكولات جديدة مع دول إفريقية أخرى، خاصة بعد نجاح التجربة مع عدة دول، منها أوغندا وتنزانيا ورواندا، وجارٍ حاليا تفعيل بروتوكول زامبيا.

جدير بالذكر أن نقابة المهندسين المصرية برئاسة المهندس هاني ضاحي، النقيب العام لمهندسي مصر، كانت قد وقعت نهاية سبتمبر الماضي بروتوكول تعاون مع الهيئة الهندسية بدولة "زامبيا".

جاء ذلك أثناء مشاركة النقابة في"أسبوع الهندسة في إفريقيا"، حيث شارك وفد برئاسة المهندس مؤمن شفيق، أمين صندوق النقابة العامة للمهندسين والمهندس أحمد هشام، مقرر لجنة العلاقات الخارجية والشئون الإفريقية بالنقابة، بحضور عدة فعاليات مهمة بزامبيا، كان على رأسها حضور افتتاح وجلسات الأسبوع الهندسي السادس الذي تستضيفه الهيئة الهندسية الزامبية، وينظمه اتحاد المنظمات الهندسية الإفريقية، برعاية اليونسكو والمنظمة الفيدرالية العالمية الهندسية، كذلك حضور المؤتمر الهندسي الإفريقي الرابع.

وتخلل الزيارة أيضًا لقاء جمع وفد النقابة بالسفير أحمد مصطفى، سفير مصر في زامبيا، وتضمن البروتوكول سبل التعاون بين النقابتين في كل ما يتعلق بالتسجيل والتنظيم والنهوض بمهنة الهندسة في الدول الإفريقية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة