وزير الأوقاف خلال الصالون الثقافي
وزير الأوقاف خلال الصالون الثقافي


وزير الأوقاف: انتهاء محاور مؤتمر «الشأن العام».. ولا يجوز إكراه النساء على الحجاب

إسراء كارم

الثلاثاء، 31 ديسمبر 2019 - 06:27 م

 

قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن الصالون الثقافي يجمع بين قامات ثقافية ووطنية، وهو ما سيحافظ على استمراريته ونجاحه.

وأضاف "جمعة"، خلال كلمته في الصالون الثقافي بمؤسسة الأهرام: «انتهينا من المقترح التنفيذي لمؤتمر الشأن العام الذي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعقده لأنه ليس في الدين فحسب وإنما في الشأن العام».

وذكر أنه تم الانتهاء من الإعداد لمحاور مؤتمر الشأن العام، وهي الشأن العام بصفة عامة، والشأن العام السياسي، والشأن العام الاقتصادي، والشأن العام الديني، والشأن العام الاجتماعي مع تفاصيل دقيقة داخل هذه المحاور.

وأكد أن الصالون ليس فقط من أجل الشأن الديني، حيث من المقرر أن تكون الجلسات المقبلة عن الشمول المالي والتحول الرقمي وغيرها من الموضوعات، وبدأنا بالشأن الديني العام لأنه من وجهة نظري الخطاب الديني إما أن يكون رشيدًا يقود إلى دولة قوية والبناء والتعمير، أو وسيلة للعنف والهدم كما تفعل الجماعات المتطرفة لتقود إلى التفجير والبطالة والكسل.

وأضاف: «حاولنا في وزارة الأوقاف، تنفيذ ١٠ خطوات تقدمية من أجل انتشار أوسع، أولها مفهوم العلم النافع لأن بعض الناس يحاول حصره في العلوم الشرعية فقط، وهذا غير صحيح، فثواب تعلم العلوم الدنيوية لا يقل ثوابا عن العلوم الدينية، والنافع لا يمكن حصره في العلم الشرعي».

وتابع: «نتطرق أيضا إلى موضوع الجزية، لأنها التزام مالي انتهى موجبه في زماننا، وانتفت علته في زماننا هذا، فحلت المواطنة المكافئة في وقتنا الحالي، وعندما نتحدث عن الجزية فالنساء والأطفال وكل من يسقط عنه التكليف، فهي كانت مقابل الجندية وليس مقابل اعتناق الدين الإسلامي، فكانت مقابل الحماية».

وقال إن قضية الإسلام والسياسة في معترك كبير عند الحديث عنها، والكلام فيها كان يشبه المحرمات، لذا «قدمنا عنها كتابين سيتاحا في معرض الكتاب، عن ما تصرف فيه النبي بمحض النبوة والرسالة مثل الحج والصيام والصلاة، وما تصرف فيه كقائدا للدولة».

وفيما يخص الحجاب، قال إن أحد الأشخاص سأله هل تلزم الآخرين برأيك في الحجاب؟ فكان رده إذا كان الإسلام لا يلزم الإسلام على الناس إكراها، فكيف نحمل على فروعه إكراها مثل الحجاب والصلاة وغيرهم؟

وأشار الحضور إلى أن قضية الخطاب الديني ليست قصرا على الأزهر وخريجيه، حيث يرتبط بقضايا كثيرة ومختلفة تحتاج إلى تكاتف جميع المؤسسات والهيئات.

وانطلق صالون الأهرام الثقافي الأول، بالاشتراك والتعاون مع وزارة الأوقاف، حول موضوع الشأن الديني العام، اليوم الثلاثاء ٣١ ديسمبر.

ويدير المؤتمر الكاتب الصحفي كرم جبر، فيما يرأس المؤتمر وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، ويشاركه وزير الشباب والرياضة، ووزير الإنتاج الحربي، والدكتور هشام عبد العزيز أمين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والدكتور أيمن أبو عمر وكيل شئون الدعوة، ونخبة من المثقفين وعدد من الواعظات المتطوعات بوزارة الأوقاف.

ويأتي ذلك في إطار الدور التثقيفي والتنويري لوزارة الأوقاف، وفي ضوء التعاون البناء والمثمر مع المؤسسات الوطنية.

وأهدى وزير الأوقاف، الحضور أحدث إصدارات الوزارة من الكتب، وهما «الفهم المقاصدي، وحماية دور العبادة».

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة